الفنون البصرية > أساطير الشعوب

أساطير النجوم، برج القوس

استمع على ساوندكلاود 🎧

تقع كوكبة برج القوس في القسم الجنوبي من السماء وهو أحد الأبراج السماوية التي صنّفها لأول مرة الفلكي اليوناني بطليموس في القرن الثاني وتمثل "القوس". وهي واحد من أكبر الكوكبات الجنوبية سهلة الإيجاد لأنها تقع على درب التبانة وألمع نجومها تشكل النجوم المعروفة باسم "إبريق الشاي". تحتوي الكوكبة على النجم المضيء Pistol و مركز المجرة ومصدر الإذاعة القوس A وعدد من الأجسام العميقة السماوية بما فيها مجرة قوس القزم البيضاوي Sagittarius Dwarf Elliptical Galaxy ومجرة قوس القزم غير النظامية the Sagittarius Dwarf Irregular Galaxy ومجرة برنارد Barnard’s Galaxyوسديم الفقاعة Bubble Nebula وإلى ما يصل 15 جسم مسيه بما يتضمنه نجم قوس الغيمة Sagittarius Star Cloud (مسيه 24) و سديم أوميجا Omega Nebula (مسيه 17) ومسيه 18 وسديم البحيرة Lagoon Nebula (مسيه 8) والسديم الإشعاعي Trifid Nebula (مسيه 20).

يُمثّل برج القوس في الأساطير الإغريقية بكائن القنطور الخرافي وهو مخلوق نصف بشري ونصف حصان ويُصوّر حاملاً لقوسٍ موجهاً سهمه باتجاه قلب الكوكبة المجاورة "العقرب" ويمثل النجم الأحمر العملاق قلب كوكبة العقرب .Antares وفي بعض الأحيان يتم تحديد كوكبة القوس بشكل خاطئ على أنها كائن القنطور المسمّىChiron والمُمثل بكوكبة Centaurus.

يقال أن زيوس قام بوضع هذه الكوكبة كنوع من التكريم لتشيرون Chiron ملك كائنات القنطور الخرافية. فقد شارك الأخير بمعركة كبيرة ضد مخلوقات قنطورشريرة كانت تهاجم هرقل ومخلوق الـ Pholus الخيّر. وكان هرقل يدافع عن Pholus برمي أسهم مسمّمة باتجاههم وبدون أدنى معرفة بوجود تشيرون بينها. فعندما أصيب تشيرون بسهم هرقل السام سقط أرضاً وهربت على إثر إصابته كائنات القنطور الشريرة. ولإن تشيرون كان خالداً˛ فقد كُتِبَ عليه أن يبقَ حياًّ متحمِّلاً لألمه لكن زيوس أشفق عليه وأنهى عذاباته بأن سمح له أن يموت.

ولبرج القوس جذور في الأساطير السومرية أيضاً حيث يربط الرياضي والفلكي اليوناني إيراتوسثينيس الكوكبة بالمخلوق Crotus الأسطوري، وهو كائن الـ Satyr عند الإغريق، والذي كان مُمرضاً للمُلهِمات التسعة، بنات زيوس. ويحاول إيراتوسثينيس أن يُبرهن أن الكوكبة تتمثل بكائن الـساتير وليس بكائن القنطور. اخترع Crotus الرماية وعاش في جبل هيليكون ولأنه كان مقرباً من المُلهمات فقد طلبن من أبيهن زيوس أن يرفعه للسماء. ووفقاً للكاتب الروماني هيجينوس سميت كوكبة برج القوس باسم هذا المخلوق الأسطوري Crotus.

أما في الأساطير البابلية، فيرتبط برج القوس بكائن القنطور كالإلهة نارجال ويصوّر بامتلاكه أجنحة ورأسين أحدهما رأس إنسان والآخر رأس نمر.

المصادر:

هنا

هنا