الطب > ‏معلومة سريعة‬

معلومة سريعة - متلازمة بيكا PICA

متلازمة "بيكا" أو شهوة المواد غير المألوفة اضطراب غذائي يتمثّل بالتناول المستمر لمواد لا تحتوي على أيّ قيمة غذائية كالتراب أو الرمل أو الدهان أو الحديد أو الأوساخ أو الأحجار أو الشعر أو البلاستيك أو الطباشير أو الخشب أو الأسلاك أو غيرها... يصيب هذا الاضطرب جميع الفئات العمرية وغالباً ما يكون لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات خلقية، من الممكن أن تكون عواقبه حميدة، كما قد تكون مهددة للحياة.

في سياق متصل نشر فريق من الباحثين مقالة عن حالة مثيرة للاهتمام لطالبة أثيوبية بعمر 17 عاماً قامت بتناول الطين المستخرج من جدار أمام منزلها. تعاني هذه الفتاة أساساً من تاريخ طويل من اشتهاء المواد غير المألوفة، والذي تحول حديثًا من طبيعته اللاانتقائية السابقة ليكون مركزاً على اشتهائها وتناولها لطين جدار منزلها. وبعد دراستها شخصت هذه الفتاة كحالة متعلقة باضطراب الوسواس القهري.

شهوة المواد غير المألوفة جاءت في هذه الحالة في سياق طيف من الاضطرابات الوسواسية القهرية، ولكنها تترافق أيضا مع الكثير من الأمراض مثل عوز الحديد والكالسيوم والزنك والعوامل الغذائية الأخرى مثل: (الثيامين، والنياسين وفيتامين D وC)، مما يستوجب دراسة معمقة لهذه الحالات لضمان تشخيصها بشكل صحيح.

لقراءة المزيد عن بيكا هنا

المصدر:

هنا