العمارة والتشييد > معارض معمارية

الـ Pavilion الإيقاع النابض للحياة الطلابية

استمع على ساوندكلاود 🎧

معنى كلمة Pavilion حسب معجم Merriam-Webster

1- مبنى في حديقة أو منتزه غالباً تكون جوانبه مفتوحة ويستخدم للحفلات والكونسرتات أو لنشاطات أخرى.

2- مبنى مؤقت يستخدم للأنشطة العامة والمعارض.

3- مبنى كبير يستخدم للأنشطة الرياضية أو العامة.

أصل الكلمة لاتيني: Papilio الفراشة وأول استخدام لها في إنكليزية القرن الثالث عشر كان وفق اسم Pavilion.

أما وظيفياً، فقد انتشر هذا المبنى كثيراً في العصور الكلاسيكية، حيث كان من أهم التصاميم المرافقة لحدائق القصور الفخمة، فيستخدم تارةً لحفلات الصالونات المكشوفة، وتارة أخرى كان مجرد استراحة أثناء خروج النبلاء للصيد. أما حديثاً فيرتبط اسم Pavilion كثيراً مع الأنشطة الثقافية الشبابية، كمبنى يتوسط الساحات العامة، أو كمبنى مُرفَق بالجامعات كمركز طلابي متعدد الاستخدامات حيث يلتقي البحث العلمي بالأنشطة المالية والتجارية والعلم بالثقافة.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

لنأخذ Erasmus Pavilion في هولندا المبني من قبل Powerhouse Company + DeZwarteHond

كمثال عما سبق. أُنشئ هذا الـ Pavilion في روتردام – هولندا في عام 2013، بمساحة تبلغ الـ 1800 م2،

بصفته مَركَزاً طلابياً جديداً تابع لجامعة ايراسموس روتردام Earsmus Rotterdam في قلب المخطط الرئيسي للجامعة. صُمم هذا المبنى ليكون نقطة لقاء مركزية وحيوية في الحرم الجامعي.

الأهداف الرئيسي اعتمد انشاء المركز الطلابي على الاستدامة وقابلية الاستخدام المتعدد وشفافية المبنى وألفته كأهداف رئيسية يسعى المشروع لتحقيقها.

تم تصميم الواجهات بطريقة تسمح للمبنى بتغيير الجو الداخلي ليس فقط حسب الفصول والطقس بل أيضاً بما يلائم الأحداث والأنشطة المقامة في داخله، وذلك عبر فتح أو إغلاق الصفائح المعدنية المتحركة. يُحَددُ المستخدمون كَمَّ ضوء النهار الداخل إلى المنشأة، الذي بدوره يؤدي إلى تقليل استهلاك الطاقة ويمكّن أيضاً من تعديل درجة انفتاح المبنى نحو الخارج.

تتناسب الخطوط المنحنية للصحفائح المعدنية المعلقة على الواجهات في انتشارها واستنادها على المبنى مع زوايا الشمس المختلفة في مختلف الفصول وفي مختلف أوقات النهار، مما يسمح بتلطيف مستوى الإضاءة الطبيعية ودرجات الحرارة داخل المبنى حسب توضع الشمس.

يتغير مظهر المبنى الخارجي بشكل مستمر وذلك تبعاً للنشاط القائم في الداخل والطقس في الخارج، فيمثل بذلك الإيقاع النابض للحياة الطلابية ويجعله مرئياً من المحيط المجاور.

تخلق الواجهة وشفرات التظليل المصنوعة من الألمنيوم والتسقيف الداخلي الخشبي تجربة مكانية ديناميكية، يمكن أن تجعل الجو الداخلي أكثر دفئاً في يوم شتوي رمادي.

وظيفياً يحتوي المبنى على مساحات مفتوحة في البهو الرئيسي مخصصة للاجتماعات وكافيتريا ومدرج متعدد الاستخدامات.

وهكذا نرى أن للعمارة انسيابية ومرونة لا تنتهي في استعمالها تلبيةً لاحتياجات الموقع ومتطلبات الناس. فتأتي بأشكال وتكوينات مختلفة لتكوّن مركزاً حضرياً يجمع مختلف شرائح المجتمع في زواياه المختلفة. شاركونا آراءكم.


المصادر:

هنا

هنا