علم النفس > الصحة النفسية

هرم التدخلات في حالات الطوارئ

استمع على ساوندكلاود 🎧

تحدثنا في مقال سابق عن أحد أنواع التدخلات النفسية وهو الدعم النفسي الاجتماعي، الذي يمكنكم قراءته من هنا: هنا

ولكن ما الأساس الذي تستند إليه كافة التدخلات النفسية والاجتماعية؟

من اجل الإجابة على هذا السؤال، ينبغي أن نتعرف على هرم التدخلات في حالات الطوارئ، والذي يستند أساساً إلى هرم الاحتياجات الإنسانية (هرم ماسلو) الذي تحدثنا عنه سابقاً: هنا

سنتعرف في هذا المقال على هذا الهرم الذي يعد بمثابة دليل للعاملين في حالات الطوارئ، لمعرفة مستوى التدخل المطلوب:

يتألف الهرم من 4 مستويات أساسية، كل مستوى يتضمن أنشطة معينة، ويستهدف فئات أو أشخاص محددة، وسنعرض بعض الأمثلة عن التدخلات التي تجري في كل مستوى:

مستويات الهرم الأربعة:

1. الحاجات الأساسية والأمان:

يأتي في المستوى القاعدي من الهرم ويشمل الإجراءات الإنسانية الأساسية التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات المادية الأساسية، بما في ذلك الغذاء والمأوى والمياه والرعاية الصحية، وحاجات الأمان والسلامة. إن الاستجابة في هذا المستوى ينبغي أن تُدخل الاعتبارات الثقافية والاجتماعية ضمن هذه الخدمات، بما في ذلك الأنشطة التي تضمن حماية الكرامة الشعبية، وتعزيز الدعم من المجتمع المحلي نفسه. ويجب معرفة أن أساليب تقديم الخدمات الإنسانية الأساسية تملك تأثيراً كبيراً على الصحة والسلامة النفسية للأشخاص المتضررين في الحالات الإنسانية.

2. دعم الأسرة والمجتمع:

يتوجه هذا المستوى لعدد أصغر من الناس الذين قد يحتاجون للحصول على دعم من الأسرة والمجتمع بهدف الحفاظ على صحة نفسية واجتماعية جيدة. وهذه بعض الأمثلة عن نوع الأنشطة في هذا المستوى: المساهمة في إعادة توحيد الأسر التي انفصلت عن بعضها، المساعدة في تقديم طقوس الحِداد المناسبة، برامج داعمة للآباء والأمهات، أنشطة التعليم الرسمي وغير الرسمي، وأنشطة كسب الرزق، المجموعات النسائية ونوادي الشباب.

3. الدعم المركز غير المتخصص:

يستهدف هذا المستوى مجموعة أصغر من الناس الذين يحتاجون إلى دعم إضافي، سواء كانت تدخلات فردية أو على مستوى مجموعة أو أسرة، مثال: برامج اجتماعية وحياتية للناجين من العنف المبني على النوع الاجتماعي. هذا المستوى من الدعم يقدم من قبل العاملين المدربين والذين يعملون تحت الإشراف، وتشمل التدخلات: الإسعافات الأولية النفسية، والرعاية الأولية للصحة النفسية.

4. الخدمات المتخصصة:

تأتي هذه الخدمات في رأس الهرم، حيث يستهدف هذا المستوى نسبة صغيرة من الأشخاص الذين تسبب صحتهم العقلية والنفسية والاجتماعية بإعاقة السير اليومي للحياة وتولد معاناة كبيرة. ويشمل هذا المستوى الدعم والعلاج النفسي للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أو عقلية شديدة، ويحتاجون إلى الإحالة إلى خدمات متخصصة حيثما أمكن ذلك.

كما نجد في مستويات الهرم الأربعة، فإنه كلما ارتفعنا درجة في الهرم، كلما كان عدد الأشخاص الذين يحتاجون هذه الخدمات أقل، وكلما تتطلب التدخل كفاءة وتخصص أكبر، وليس بالضرورة أن يمر الفرد بكافة مراحل الهرم حتى يحصل على الخدمات المتخصصة، بل قد ينتقل إليها فوراً عند الحاجة وبعد حصوله على الخدمات الأساسية.

المصادر:

1-هنا ص 25

2-هنا ص 27-28

3-هنا ص 10