الفيزياء والفلك > علم الفلك

هل اقتربنا من اكتشاف حضاراتٍ فضائية حقًا؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

أعلنت مجموعةٌ من علماء الفلك الروس الأسبوع الماضي، عن رصدهم لإشاراتٍ راديوية منبعثةً من نجمٍ بعيد. ونقلت تقريرها حول هذا الرصد إلى معهد SETI المُختص بالعثور على الكائنات الذكية خارج الأرض من أجل دراستها. أثارَ الإعلانُ تكهُناتٍ كثيرة كان أبرزها هو أن هذه الإشارةَ قد بثتها حضارةٌ فضائية ذكية _ كما هو الحال مع إشارات SETI في كثير من الأحيان_ وبالرغم من جُرأةِ هذا التفسير فإنهُ أكثر ترويضًا مما يودُّ الكثير بأن يعتقدوا.

في شهر مايو عام 2015، كان الباحثون العاملون في تلسكوب راتان -600 الواقع في جبال القوقاز الروسية، يُجرونَ مسحًا للنجوم _ وفقًا لبيان SETI الصحفي_عندما فوجئوا باكتشاف أن التلسكوب التقط إشارةً يبدو أنها انبثقت من النظام الشمسي HD 164695 الذي يبعُد نحو 94 سنة ضوئية عن كوكب الأرض.

لقد عرف العلماء هذا النظام الشمسي لسنوات. إنهُ أقدم من نظامنا الشمسي ببضعة مليارات سنة ويحتوي على عملاقٌ غازيّ بحجم كوكب نبتون يدور حول نجمٍ مُشابهٍ لشمسنا. "لكن التقارير التي تُشير إلى أن الإشارات الراديوية المُلتقطة بَثتها حضارةٌ مُتقدمة فضائية هيَ تقاريرُ مبالغٌ بها قليلًا" وفقًا لما تقوله عالمة الفلك إيفيت سيندس Yvette Cendes، الباحثة في معهد انطون بانيكوك في جامعة أمستردام .

لاحقًا، اعترفت المجموعة الروسية يوم الثلاثاء بأنها التقطت " إشاراتٍ راديوية مثيرة للاهتمام " في سياق بحثهم عن أية بثٍ لحضاراتٍ فضائية ذكية، ولكن هذا الإشارة على الأرجح هي نتيجةُ تشويشٍ أرضي. وقد أظهر الفحص الإضافي أنها حصلت نتيجة تشويش سببه القمر الصناعي العسكري السوفياتي وفقًا لما نشرتهُ وكالة الأنباء الروسية.

إن الأقمار الصناعية هي المُشتبهُ الأول في مُعظم حالات الإنذار الكاذب التي ترصدها SETi. ففي عام 1997 تسبب قمرٌ صناعيٌ مخصصٌ للأبحاث العلمية بإنذارٍ كاذب إدى إلى إعلان المرصد الشمسي حالة التأهُب.

يقول سيث شوستاك كبيرُ علماء الفلك في معهد SETI : " إن الفشل في العثور على إشارةٍ مماثلة تؤكد الرصد السابق، سيؤكد لنا أن هذه الإشارة ناتجة عن التداخل الأرضي، بما فيه بثُّ القمر الصناعي السوفيتيّ".

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا