المعلوماتية > اتصالات وشبكات

خدمات شركة Amazon الشبكية

استمع على ساوندكلاود 🎧

بدأت خدمات أمازون الشبكية (Amazon Web Services" (AWS" عام 2006 بتقديم خدماتٍ تقنية أساسية للأعمال، على هيئة خدماتٍ شبكية تُعرف حالياً باسم الحوسبة السحابية. أحد أهم الفوائد الرئيسية للحوسبة السحابية هي القدرة على الاستبدال المُسبق لنفقات البنية الأساسية بنفقاتٍ متغيرةٍ أقلّ، تتناسبُ مع حجم العمل.

مع الخدمات السحابية، لم تعد الأعمال بحاجةٍ إلى التخطيط لأسابيع أو أشهر من أجل الحصول على مخدّماتٍ وبنىً أساسيّةٍ تقنية. بدلاً من ذلك، يمكن على الفور تشغيل المئات أو الألوف من المخدمات خلال دقائق والحصول على النتائج بشكل أسرع.

توفّرُ خدمات أمازون الشبكية حالياً منصةَ بنيةٍ أساسية منخفضةِ التكلفة، قابلةٍ للتطوير وذاتِ وثوقيةٍ عالية في البيئة السحابية، والتي تشغِّل مئاتٍ من آلافِ الأعمال في 190 بلداً حول العالم؛ مع مراكزَ معطياتٍ متواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والبرازيل وسنغافورة واليابان وأستراليا.

هل بالإمكان مراجعة خدمات أمازون الشبكية ضمن مقالٍ واحد؟ من المستحيل ذلك!. ماذا عن كتاب؟ ربما، ولكن ضمن كتابٍ طويل ويُفضّلُ ضمنَ عدة أجزاء.

الواقع أنّ أمازون للأعمال السحابية أصبحت أكبرَ من أي وقت سبق، وتوفّرُ خدماتٍ وميزاتٍ وخياراتٍ جديدة أسرعَ من قدرةِ أيّ شخصٍ على البدء بمواكبتها. تلتهم الشركةُ الإنترنت من خلال تقديم أبسط الطرق لإنشاء تطبيقاتٍ ذات معطياتٍ غنية ومعقدة وقابلة للتطوير بشكلٍ كبير.

نطاق المشروع مذهل، حيث يوجد على الأقل عشرُ طرقٍ مختلفة لتخزين البيانات، وأربع طرقٍ مختلفة لشراء بنىً أساسية للحوسبة. إذا كنت تريد قدراتٍ أكبر، فإنّ أمازون تتتابع نموها من خلال تقديم إصداراتٍ سحابية للعديد من الأدوات المتطورة لتحليل البيانات الضخمة مثل Hadoop، Spark، Elasticsearch.

تُغير هذه الأدوات قواعد اللعبة لدى المبرمجين ومحللي البيانات، مما يعطيهم أسباباً أقلّ ليقوموا بكتابة أسطرٍ برمجيةٍ جديدة، وأسباباً أكثر لربط خدمات مختلفة عالية المستوى من أمازون بعضها مع بعض.

في حين نركّزُ على قوةِ المعالجة، تقدم الأدوات الجديدة والخدمات مقترحاتٍ ذاتِ قيمة ملفتة بإمكانها صنع إدراكٍ ماليٍّ جيد لدى أصحاب القرار.

إنّ كتابة برنامجك الخاص يعطيك الحرية والقدرة على الإنتقال إلى مكان آخر، لكن اعتمادك على خدمات أمازون يمكن أن يكون أسرع وأرخص بشكل كبير.

بحر من التجهيزات

لا تزال نواة أمازون السحابية مجموعة من المخدّمات الإفتراضية تعرف بـ ”Elastic Compute Cloud “EC2. إذا كنت تريد جهازاً بإمكانك اتباعُ عددٍ من الخطوات بعد الذهاب إلى موقع AWS (أمازون للخدمات الشبكية). يستخدم كثيرٌ من الناس والبرمجيات الواجهةَ البرمجيةَ التطبيقية (API) الخاصة بأمازون، حيث يُمكن من خلالها الوصولُ إلى المعطيات أو آلية العمل أو الوظائف المتعلقة به من خلال الخدمات الموجودة في الخلفية. بالإضافة لذلك، تقوم أمازون بتوفير أدوات تطوير برمجية "SDKs" لكلٍّ من Java، .Net، PHP، Python، Google’s Go language لتسهّل على المستخدم عملية دمجها مع خدماتها السحابية.

ينمو نطاق التجهيزات التي تقوم أمازون بتأجيرها نمواً كبيراً ومعقداً، يوجد على الأقل 9 أصناف عامة متوفرة من الطلبات وهذا فقط باعتبار التجهيزات المسجلة ضمن الجيل الحالي. يمكن أيضاً استئجار أجهزة من عائلات العتاد القديمة، في حال حاجة البرنامج إليها لسبب ما. الأصناف العامة للتجهيزات المتوفرة ضمن النماذج السابقة مجهّزةٌ بسعات مختلفة من ذواكر الوصول العشوائي (RAM) وأقراص التخزين محلي.

تملك أمازون مجموعةً من الخدمات السحابية الموجهة، على سبيل المثال: بيئة تنفيذ MapReduce، مستودعات البيانات، معالجة التدفق. وقد بدأ المنافسون بتقديم خدماتٍ مشابهة لكلٍّ من خدمة Lambda وخدمة Amazon’s server-less وخدمة event-driven compute service. ولكن إلى الآن لا يوجد منافسٌ سحابي لديه شيءٌ مشابه لـ Aurora، Amazon souped-up MySQL service أو النطاق الواسع من قواعد البيانات الذي توفره أمازون كخدمة.

تتابع أمازون صعودها نحو الأعلى من خلال تقديم حلول عوضاً عن الموارد الحاسوبية. تقدم مايكروسوفت آجور "Microsoft’s Azure" مجموعةً متكاملةً من أدوات التعلم للمختصين بالبيانات، في حين تجعل أمازون تعلم الآلة موجهاً أكثر نحو المطورين أو محللي الأعمال. ولكن في نهاية المطاف، ستبيع أمازون التحليلات أيضاً.

إحدى أهم الإضافات الجديدة المثيرة للإهتمام في الحوسبة السحابية هي البيانات العامة التي تقوم أمازون بجمعها، حيث تستطيع الحصول على صور رادار من شبكة من 160 موقع رادار عالي الوضوح والتي تقدم بيانات عن هطول الأمطار وحركة الرياح خلال كل 5 دقائق. تقوم أمازون بوضع مجموعة من البيانات العامة الكبيرة وذلك على أمل جذب مشاريع تقوم باستئجار نماذج من EC2 لتطرح تساؤلاتها. فإذا كان العمل بحاجة لمعرفة حالات الطقس على سبيل المثال فتحقيق ذلك أصبح أسهل بكثير نتيجة لتوافر هذه البيانات لدى أمازون.

الخدمات الجديدة مثل لامبدا "Lambda" وأمازون تعلم الآلة "Amazon Machine Learning" عبارة عن طبقات واضحة تهدف إلى التخلص من تعقيد استئجار وإعداد نماذج EC2. في الواقع، لا أحد يريد تشغيل مخدم. كل ما نريده هو إطلاق البرنامج الخاص بنا وجمع البيانات والحصول على الأجوبة.

تُظهر مثل هذه الخدمات كيف تخطط أمازون لتطوير السحاب في المستقبل. حيث أن الشركة أتقنت عملية تقديم الخدمات السحابية الشائعة، وهي ماضية في تحسين خدماتها لتلبية حاجات قاعدة عريضة من المستخدمين.

بالإمكان توقع متابعةِ أمازون تبسيطَ عملية الأتمتة من خلال رفعها نحو مستوىً أعلى من التجريد، لتقديم خدمات عالية المستوى قادرةٍ على سحق المخّدمات الفعلية. في غضون ذلك، تتابع أمازون عرض أكبر مجموعة من أنواع النماذج، إلى جانب أغنى مجموعة خدمات وخيارات حيث قد تتطلب مثلُ هذه المجموعة الكبيرة المتاحة ساعاتٍ من البحث قبل أن يصبح المستخدم جاهزاً لاستئجار إحدى التجهيزات ويحصلَ على ما يقوم بتلبية احتياجاته منها.