الطب > موسوعة الأمراض الشائعة

رتج ميكل Meckel's Diverticulum

استمع على ساوندكلاود 🎧

أشيعُ تشوُّه ولاديّ (يظهرُ منذ الولادة) في الجهاز الهضمي، وهو عبارةٌ عن انتباجٍ أو جَيبٍ جنيني المنشأ من مخلفات القناة المُحيَّة المساريقية (Omphalomesenteric duct) في القسم السفلي من الأمعاء الدقيقة.

المنشأ:

يظهرُ هذا الرتج بشكل طبيعي منذ بداية الحمل، ففي الحالة الطبيعية تضمرُ القناةُ المحية التي تربطُ الجنينَ بالكيس المُحي وتزول في الأسبوع السادس إلى الأسبوع السابع من الحمل، ولكنَّ عدمَ زوالها بشكل كامل يؤدي إلى تشكُّل هذا الرتج الذي يحوي نُسُجاً هاجرةً (Heterotopic) - خلايا الغشاء المخاطي للمعدة عادةً - تفرزُ الحمضَ المَعِديَّ الذي يُسبب التقرّحَ والنزف.

يحدث بنسبة2-3٪ من الولادات، ولكن ليس بالضرورة أن يُعاني الجميعُ الأعراضَ نفسها، وقد يُكتشفُ صدفةً أثناء التصوير الشعاعي. يُصيب الإناثَ والذكورَ على حدٍّ سواء، ولكنَّ احتماليةَ إصابةِ الذكور بمضاعفاتٍ تبلغ ضعفي إلى ثلاثةِ أضعاف احتمالية إصابة الإناث بها.

الأعراض والعلامات:

تظهر أعراض رتج ميكل عادةً خلال السنة الأولى من حياة الرضيع، ولكن قد تظهر عند البالغين أيضاً.

- أشيعُ عرض هو النزفُ المُستقيمي غير المؤلم (خروج دم من المستقيم "فتحة الشرج" دون وجود ألم)، ويكونُ أشيعَ عند الأطفال بأعمارٍ أقلَّ من خمس سنوات، فقد يُلاحِظ الأهل تغيُّرَ لون بِراز طفلِهم للَّون الأسود أو خروجَ دمٍ صريح من فُتحة الشرج.

- قد يُسببُ الرتج ألماً مزمناً متكرراً خاصةً عند وجود تقرّحٍ، إضافةً لألمٍ عند جسّ منطقة حول السرّة.

- انسدادُ أمعاءٍ يمنعُ الطعامَ من المرور، ويؤدي إلى ألمٍ ونفخةٍ وإسهالٍ وإمساكٍ وإقياء، ويكون الانسدادُ أشيعَ عند الأطفال ممن هم فوق سنّ الخامسة، وعند البالغين.

- قد يَحدثُ التهابُ الرتج الذي يُسببُ وذمةً في جدار الأمعاء في جميع الأعمار إلَّا أنَّه أشيعُ عند البالغين.

- يَندرُ ظهورُ أورامٍ على بَطانة الرتج.

-من الاختلاطات المُحتملة: النزفُ الغزير من الرتج أو انثقابُ الأمعاء أو انغلاف الأمعاء Intussusception (انحشار قطعة من الأمعاء ضمن القطعة التي تليها).

كيف يمكن تشخيص رتج ميكل؟

يعدُّ تشخيصُ رتج ميكل صعباً نوعاً ما بسبب تشابه أعراضه مع أمراضٍ أخرى كالتهاب الكولون، والتهابِ الزائدة الدودية، وتضاعفِ الأمعاء، وسوءِ دوران الأمعاء، وبُوليباتِ الجهاز الهضمي، وفَرفَرية هينوخ شونلاين وغيرها..

ومن الفحوصات اللازمة للتشخيص:

١ - فحص التكنيسيوم Technetium scan (Meckel`s scan):

يتم بحقن مادة طبّية مُشعّة تمتصُّها الخلايا المَعديةُ في بَطانة هذا الرتج، والتقاطها بكاميرا خاصة.

٢ - تنظيرٌ هضميٌّ سفليٌّ "تنظيرُ كولونات" Colonoscopy:

يُدخَلُ مِنظارٌ مُزوَّد بكاميرا من خلال فتحة الشرج لاستكشاف الكولونات ومعرفة سبب النزف وتحديد مكان انسداد الأمعاء إن وُجد.

٣- كبسولة الأمعاء السفلية Wireless capsule endoscopy:

يُطلب من المريض ابتلاعُ كاميرا صغيرةً تلتقطُ صوراً لمصدرِ النزف في الأمعاء الدقيقة، أمَّا عند الأطفال الصغار الذين لا يستطيعونَ بلعها، فتوضع مباشرةً في المعدة أثناء نومهم من خلال التنظير.

كما يُجرى فحصُ دمٍ لمعرفةِ قيمة هيموغلوبين الدم، وفحصٌ آخرُ لتحرّي الدم الخفيّ في البراز.

كيفية المعالجة:

لا داعي للعلاج عند عدم وجود أعراض، ولكن يجبُ استئصالُ هذا الرتج في حال النزف المستمر، إمَّا عن طريق التنظير أو الجراحة التقليدية. يُعتبر إنذار المرض ممتازاً، إذ يعودُ المرضى إلى حياتهم الطبيعية بعد استئصال الرتج.

المصادر:

هنا

هنا