الفنون البصرية > زيارة إلى متحف الفن

زيارة إلى المتحف الوطني في لندن، فينوس ومارس

استمع على ساوندكلاود 🎧

فينوس ومارس هي من لوحات إحدى رسامي عصر النهضة وهو الرسام الإيطالي ساندرو بوتشيلي، والتي أنجزت في عام 1483، وفيها نجدُ الإله مارس وقد استلقى مسترخياً بعد أن خاض معركته في سبيل فينوس بوصفها المثل الأعلى للجمال.

يظهر في هذه اللوحة إلهُ الحرب الإغريقي مارس وقد استلقى مسترخياً عارياً يلّفه وشاحٌ حادُ الزوايا مطويٌ بشكلٍ رائعٍ وحوله مخلوقات الساتير الصغيرة، ذاتُ أفخاذٍ مكسوةٍ بالفراء وأقدامِ ماعز وأذانٍ طويلةٍ مدببةٍ وقرونٍ صغيرة، تحاولُ الوثوب حولَه واللعب بأسلحته بخبث في محاولة لإيقاظه فيما تظهرُ فينوس، إِلهةُ الحبِّ الرومانية (أفردويت عند الإغريق)، متيقّظة حذرة تنظرُ ببروٍد إلى عشيقها بثوبٍ أبيضٍ شفاف وتسريحةٍ لاتشوبها شائبة.

ويجري مشهدُ اللوحة في الغابة وعند التدقيق مابين الأشجار يمكن رؤية سهولٍ وبعضَ الجبال. كما يمكن ملاحظة لمسة زبائن بوتشيللي في اللوحة من خلال ظهور الدبابير من ثقب الشجرة وراء رأس مارس. فالعائلة "فيسبوتشي" التي كلفت بوتشيلي برسم اللوحة كانت تتخذُ من الدبور شعاراً مما يفسّر رسمَ الدبابير. كما أن العارضة التي رسمها بوتشيلي على أنها فينوس كانت سيمونتيا فيسبوتشي، إحدى أجمل نساء عصر النهضة، والتي ربما أضفت قليلاً من البرود إلى نظرة فينوس.

يقول المتحف البريطاني في النصِّ المرفق باللوحة أنها مشهدُ علاقةٍ زانيةٍ لكنها تتضمن رسالةً أخلاقيةً هي مدى قوة الحبِّ وغلبته للحرب.

المواد المستعملة في اللوحة:

رُسِمت هذه اللوحة باستخدام التيمبرا، وهو نوعٌ تلويني سريعُ الجفاف تتكون من صبغةٍ ملونةٍ مخلوطةٌ بمادة صمغية لاصقة ذات وسط مائي وغالباً ما يُستخدم صفار البيض.

معلومات عن اللوحة:

اسم الفنان: ساندرو بوتشيللي

تاريخ الرسم: حوالي 1485

المواد المستخدمة في الوحة: تيمبيرا وزيت على خشب الحور

أبعاد اللوحة: 96.2 * 173.4 سم

مكان اللوحة في المعرض: غرفة 58

المصادر:

هنا

هنا