الفنون البصرية > أساطير الشعوب

أساطير النجوم، برج العقرب

استمع على ساوندكلاود 🎧

يقع برج العقرب في القسم الجنوبي من السماء. وهو أحد المجموعات النجمية التي صنفها الفلكي اليوناني بطليموس لأول مرة في القرن الثاني. ويعود رمز برج العقرب إلى ما قبل الإغريق، ويعد واحداً من أقدم الأبراج المعروفة.

دعاه السومريون ب GIR-TAB أو "العقرب" منذ خمسة آلاف سنة مضت. فهو يمثل العقرب ويرتبط بقصة أوريون (الجبار) في الأساطيرِ اليونانية. ومن السهل رؤية هذا البرج في السماء لأنه يقع قرب مركز درب التبانة.

ويحتوي برج العقرب على عدد من النجوم البارزة بمن فيها النجوم المضيئة ،مثل قلب العقرب Shaula و كتلة الفراشة (مسييه 6)، وكتلة بطليموس (مسيه 7)، وسديم مخلب القطة (NGC 6334)، وسديم الفراشة (NGC 6302)، والحرب والسلم (NGC 6357).

أما في الأساطير اليونانية فقد اعتُبِر أن برج العقرب يرتبط بالعقرب الذي قتل أوريون (الجبار)، الصياد الأسطوري.

ففي إحدى القصص الأسطورية حاول أوريون أن يفتن الإلهة أرتميس فأرسلت له عقربًا ليقتله. فظهر العقرب من الأرض وقام بلدغ الصياد الجبار أوريون بأمرِ من الآله فتسبب بموته. فكان موته عقاب أرتميس للصياد الذي قتل الكثير الكثير من الحيوانات بدون أي سبب فقط ليحظى بإعجابها.

وفي أساطيرَ أخرى، إن الأرض أرسلت العقرب لينقذ حيوانات الأرض بعد أن تباهى أوريون بأنه يستطيع قتل أيَّ حيوانٍ بريّ.

وقد تم وضع العقرب في السماء في الجهة المعاكسة تمامًا من أوريون وذلك لتجنّب أيِّ صراعٍ آخر. والسبب الآخر لوضعه في السماء هو لتذكيرنا جميعًا أنه يمكننا قتل الحيوانات من أجل الطعام ولكن من الخطأ قتلهم لمجرّدِ التسلية.

أما في زمن الإغريق القدامى، كان برج العقرب يبدو أكبر بشكل ملحوظ ويتألف من نصفين: الأول جسم العقرب ولدغته، والثاني مخالبه اللذان دُعيا ب" Chelae" أي "المخالب". وفي القرن الأول قبل الميلاد، حول الرومان كوكبة المخالب إلى برج آخر منفصل وهو الميزان.

المصادر:

هنا

هنا