الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

تناول الحبوب الكاملة لتعيش عمراً أطول !

استمع على ساوندكلاود 🎧

أجرى فريقٌ من الباحثين في جامعة هارفرد، قسم الصحة العامة Harvard T.H. Chan School of Public Health، دراسةً تمّ نشرها في مجلة JAMA Internal Medicine في 5 كانون الثاني 2015، ثمّ أتبعوها بدراسةٍ أخرى نُشرت نتائجها في أوائل صيف العام 2016. أوضحت نتائج الدراسةِ الأولى وجودَ ترابطٍ بين زيادة نسبة الحبوب الكاملة في الوجبات وانخفاض معدل الوفيات العام بنسبة 9%، أما معدّل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية فقد انخفض بنسبة 15%. كما تطرّق البحث إلى تأثير النخالة Bran (وهي إحدى مكونات الحبوب الكاملة) بشكلٍ منفرد، ولوحظ أن لها تأثيراً مشابهاً للحبوب الكاملة، حيث ترافقَ تناولُ النخالةِ مع انخفاضِ العدد الإجمالي للوفيات بنسبةٍ تصل الى 6٪ وانخفاض عدد الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية بمقدار 20%، أي أنها تفوّقت على الحبوب الكاملة من ناحية الوفيات الناتجة عن أمراضِ القلب.

من جهةٍ أخرى، لم يجد الباحثون أيّ ارتباطٍ بين تناولِ جنين الحبوب الكاملة Germ وخفضِ عدد الوفيات، إضافةً إلى أنهم لم يحصلوا على نتائجَ تربط الحبوب الكاملة بخفضِ الوفيات الناجمة عن السرطان.

وبشكلٍ عام، جاءت نتائج هذه الدراسة لتؤكّد المبادئَ والتوجيهاتِ التي تتّبِعها الحمياتُ الغذائية الحالية والتي تشجع على زيادة نسبة وحصّةِ الحبوبِ الكاملةِ في الوجبات إلى ثلاث حصص على الأقل باعتبارها مكوناً غذائياً رئيسياً ومهماً للوقاية من الأمراض المزمنة، الأمر الذي أشار إليه Qi Sun، كاتب الدراسة والأستاذ المساعد في قسم التغذية بجامعة هارفارد.

يُذكرُ أن الدراسة الأولى اعتمدَت على بياناتِ أكثرَ من 74,000 امرأةً وأكثرَ من 43,000 رجلاً جميعهم يعملون في المجال الصحي، ويشاركونَ في دراستين تغذويتين شاملتين طويلتي الأمَد هما Nurses’ Health Study للنساء وHealth Professionals Follow-Up Study للرجال، وذلك خلال مدّةٍ امتدّت من منتصف العام 1980 إلى العام 2010. ثمّ تمّت مقارنةُ نسبة الحبوب الكاملة المتناولة مع عدد الوفيات خلال فترة تقاربُ الـ 25 عاماً. كما حرصَ الباحثون على أخذ بعض العوامل المؤثرة الأخرى بعين الاعتبار، كالعمر والتدخين ومؤشر كتلة الجسم BMI والنشاط البدني والنظام الغذائي الشامل باستثناء الحبوب الكاملة.

أما في القسمِ التالي من البحث، والذي تم نشر نتائِجه في مجلة Circulation، فقد أشار الباحث Qi Sun إلى أنَّ الأشخاص الذين يتناولون مقدار أربعِ حصصٍ من الحبوب الكاملة (تقريباً 70غ/يومياً) كانوا أقل عرضةً للموت المبكر بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون الحبوب الكاملة أو يتناولونها بكميات قليلةٍ جداً.

تختلف هذه الدراسة عن سابقتها بمصدرِ البيانات الذي اعتمدهُ الباحثون، حيث تمّ جمعُ نتائجِ اثني عشرَ دراسةٍ منشورةٍ في مجلاتٍ محكّمة، بالإضافة إلى نتائجِ عددٍ من الدراسات غير المنشورة مثل NHANES III وNHANES 1999-2004، وقد غطّت هذه الدراساتُ مجتمعةً فترةً امتدت بين عامي 1970 و2010 في كل من الولايات المتحدة وإنكلترا وبعض الدول الاسكندنافية وبمشاركة أكثرَ من 786 ألفَ شخص.

وقد جاء في نتائجِ البحث الثاني أن الأشخاص الذين يتناولون 70 غراماً من الحبوبِ الكاملة يومياً كانوا أقل عرضةً للموت بنسبة 22% من إجمالي مسببات الوفيات، وأقل عرضةّ للموت بتأثير أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 23%. كما توصّل البحث إلى نتيجةٍ إضافيةٍ وهي انخفاضٌ نسبته 20% للوفيات الناجمة عن مرض السرطان.

وقد أشارَ الباحثون إلى أنَّ العديد من المركبات الفعّالة حيوياً والموجودة في الحبوب الكاملة قد تكون السبب في فوائدها الصحية، كما أنَّ غِناها بالألياف يُخَفِّض من إنتاج الكوليسترول والاستجابة للغلوكوز ويعزز شعور الشبع.

يُذكر أن معدّل الوفيات يُعرّف بأنه عددُ حالاتِ الوفاة التي تحدّث في مجموعة سكانية محددة وخلال فترةٍ زمنية معينة.

للمزيد حول الحبوب الكاملة يمكنكم قراءة مقالاتنا:

الحبوب الكاملة هنا

فوائد الحبوب الكاملة... الجزء الأول هنا

فوائد الحبوب الكاملة... الجزء الثاني هنا

المصدر:

1. هنا

2. هنا

الدراسات المرجعية المذكورة ضمن المقال:

1. Whole Grain Intake and Mortality: Two Large Prospective Studies in US Men and Women,” Hongyu Wu, Alan J. Flint, Qibin Qi, Rob B. van Dam, Laura A. Sampson, Eric B. Rimm, Michelle D. Holmes, Walter C. Willett, Frank B. Bu, Qi Sun, JAMA Internal Medicine, doi:10.1001/jamainternmed.2014.6283, online Jan. 5, 2015

2. Whole Grain Intake and Mortality from All Causes, Cardiovascular Disease, and Cancer: A Meta-analysis of Prospective Cohort Studies,” Geng Zong, Alisa Gao, Frank B. Hu, and Qi Sun, Circulation, online June 13, 2016, doi: 10.1371/journal.pmed.1002039