الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

موبي ديك أو الشابّ الأبيض (ميغالو)

استمع على ساوندكلاود 🎧

تجوب الحيتان الحدباء التي تنتمي إلى فصيلة الحيتان القافزة، مختلف بحار ومحيطات العالم. وهي تتميز بشكل جسم فريد من نوعه، فهي كبيرة الرأس؛ قصيرة الجسم؛ زعنفتها الظهرية قصيرة نسبياً؛ وقلفتا أذنابها مروحية؛ أما عن اللون، فهي رمادية سوداء من جهة الظهر؛ داكنةٌ من الجهة السفلية للجسم. تلد الأنثى توأمين في بطن واحد أغلب الأحيان، ويشتهر الذكر بقدرته على إصدار أصوات مميزة ومتنوعة على شكل أغاني قد تستمر 10 - 20 دقيقة، ويكرر الأغنية عدة مرات لساعات. تهاجر الحيتان الحدباء لمسافات طويلة قد تصل إلى 25 ألف كم في السنة الواحدة. تتغذى في فترة الصيف بالقرب من المياه القطبية، وتهاجر في الشتاء إلى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية لتتزاوج. تتكاثر وتلد صغارها معتمدة على ما اختزنته خلال فترة الصيف، حيث تعتبر القشريات والأسماك الصغيرة غذاءها المفضل.

قــُـدِّرت أعداد هذه الحيتان على طول الساحل الشرقي الأسترالي قبل البدء باصطيادها بـ 40 ألف حوتاً ولكن الطمع بمنتجاتها من لحم وزيت وجيلاتين أدى لاصطياد 95% منها بين العامين 1952 و1962. ازداد الوعد البيئي والسياحي فيما بعد كما أن قيمة منتجاتها لا تبرر بشكلٍ من الأشكال قتلها حد الانقراض، إذ تقدم مشاهدة الحيتان كجزء من صناعة السياحة أكثر من مليار دولار سنوياً. بدأت حملات مراقبة من قبل بعض المنظمات لدعم الحيتان وحمايتها و مساعدة المصاب منها، ولعب ذلك دوراً هاماً في تزايد أعدادها في الآونة الأخيرة، ليصل عددها عام 2013 إلى 19 ألفاً مع زيادةٍ سنوية قدرها 1%.

تقضي هذه الحيتان أكثر من 70% من حياتها تحت الماء على أعماقٍ تتجاوز الـ 100 م ما يسبب اكتناف حياتها بالغموض الأمر الذي يجعل مشاهدتها تقفز فوق السطح بحجمها ووزنها الثقيلين مشهداً مميزاً يجذب الفضوليين. يعتبر الحوت الأبيض أهم الحيتان الحدباء فما الذي يميزه؟.

الحوت الأبيض (ميغالو):

ما يميزه غياب الصباغ في جلده الأمر الذي يجعل تمييزه للعيان سهلاً. شوهدَ أول مرة عام 1991 قبالة ساحل بايرن باي، كوينز لاند، على الساحل الشرقي لأستراليا وذلك من قبل مجموعة من المتطوعين العاملين في مجال إحصاء الحيتان. أُخذت أول صورة لميغالو عبر تلسكوب من مسافة 5 كم، ولم توضــّـح فيما إذا كان أبيضاً بالكامل أم لا، وتم التأكد بأنه أبيض كلياً عام 1998 كما عــُـرفَ جنسه (بأنه ذكر) من تسجيلات صوته تحت الماء.

زاد الاهتمام بهذا الحوت وبات من الضروري تسميته فاقترح بول فوريستيل مدير مجلس مؤسسة المحيط الهادئ للحيتان الاستعانة بكبار السكان الأصليين في هيرفي باي، وبعد سلسلة من الاقتراحات، سمــّـيَ ميغالو Migaloo والتي تعني الشاب الأبيض. وقد استوحي هذا الاسم من الصلة الوثيقة بين السكان الأصليين والحيوانات المهقاء والتي تشير في أعرافهم وتقاليدهم إلى الحيوانات التي ظهرت على الأرض لتحترم وتوقــّـر بسبب لونها، فانعدام اللون يرمز إلى ضرورة احترام الحيوات كافة حتى لو كانت مختلفةً وغير مألوفة.

شوهد هذا الحوت عدة مرات وقدر عمره بـ 8 – 10 سنوات عندما شوهد أول مرة أي أنه يبلغ الـ 33 – 37 من العمر اليوم في 2016. يتغذى بالقرب من القطب الجنوبي خلال فترة تشرين الثاني/نوفمبر إلى نيسان/أبريل من ثم يهاجر إلى القرب من سواحل أستراليا الشرقية للتكاثر قبالة سواحل "بارير ريف" من نيسان وحتى تشرين الأول/أكتوبر.

تردد العلماء بدايةً في تفسير حالة المهاق لدى ميغالو لامتلاكه عينين بنــّـيــّـتين، والتي يفترض أن تكون حمراء أو زهرية. ولكن دراسة أجريت العام 2011، وجدت تغيراً جينياً في الـ DNA يؤدي إلى حالة المهاق. يشار إلى أن ميغالو ذكر طبقاً لتسجيلات صوته العام 1998 فالإناث وإن كانت تصدر الأصوات إلا أن الذكور وحدها القادرة على الغناء. يمكنك سماع التسجيل هنا كما يمكنك مشاهدته يسبح هنا

في الجدول التالي نبين بعض المعلومات الأساسية عن الحيتان الحدباء

المصادر:

هنا

هنا

هنا