الطب > ‫‏كيف يعمل جسم الإنسان‬؟

الأعصاب الشوكية The spinal nerves

استمع على ساوندكلاود 🎧

بعد أن تحدثنا عن معظم مكونات الجهاز العصبي ابتداءً من الدماغ إلى النخاع الشوكي ثم الأعصاب القحفية نصل اليوم إلى محطتنا الأخيرة لنتناول الأعصاب الشوكية.

تتمثل الأعصاب الشوكية بواحد وثلاثين زوجاً من الأعصاب المنبثقة من النخاع الشوكي تأخذ تسمياتها وفقاً لجزء النخاع الذي تخرج منه

وهي:

- 8 أعصاب رقبية

- 12 عصباً صدرياً

- 5 أعصاب قطنية

- 5 أعصاب عجزية

- عصب عصعصي واحد

وكما سبق وأشرنا في مقال النخاع الشوكي فإن كل واحد من هذه الأعصاب يتصل مع النخاع بواسطة جذرين، جذر خلفي ظهري حسي وآخر أمامي بطني حركي. تقوم هذه الأعصاب عموماً بنقل التنبيهات العصبية من وإلى الجلد التابع لمنطقة محددة من الجسم تعرف بالقطاع الجلدي Dermatome (منطقة من الجلد تتلقى تعصيبها الحسي من جذر شوكي واحد) كما تنقل معلومات حركية وعصبية ذاتية ما بين الدماغ والنخاع الشوكي وبقية أنحاء الجسم.

تغادر الأعصب الشوكية القناة الفقرية من خلال الثقوب بين الفقرية، ثم تنقسم لتشكل 4 ضفائر عصبية:

- الضفيرة الرقبية: تعصب العنق والكتفين.

- الضفيرة العضدية: تعصب الطرف العلوي والقسم العلوي من الظهر.

- الضفيرة القطنية: تتوزع على البطن والطرفين السفليين.

- الضفيرة العجزية: تتوزع على الحوض والوجه الخلفي من الفخذ بالإضاقة إلى معظم أجزاء القسم السفلي من الساق.

الضفيرة الرقبية The cervical plexus

تتشكل هذه الضفيرة من الجذور الأمامية للأعصاب الرقبية الأربعة الأولى. يتفرع عن هذه الضفيرة عدة فروع يمكن أن تقسم إلى مجموعتين رئيسيتين: فروع عضلية وأخرى حسية.

كما يمكن أن نلاحظ من الصورة المجاورة فإن اللون الأخضر يشير إلى الفروع العضلية، أهمها العصب الحجابي Phrenic nerve والذي كما هو واضح من اسمه يقوم بتعصيب عضلة الحجاب الحاجز. والعروة الرقبية Ansa Cervicalis والتي يتفرع منها أربعة فروع تتوزع على بعض عضلات العنق التي تشارك في عملية البلع والتكلم.

أما الفروع الحسية التي تتوزع على جلد العنق والفروة والقسم العلوي من الصدر فهي: العصب الأذني الكبير والعصب الرقبي المعترض والعصب القفوي الصغير والعصب فوق الترقوي.

الضفيرة العضديةThe brachial plexus:

تتشكل هذه الضفيرة من الجذور الأمامية للأعصاب الرقبية الأربعة الأخيرة (من الرقبي 5 وحتى 8) بالإضافة إلى الجذر الصدري الأول T1 وهي تُعد مسؤولةً عن تعصيب الطرفين العلويين حركياً وحسياً.

تشكل الضفيرة العضدية بدايةً ثلاثة جذوعٍ: علوي ومتوسط وسفلي، ثم ينقسم كل جذع بدوره إلى فرعين أمامي وخلفي، وهذه الفروع تعطي باجتماعها الحبال وأخيراً تتفرع عن الحبال الأعصاب المحيطية.

سوف نشير فقط إلى أبرز الأعصاب التابعة لهذه الضفيرة والتظاهرات المرتبطة بإصابتها:

● نبدأ أولاً بالعصب الإبطي: أشيع سبب لإصابته هو رضوض الكتف والقسم القريب من العضد، وتتظاهر سريرياً بفقدان القدرة على تبعيد الذراع المصابة.

• العصب الناصف: من أبرز أسباب إصابته هي متلازمة النفق الرسغي والتي يحدث فيها انضغاط للعصب في مستوى المعصم، تتظاهر بنخز ونمل وألم على توزع العصب الناصف في اليد (الإبهام، السبابة، الوسطى، ونصف البنصر) وقد تمتد هذه الأعراض إلى مستوى الساعد.

• العصب الكعبري: قد يتعرض هذا العصب للأذية في أي نقطة على طول مسيره، إلا أن المكان الأشيع للإصابة هو القسم للقريب من الساعد (إصابة الفرع بين العظمين الخلفي) كما يمكن أن يكون شلل العصب الكعبري أحد تظاهرات كسور العضد. تتظاهر إصابته سريرياً بضعف العضلات الباسطة للطرف مع شعور بالنمل على الوجه الظهري لليد والأصابع الثلاث والنصف الوحشية.

• العصب الزندي: أكثر مايصاب في مستوى المرفق ويتطاهر سريرياً بضعف في القبضة مع نخز ونمل على توزع النصف الأنسي من البنصر والإصبع الصغرى.

الضفيرة القطنية The lumbar plexus:

تتشكل هذه الضفيرة من الجذور الأمامية للأعصاب القطنية الأربعة الأولى مع مشاركة من العصب الصدري الأخير 12. تنقسم هذه الجذور إلى عدة حبال تشكل بدورها لاحقاً ستة أعصاب رئيسية تتوزع على الطرف السفلي من كل جهة.

أهم فروع هذه الضفيرة:

• العصب السدادي: قد يصاب في سياق التداخلات الجراحية على البطن والحوض ويتظاهر سريرياً بنمل ونخز في الوجه الأنسي من الفخذ بالإضافة إلى ضعف تقريبه.

• العصب الفخذي: من أسباب إصابته الرض المباشر والانضغاط وأذيات الشد ونقص التروية. تتظاهر بألم مع ضعف في العضلة مربعة الرؤوس الفخذية وبالتالي صعوبة الحركة.

الضفيرة العجزيةThe sacral plexus:

تتشكل هذه الضفيرة من الجذور الأمامية للأعصاب العجزية الأربعة الأولى كما يساهم في تشكيلها كل من الجذر القطني الرابع والخامس. وكما هو الحال في الضفيرة القطنية تنقسم هذه الضفيرة إلى حبال تعطي بدورها خمسة أعصاب محيطية. أهمها العصب الوركي، العصب الأكبر في الجسم، أشيع إصاباته ما يعرف بعرق النسا Sciatica وهو تعبير يشير إلى كل حالة ألم أسفل الظهر يعود سببها إلى العصب الوركي، وينتشر هذا الألم إلى الورك، الفخذ وصولاً إلى الساق. عادة ما تعالج هذه الحالة بشكل محافظ ودون الحاجة إلى التداخل الجراحي.

مقالات ذات الصلة:

هنا

هنا

كما بإمكانكم قراءة مقالاتنا المتنوعة ضمن سلسلة "كيف يعمل جسم الانسان؟":

هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا