العمارة والتشييد > التصميم المعماري

المجمع البيئي المستدام لمحطة Burbank لإنتاج الطاقة الكهربائية والمياه

استمع على ساوندكلاود 🎧

على الرغم من تزويد منشأة بوربانك Burbank لمدينة كاليفورنيا بالطاقة لأكثر من مئة عام إلا أنها خيبت آمال العاملين والبيئة المحيطة، بالإضافة الى ذلك باتت تكاليف المحافظة على هذه المنشأة مرتفعة نسيباً مما أدى لزيادة معدلات الضرائب على السكان ونقص المساحات الخضراء والمقومات المطلوبة لاستخدامها من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة.

بنيت معظم المنشآت في هذا المجمع البالغة مساحته 9.3 هكتار في أربعينيات القرن الماضي ولم تعد ذات كفاءة عالية للعمل على توليد الكهرباء بسبب إهمال البنى التحتية الخاصة بها مما أدى للتفكير بإعادة توظيف المنشأة لتحسينها بالإضافة لتقديم بيئة عمل أفضل للعمال.

كان التحدي الأكبر بتصميم وبناء مجمع مستدام في منشأة قيد التشغيل بالإضافة إلى عدم وجود أي سطوح ترابية لزرعها حيث أن معظم السطوح هي سطوح كتيمة. وفي عام 2011 تحول المجمع غير الصديق للبيئة إلى مجمع أخضر، حيث أصبح أشبه بحديقة تمتد لمساحة 0.93 هكتار مع محطة توليدٍ للكهرباء عاملة ومحاطة بعدة منشآت صناعية أخرى.

أنشأ معماريو تنسيق المواقع بالتعاون مع شركة AHEP شارعاً مستداماً وهو الأطول في جنوب كاليفورنيا حيث يتم عرض طرق معالجة مياه الأمطار أثناء المرور منه بالإضافة للأرضيات المفرغة Permeable Pavers والفلاتر البيولوجية Bio-Filters ونظم التنقية الزراعية Filtration Planters وخلايا السيلفا Silva Cells وهي عبارة عن نظام إنشائي يُعبأ بالأتربة مما يساعد على نمو الأشجار الضخمة ويعزز ترشيح مياه الأمطار في العواصف للاستفادة منها.

كما ساهمت الأسقف الخضراء بالإضافة لأجهزة الإنارة قليلة الاستهلاك للطاقة LED بتوفير آلاف الدولارات سنوياً من تكاليف إنتاج الطاقة في السابق. طبقت المنشأة خمس طرق مختلفة لتصفية الماء وهي:

ـ الترشيح بالتقطير Infiltration .

ـ والترشيح بالمرشحات Flow-Through .

ـ والاحتجاز Detention .

ـ وخلايا جذور النباتات Tree Root Cells .

ـ وجمع مياه الأمطار Rainwater Capture .

حيث تعتبر هذه المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء في العالم التي تعتمد على المياه المُعاد تكريرها بشكل كامل.

أكثر الميزات الإبداعية في المشروع هي الباحة المركزية حيث تلتقي المساحات الخضراء مع المحطة الكهربائية الخارجة عن الخدمة والتي تم جمعها من المهملات الإنشائية حيث يعمل هذا النظام الإنشائي المعدني القديم كتعريشة عملاقة للنباتات خالقاً تمازجاً رائعاً بين الحضارة والطبيعة.

نلاحظ أيضاً في المشروع قناة لتجميع المياه باستخدام النباتات أثناء العواصف، ونافورة تعمل بالطاقة الشمسية وممرات مشاة مرصوفة بالإضافة لفرش كامل للموقع من كراسٍ للاستراحة إلى سلات مهملات.

يخلق المشروع جواً من الألفة بين عمال المحطة مقدِّماً مساحات للتجمع والاستراحة مما يحسن مزاج العمال الذي يؤدي بدوره لتحسين جودة العمل، كما أن إعادة توظيف المحطة ساهم بخلق فرص عمل جديدة إلى جانب المحافظة على الجانب التاريخي لهذه المحطة حيث حصد المشروع ثلاث شهادات لييد LEED بلاتينية.

hr />

المصدر:

هنا