العمارة والتشييد > التصميم المعماري

منزل للأشجار في فيتنام

استمع على ساوندكلاود 🎧

غالباً ما تصطدم أفكارنا التصميميَّة بقوانين البناء الصارمة والتي تختلف من منطقة إلى أخرى، إلى أن هذا لم يمنع المعماريين في شركة Vo Trong Nghia Architects من التحايل على القوانين بطريقة إبداعية في سبيل تحقيق رؤيتهم التصميميَّة

يقع المنزل في مدينة Nha Trang الفيتنامية السَّاحليَّة ذات الطبيعة الجميلة والمحاطة بالمحيط وبمجموعة من الجبال. يشرح المعماري أنه وبناءً على طلب العميل الذي أراد منزلاً كبيراً وحديقة كبيرة ملحقة به، قاموا بتصميم هذا المنزل بحيث يكون سطحه حديقة معلَّقة مما يسمح بزراعة العديد من الأشجار والنباتات عليه.

يتابع المعماري حيث يشرح أن قانون البناء في المنطقة ينصُّ على أن تكون 50% من مساحة السقف مائلة ومغطاة بقرميد رمادي أو برتقالي، ولذلك لجأ المصممون لتقسيم السَّطح إلى مجموعة من الشرائط التي تتناوب فيها الأسطح الخضراء والقرميد في سبيل تطبيق القانون مع زيادة المساحة الخضراء إذا الحد الأعظم.

انعكس تقطيع السقف على التصميم الداخلي للمنزل والذي تبلغ مساحته حوالي 277 متراً مربَّعاً، حيث تتوزع الفعاليات تبعاً لتقسيمات السقف كالتالي:

- تم وضع غرف المعيشة والطعام وغرف النوم تحت أسطح السقف المغطاة بالقرميد لأنها تؤمن ارتفاع طبيعي للسقف ضمن الفراغات التي تقع تحتها.

- تم وضع الفراغات الخدمة الأقل أهمية كالحمَّامات وغرف التخزين والممرَّات تحت أسطح السقف المخصصة للمساحات الخضراء وزراعة الأشجار حيث أن ارتفاع السقف ضمن الفراغات التي تقع تحتها سيكون منخفضاً بسبب متطلبات تأمين العمق المناسب من التربة لزراعة الأشجار على هذا القسم من السقف.

يحتوي التصميم على ثلاثة أفنية منارة بشكل طبيعي أيضاً، اثنان منها في الطابق الأرضي وواحد في الأعلى لتحسين ظروف الإنارة والتهوية الطبيعيَّة.

يعتبر هذا المنزل أحد آخر التصميمات ضمن سلسلة من المنازل صُمّمَت ضمن مشروع (منازل للأشجار)، حيث يمكن تشبيهه بالمتنزه الصغير المفتوح للجيران. تتصل حديقة السطح هذه بانحناءتها اللطيفة بصريَّاً مع الجبال المحيطة بالموقع، حيث يمكن للسُّكان الاستمتاع بالإطلالة وممارسة نشاطاتهم بظل أشجار السطح محاطين بالخَضار من كل الجهات.

هذا مثال على منزل بسيط بفكرة مميزة، منسجم مع محيطه ومتكيف مع وظيفته. هل ترون أن هذا المنزل حقق الهدف المطلوب منه؟ شاركونا بآرائكم


المصادر:

هنا

هنا