الطب > طب الأطفال

الطرق الصحيحة لقياس درجة حرارة الطفل

استمع على ساوندكلاود 🎧

تحدثنا في مقال سابق عن الحمى وارتفاع درجة حرارة الطفل هنا وسنكمل في هذا المقال الحديث عن الطرق الصحيحة لقياس درجة الحرارة...

يتعرَّض الأطفالُ للعديد من المشكلات الصحية منذ الولادة، لكنَّ ارتفاعَ درجة حرارة الجسم يعدُّ أكثرَ المشكلات شيوعاً؛ إذ يعدُّ العرضَ الملازمَ للعديد من الأمراض مثل نزلات البرد والتهاب الأمعاء والحَصبة والجُدَري، كما قد يحدث أحياناً بشكل تالٍ لإعطاء اللَّقاحات، لذلك يجب أن تتعلمَ الأمُّ كيفيةَ قياس درجة حرارة طفلها، وأن تختارَ ميزانَ الحرارةِ الأنسب.

بدايةً، يُعدُّ ارتفاعُ درجة حرارة الجسم ردَّ فعل طبيعي تجاه حالاتٍ مختلفةٍ أهمّها الإنتان، فإذا كنتِ قلقةً بشأن ارتفاع درجة حرارة طفلك، فإنَّ أفضلَ خطوة تقومين بها كبدايةٍ هي التحقق من درجة الحرارة باستخدام ميزان حرارة.

توجد عدة أنواع لموازين الحرارة:

• ميزان الحرارة الزجاجي (الذي يحتوي زئبقاً داخله ويبدو كما في الصورة):

• كان الأكثرَ استعمالاً قبل انتشار الميزان الرقمي. يجب استعماله بحذرٍ كي لا ينكسر، كما يجب رجُّه جيداً قبل استعماله حتى يعودَ الزئبقُ إلى مستوىً أقلِّ من 35.6 درجة.

• ميزان الحرارة الرقمي:

يعطي الميزان الرقمي قراءةً سريعةً ودقيقةً لدرجة الحرارة وهو الأفضل حالياً ويمكن استعماله في جميع الأعمار.

• ميزان الحرارة الأذني:

يسمحُ بقياس درجة حرارة غشاء الطبل في الأذن، وتتميز هذه الموازين بسرعتها وغلاء ثمنها، لكنها قد تعطي قراءاتٍ خاطئةً خاصةً عند الرضّع إذا لم توضع بشكل صحيح في الأذن.

• موازين الحرارة التي توضع على جبين الطفل:

تعدُّ هذه الموازينُ وسيلةً غيرَ دقيقةٍ لقياس درجة الحرارة؛ فهي تظهر درجةَ حرارة الجلد بدلاً من الجسم.

كما توجد موازين حرارة بشكل ملهية للأطفال كاللتي في الصورة..

هناك أربعُ طرقٍ لقياس درجة الحرارة:

1- عن طريق الشرج:

الطريقة الأدقُّ على الإطلاق خاصةً عند الرُّضع وحديثي الولادة.

أدخلي الميزان بلطفٍ بعد دهنه بالفازلين في فتحة الشرج لمسافة 0.6-1.2 سم تقريباً (طول القطعة المعدنية)، وابقي ممسكةً بطرفه الخارجي وانتظري مدةَ دقيقتين ثم أخرجيه وانظري لقراءة عمود الزئبق (عند استخدام الميزان الرقمي ضعيه أقلّ من دقيقة).

2- فموياً:

هي الطريقة الأنسبُ بعمر أكبر من 4 سنوات، فبعد أن تتأكدي من عدم تناول الطفل طعاماً أو شراباً بارداً أو حارٍّاً مدةَ 30 دقيقة، ضعي ميزان الحرارة تحت لسانه واجعليه يطبق شفتيه عليه مدةَ 3-4 دقائق بالنسبة للميزان الزجاجي، وأقلّ من دقيقة بالنسبة للرقمي، ثم اقرأي درجة الحرارة.

3- تحت الابط:

ضعي الميزان تحت إبْط طفلك وتأكدي من إطباق عَضُدِ الطفل على صدره، ثمَّ اقرأي درجة الحرارة بعد 4-5 دقائق. في حال كانت درجة الحرارة أكثر من 37.2 قومي بقياسها عن طريق الشرج للتأكد

4- عن طريق طبلة الأذن:

وهي الطريقة الأسرع عند الرضع بعمر أقلّ من 3 أشهر أو الأطفال الأكبر الذين لا يستطيعون الحفاظ على الميزان تحت لسانهم.

قومي بسحب صيوان الأذن بلطف إلى الأعلى والوراء؛ إذ يساعد هذا على تقويم قناة الأذن ويجعل المسارَ واضحاً إلى طبلة الأذن، ثم أدخلي ميزان الحرارة بلطف وأبقيه ثانيتين ثم اسحبيه واقرأي درجة الحرارة. لا تقيسي درجة حرارة طفلك عبر الأذن عند عودته من جو بارد إلَّا بعد انتظار 15 دقيقة.

لا يجب الاعتماد على اللمس باليد في تقييم درجة الحرارة لكونها غيرَ دقيقة، فهذه الطريقة تعطينا فكرة عن حرارة الجلد لا عن حرارة الجسم.

احرصي دائماً على تنظيف ميزان الحرارة قبل استعماله بغسله بالماء والصابون واتبعي إرشاداتِ الطبيب والشركةَ المصنّعة بعناية.

في نهاية هذا المقال، نذكر أنَّ درجة حرارة طفلك تعدُّ مرتفعةً إذا كانت:

- شرجية: أكثر من 38 درجة مئوية.

- فموية: أكثر من 37.8 درجة مئوية.

- تحت الابط: أكثر من 37.2 درجة مئوية.

- الأذن: أكثر من 37.5-38 درجة مئوية.

- الجبهة: أكثر من 38 درجة مئوية.

المصدر:

هنا

هنا