العمارة والتشييد > التصميم المعماري

جسرٌ أولمبي محمولٌ بحلقات متقاطعة

استمع على ساوندكلاود 🎧

لا تقتصر استضافة الألعاب الأولمبية على تأهيل المنشآت الرياضية بل تتعاداها إلى البنى التحتية والفراغات المحيطة، وفي إطار تحضير الصين للألعاب الأولمبية الشتوية التي ستستضيفها عام 2022، ظهر مقترح جسر الجبال الثلاث، الذي سيصل العاصمة بكين بالمقاطعة التي ستتم فيها بعض الألعاب الخارجية.

جسر الجبال الثلاث هو جسر مصنوع من الحلقات المتداخلة تم بالتعاون بين المكتب المعماري Penda والشركة الهندسية Arup لاستقبال الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين عام 2022.

يعبر هذا الجسر نهر Gui، صانعاً بذلك طريقاً جديدة مباشرة بين مركز مدينة بكين ومقاطعة Zhangjiakou في شمال غرب المدينة حيث ستقام بها العديد من المنافسات الأولمبية الخارجية.

كان الهدف من هذا التصميم غير العادي المكون من 6 حلقات متداخلة أن تعكس الحلقات الخمسة التي تكون شعار الألعاب الأولمبية. وقد تعمد المصممون أن يبدو هذا الجسر عند النظر إليه من الجانب كثلاثة جبال، ولذلك سمي جسر San Shan التي تعني جسر الجبال الثلاثة.

ويقول المصممون أنهم استلهموا تصميم الجسر من محيطه المتموج إضافةً إلى رمز الألعاب الأولمبية، فالجسر هو عبارة عن منحوتة تهيّأ الأشخاص لمزيد من المشاهد الجبلية على طريق Zhangjiakou، كما أنّ الدخول عبر الحلقات أثناء الطريق إلى المسابقات الأولمبية صمم ليرى كرمز مقترن بالألعاب الأولمبية.

وقد عمِل المصممون في Penda و Arup معاً لتصميم إطار حلزوني مزدوج ليدعم بلاطة المنشأة التي يبلغ طولها 452م. وسيتم تصنيع الهيكل الإنشائي الفولاذي المكون من ثلاثة من الأقواس المزدوجة من دعامات أنبوبية مصنوعة من الفولاذ غير القابل للصدأ، وستعلق البلاطة باستخدام كابلات فولاذية. ووفقاً لفريق التصميم، سوف يتم استعمال كمية من الفولاذ أٌقل بخمس مرات من الإطارات الجائزية الصندوقية المعتادة.

حيث صمم الحلزون ليكون أنحف ما يمكن، ووضع بحيث يحقق أفضل أداء إنشائي، فهو إلى حد ما يشبه بناء الأفعوانية. كما سيتم تقسيم الجسر بواسطة الأسيجة والأشجار إلى العديد من الأقسام لتحقيق الفصل التام بين المشاة والدراجات والسيارات والعربات الكبيرة.

وفي حال تمت الموافقة على تصميم الجسر، فسيكون الجسر جزءاً من مشروع لتطوير البنية التحتية. كما سيتم استخدامه من قبل الزائرين للمعرض الحدائقي عام 2019، الذي سيكون موقعه قريب من الموضع المقترح للجسر.


المصدر:

هنا