الكيمياء والصيدلة > مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

الماسكارا: هل يمكنك التخلي عنها إن تعرفتِ بعض مكوناتها؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

تشهد كافة السيدات أنَّ الرموش الطويلة والكثيفة هي نقطة جمالية يجب تحقيقها من أجل الحصول على مظهر كلاسيكي ودراماتيكي. وتُعدُّ الماسكارا واحدةً من أدوات التجميل العشرة الواجب وجودها في حقيبة تجميل أية امرأة، فقد ازدادت مبيعات منتجات تحسين الرموش في السوق العالمية، وحقَّقت مبيعات تُعادل مليار قطعة سنويًّا تبعًا لتقارير حديثة.

وتُصنَّف الماسكارا في الولايات المتحدة أيضًا كثاني أكثر منتج تجميلي يُستخدم يوميًّا عند 65% من النساء. في حين يُصنَّف أحمرُ الشفاه كأكثر منتج يُستخدم يوميًّا وذلك عند 75% من النساء. ويعودُ سبب ارتفاع نسبة استخدام النساء الأمريكيات اليومي لمستحضرات التجميل إلى حقيقة أن ما يُقارب نصف النساء اللواتي أخضعتهنَّ شركاتُ التجميل للتجربة مقتنعاتٌ بأن استخدام مستحضرات التجميل سيُحسِّن وضعهنَّ في العمل ويجعلهنَّ في موقع أكثر سيطرة وقوة.

على الرغم من أن الماسكارا قد تزيد من الثقة بالنفس عن طريق جعل الرموش أكثر طولًا وأكبر حجمًا؛ ولكنها قد تحتوي على مركبات سامَّة قد يمتصُّها الجسم وقد يكون لها تأثيرٌ سلبيٌّ في الصحة.

إذ تستطيع مستحضرات تجميل العيون (مثل الماسكارا) أن تُدهور الرؤية بسهولةٍ، وخاصةً إن استُخدمت يوميًّا دون الاعتناء بنظافتها. فإن لم تُغيري مستحضرات التجميل الخاصة بك على نحو دوريٍّ؛ فغالبًا ستنمو البكتيريا والفطور فيها؛ وبهذا ستنتقل إلى العيون عند إعادة استخدامها، ولا يكفي التخلص من المستحضرات التجميلية التي بقيت أكثر من عدة شهور في مرحلة الاستخدام؛ بل يجب معرفة المركبات الموجودة في مستحضرات التجميل اليومية.

وتلجأ ماركات الماسكارا التجارية غالبًا في سبيل الحصول على مظهر رموش أكثر طولًا وحجمًا إلى استخدام مركبات رخيصة ولكنها مضرة بالصحة، وقد وُجد العديد من السموم الخطيرة في أكثر ماركات الماسكارا شهرةً في أمريكا، وهي التي تستطيع الوصول إلى الجلد وتؤدي إلى مشكلات صحية عديدة. ونذكر أربعة من المركبات الشائعة الاستخدام في الماسكارا، ولكنها قد تكون مؤذية:

- البارابينات:

وهي المواد الحافظة المستخدمة في المنتجات التجميلية كثيرًا لمنع البكتيريا من النمو داخل الماسكارا. وقد اكتُشفت قدرة هذه المواد الحافظة على تقليد الإستروجين في الجسم أو تعطيله. وهي تُعرف باسم "مُعَطِّلة الغدد الصماء". ووُجِدت أيضًا الطبيبة فيليبا داربري تراكيز عالية من البارابينات في أورام الثدي عند الإنسان، وهي التي وجدت مع فريقها من الباحثين نوعًا أو أكثر من البارابينات عند 99% من عينات الأنسجة، ثم إنها وجدت كافة الأنواع الخمسة عند 60% من العينات. هذا وتصل البارابينات الموجودة في الأطعمة والمنتجات الصيدلانية والتجميلية إلى الثدي بمعدلاتٍ عالية.

ومن أصناف الماسكارا الحاوية على البارابينات: لوريال، وكفر غيرل، وآفون، وبوبي براون، وكلينيك، ومايبيلين، ونيتروجينا، وريفلون، وشانيل، ولانكوم.

- مسحوق الألمنيوم:

تُستخدم هذه المادة المعدنية في مستحضرات التجميل كمادة ملونة؛ وهي مادةٌ سامةٌ للأعصاب، وقد صنفتها قاعدة بيانات مستحضرات التجميل الجلدية لمجموعة العمل البيئي Environmental Working Group’s (EWG’s) Skin Deep Cosmetics Database كمادةٍ عالية الخطورة.

فتُعدُّ هذه المادة ذات سُميَّة عصبية أسوأ من الزئبق؛ وذلك لأنهها رُبطت بالتداخل مع العديد من العمليات الاستقلابية والخلوية في الجهاز العصبي والأنسجة الأخرى في دراسة نُشرت في صحيفة pediatrics.

وفي حال كان هناك تعرُّض طويل الأمد لمسحوق الألمنيوم فهذا سيُعطل قدرة الجسم على طرح الزئبق. ونتيجة لذلك فإن أي مقدار من الزئبق يدخل إلى الجسم سيعدُّ سامًّا.

ومن أصناف الماسكارا الحاوية على مسحوق الألمنيوم: كفر غيرل وإستي لودر.

- بروبيلين غليكول:

على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء FDA عدَّت هذا المكون آمنًا؛ ولكنه يُسبِّب تهيُّجًا جلديًّا شديدًا وحساسيةً عند بعض الأشخاص؛ إذ يمكن أن يتعرَّض الأشخاص الذين يُبدون حساسية تجاه هذا المركب شكلًا خاصًّا من التهيج ورد الفعل التحسسي الجلدي؛ وهو عبارةٌ عن تفاعل تحسُّسي جلدي ينجم عن ملامسة الجلد المباشرة مع المادة المُسبِّبة للتحسس.

ويظهر هذا التفاعل التحسُّسي على هيئة طفحٍ ملتهبٍ ذي لونٍ أحمر مترافق مع الحكَّة والألم الخفيف. وقد تتشكل بثورٌ مؤلمةٌ على الجلد في الحالات الشديدة وتنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

ومن أصناف الماسكارا الحاوية على البروبيلين غليكول: لوريال، ومينيرال فيوجن، وريميل، وآفون، ومايبيلين.

- ريتينيل أسيتيت (أسيتات الفيتامين A):

يُصنَّف هذا المكون المؤذي الموجود في الماسكارا كمادةٍ عالية الخطورة وفقًا لـ EWG؛ وذلك لأنه يُسبِّب تغيراتٍ كيميائية حيوية وخلوية. فيستطيع الريتينيل أسيتيت أن يُنتج أنواعًا زائدةً من الأوكسجين الفعَّال (جذور الأكسجين الحرة) التي تتداخل مع الإشارات الخلوية، وقد تُسبِّب طفرات في الجينات أيضًا.

وعلى الرغم من أن استخدام هذه المادة في مستحضرات التجميل يخضع للعديد من القيود وأنه يجب على شركات التجميل أن تُلبِّي متطلبات الاستخدام وشروطه في الولايات المتحدة؛ ولكنَّ استخدام هذه المادة السامة يُعدُّ ممنوعًا في مستحضرات التجميل الكندية.

ومن أصناف الماسكارا الحاوية على الريتينل أسيتيت: إليزابيث آردن، وألماي، وريفلون.

وفي النهاية؛ لا يسعنا إلا أن نعرض لمحة بسيطة عن أحدث البدائل المستخدمة حاليًّا للاستعاضة عن الماسكارا الصناعية المليئة بالمواد غير المستحبة:

الماسكارا الطبيعيّة (البديل الآمن):

لكي تحصلي على رموش ذات مظهر أطول وحجم أكبر دون أن تُعرِّضي جلدك للمواد الكيميائية المؤذية الموجودة في الماسكارا التجارية؛ فالماسكارا الطبيعية تُؤمِّن بديلًا آمنًا وصحيًّا لجلدك. لأنَّ المركبات الموجودة في هذا البديل ليست طبيعية وحسب، وتحتوي أيضًا على طيفٍ واسعٍ من المواد المضادة للأكسدة المشتقة من الفواكه والخضراوات، وهي التي تعطي تأثير الماسكارا التجارية نفسه ،ولكن؛ دون المواد الكيميائية المؤذية.

ومن إيجابيات الماسكارا الطبيعية أنَّ رائحة مكوناتها تُشبه رائحة الحلوى وهي مضادة للتلطخ، بل وتُغذِّي الرموش وتمنعها من التساقط.

المصدر:

هنا