منوعات علمية > ما بين العلم والخيال

أبطال القصص الخيالية، أشخاص حقيقيون! (الجزء الثاني)

استمع على ساوندكلاود 🎧

سنسرد لكم في مقالنا التالي قصّة شخصيتين لطالما تقمصتا دورالشرير في أغلب الحكايات الخياليّة، الوحوش والسحرة!

فلنتعرّف عليهما تحت مجهر العلم..

الوحوش والمستذئبون:

من أبرز القصص الّتي تحدّثت عن المخلوقات الّتي تشبه الذّئاب قصّة "الحسناء والوحش Beauty and the Beast" تلك الجميلة التي واجهت وحشاً في قصر مخيف، 1 وقصّة "ذات الرّداء الأحمر Little Red Riding Hood 2 " الّتي ظهر فيها الذئب وأكل الفتاة وجدّتها.

لكن قد يكون أولئك الوحوش الّذين أخافونا في تلك القصص ضحايا لحالات مرضيَّة مُلفتة للنّظر كحالةِ فرط الأشعار "Hypertrichosis" أو ما يعرف بمتلازمة الذّئب " werewolf syndrome " الّتي تتظاهر بفرط أشعار الجسم سواء في جميع أنحاء الجسم أو في مناطق معيَّنة، فقد يولد البعض بشعر زائد نتيجة طفرة جينيّة نادرة، كما يصاب آخرون بفرط الأشعار في وقت لاحق من الحياة كآثار جانبيّة لبعض الأدوية والمواد الكيميائيّة أو بعض أنواع السّرطان.

وقد سُجِلت أوّل حالة لمتلازمة الذّئب في القرن السّادس عشر في جزر الكناري، حيث أصيب بها رجل يسمّى"بيتروس غونزاليس" 3وقد أورث المرض إلى ابنتيه وابنه وحفيده.

وفي القرن التّاسع عشر، أصبح المصابون بفرط الأشعار مثل "جوجو وجه الكلب" 4و"ليونيل وجه الأسد" 5 و" السيدة الملتحية" 6 وجبة دسمة لعروض السيرك فلم يعد يهابهم الناس كما في الحكايات الخياليّة بل أصبحو مصدرًا للدّهشة والتّسلية.

للتتعرّف أكثر على هذا المرض، اقرأ مقالنا هذا المقال من الأرشيف: هنا

نقطة ضعف السّاحرة الشّريرة:

السّاحرة الشّريرة من أشهر المشعوذات القويّات اللّواتي ظهرن في سلسلة قصص السّاحر أوز7 وتعاني صاحبة الضّحكة الشّريرة في أفلامها من ضعف قاتل تجاه الماء الّذي يذيب جسمها.

من الصّعب حقيقةً تخيّل أن الماء يمتلك ذلك التأثير على إنسان حيّ من لحم ودم، لكن الماء ليس حميدًا لشخص يعاني من شرى مائي المنشأ "Aquagenic Urticarial".

هذا المرض اضطرابٌ جلديّ نادر يؤدّي إلى طفح يتظاهر بحبيبات بيضاء وحمراء مؤلمة مسببة للحكة بعد دقائق من التماس المباشر مع الماء في أي درجة حرارة (قد يتأثر المريض في بعض الحالات بعرقه ودموعه) وتبين دراسة نُشرت عام 2012 في مجلة " Annals of Dermatology " أنه تم تسجيل أقل من مئة حالة من هذا المرض منذ اكتشاف أول حالة عام 1964.

وإذا كانت السّاحرة تعاني من هذا المرض فإنّ نثر الماء عليها لن يقتلها لكنّه سيتسبّب بألم شديد يدفعها للبكاء والصّراخ "أنا أذوب أذوب، أوه ماهذا العالم ما هذا العالم".

للمزيد حول الشّرى مائيّ المنشا يمكنك الضغط على الرّابط: هنا

الحاشية:

1: الجميلة والوحش "Beauty and the Beast": فيلم رسوم متحركة أميريكي انتجته شركة والت ديزني عام 1991، تدور قصته حول فتاة فرنسية تعيش في قرية صغيرة، تلتقي في قصر بأمير بهيئة وحش، لتقع في حبه ويعود الأمير إلى هيئته الطبيعية في النّهاية.

2: ذات الرداء الأحمر " Little Red Riding Hood" أو ليلى والذئب: حكاية خرافية شهيرة عن فتاة تلتقي بذئب، نشرت أول مرة في فرنسا من قبل شارل بيرو.

3: بيتروس غوانزاليس: قصة شهيرة في الأدب الطبي عن رجل عاش في جزر الكناري في القرن السادس عشر، عانى من فرط أشعار الجسم وأورث هذا المرض لأولاده وبناته، جذبت حالته الفريدة الكثير من الرسامين والعلماء في كل أنحاء أوروبا.

4: فيدور جيفوتشو (1868-1904): لاعب سيرك روسي لقب ب"جوجو وجه الكلب Jo Jo the Dog Faced Boy" ولد مصابا بمرض فرط الأشعارالّذي ورثه عن والده، وعمل كلاعب سيرك في الولايات المتحدة وأوروبا.

5: ستيفان بيبوروسكي (1891-1932): لاعب سيرك بولندي عرف ب "ليونيل وجه الأسد Lionel the Lion-faced Man" ولد بجسد مغطى بالأشعار وعمل في عروض السيرك منذ سن الرابعة في الولايات المتحدة وأوروبا.

6: جوليا باسترانا (1834-1860): مكسيكية مصابة بفرط الأشعار الخلقي، ذات وجه مغطى بشعر أسود طويل لذلك عملت في عروض السيرك تحت لقب "المرأة الملتحية Bear Woman" أورثت هذا المرض لطفلها لكنه توفي بعد ثلاثة أيام من ولادته.

المصدر:

هنا