الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

روبوت دا فنشي الجراحي

جهاز دا فنشي الجراحي يعتبر من أشهر الروبوتات التي تعمل في مجال العمليات الجراحية. هو يصنف من الأجهزة التي يتم التحكم بها عن بعد, و هذا يعني أن هناك إنسان مسؤول على توجيه و تحريك الروبوت عن بعد.

في تاريخ 11 تموز من عام 2000, إدارة الغذاء و الدواء الأميركية (FDA)وافقت على استخدام الروبوت دا فنشي في العمليات الجراحية المنظارية ( أي العمليات الجراحية التي تتم عن طريق ادخال مناظير من خلال شقوق صغيرة في الجسم بحيث لا يتجاوز طول الشق ال 1.5 سم ), مما يجعل دا فنشي أول روبوت يسمح باستخدامه في غرف الجراحة في الولايات المتحدة. الروبوت دا فنشي يقوم باستخدام تقنيات تسمح للجراحين بالإقتراب من اماكن من الصعب على العين البشرية رؤيتها، والعمل على مقياس أصغر بكثير مما تسمح به الجراحة التقليدية. الروبوت دا فنشي ( الذي يقدر ثمنه ب 1.5 مليون دولار ) يتكون بالأساس من قسمين رئيسيين: (1) منصة المشاهدة و التحكم (2) وحدة العمل الجراحي التي تتكون من ثلاثة الى أربع أذرع روبوتية.

عند استخدام وحدة العمل الجراحي في الروبوت, يقوم الجراح بإحداث ثلاث أو أربع شقوق في جسم المريض بحيث لا تتجاوز مساحتها مساحة المقطع الدائري لقلم رصاص ( عدد الجروح أو الشقوق يعتمد على عدد الأذرع التي تم تركيبها على الروبوت) مما يسمح للجراح فيما بعد بإدخال قضبان من الفولاذ في هذه الشقوق, ثم يقوم بعدها بإدخال الأذرع الروبوتية لإمساك هذه القضبان و تثبيتها. واحد من هذه الأذرع يحتوي على كاميرا تقوم بالتقاط صور مجسمة لما يحدث داخل المنطقة التي يحدث فيها العمل الجراحي (الصور المجسمة هي الصور التي تعطي المشاهد الإحساس بالعمق وهي نفسها الصور ثلاثية الأبعاد المستخدمة في الأفلام السينمائية). فيما تحتوي باقي الأذرع على معدات جراحية قادرة على التقاط، تشريح، وخياطة الأنسجة.

بعيداً عن هذه الأذرع الروبوتية يجلس الجراح أمام وحدة المشاهدة و التحكم حيث يقوم بالنظر بعدسة تقوم بنقل إليه الصور ثلاثية الأبعاد التي ترسلها وحدة العمل الجراحي . هذه الصور تسمح للجراح بأخذ نظرة واضحة ودقيقة عما يحدث داخل جسم المريض وتسمح له أيضا برؤية الأدوات الجراحية المثبتة على قمة القضبان الفولاذية. هذه الأدوات الجراحية يتم التحكم بها عن طريق ذراع تحكم موجودة في وحدة التحكم بين يدي الجراح، حيث عندما يقوم الجراح بتحريك ذراع التحكم، يقوم كومبيوتر بإرسال إشارات كهربائية إلى الأدوات الجراحية مما يعطيها القدرة على محاكاة حركة يد الإنسان. بعد انتهاء العملية الجراحية, يقوم الجراح بإخراج الأذرع الجراحية من جسم المريض و من ثم إغلاق الشقوق التي في جسمه. بسبب هذه التقنيات الموجودة في هذا الجهاز, يستطيع الجراح بالتعاون مع الروبوت بإجراء عمليات جراحية عن طريق شقوق أصغر مما يعطي المريض فترة نقاهة أقل, بغض النظر عن السهولة الكبيرة في القيام بالعمليات الجراحية في الأماكن الصعبة داخل الجسم.

رابط للشركة المصنعة يحتوي على معلومات عن الجهاز و عن فيدية توضيحي

هنا

المصدر :

هنا

مصدر الصور :

هنا

هنا

هنا