سؤال وجواب > الطب والصحة

من الممكن أن يأكل كبدك دماغك!

كبدك ممكن ياكل دماغك ! هذا ما وجدته الأبحاث الجديدة

إن الأشخاص مع الدهون الزائدة في منطقة البطن معرضون أكثر بثلاث مرات من الأشخاص النحيفين لتطور فقدان الذاكرة والخرف في وقت لاحق من الحياة، ويبدو أن العلماء الآن قد عرفوا السبب، حيث اقترحت الأبحاث الجديدة أن الكبد والحصين (مركز الذاكرة في الدماغ) يشتركان في الشغف لبروتين معين يسمى PPARalpha.

يستخدم الكبد PPARalpha لحرق دهون البطن، بينما يستخدم الحصين هذا البروتين لمعالجة الذاكرة. وفي الاشخاص ذوي كمية الدهون الكبيرة في منطقة البطن يحتاج الكبد الى وقت إضافي لاستقلاب الدهون فيستخدم كل ما يصل من PPARalpha أي أن الاستنزاف الأولي له يكون في مخازن الكبد ومن ثم يغزو البروتين باقي أعضاء الجسم بما فيها الدماغ، مما يحرم الحصين من PPARalpha ويعيق الذاكرة والتعلم.

كما أن دراسة أخرى في مقالة عام 2010 في دورية حوليات طب الأعصاب والباحثين في جامعة بوسطن للطب، وجدت أنه كلما كبرت كمية الدهون بالبطن، كلما زاد انكماش الدماغ في سن الشيخوخة.

عندما قام العلماء بحقن PPARalpha في الحصين عند فئران تعاني من نقصه وجد أن تعلمهم وذاكرتهم قد تحسنت. وبالتالي فإن هذا البروتين يزودنا بوسيلة جديدة للبحث عن العلاج أو الشفاء من أمراض عدة كالازهايمر، الخرف، المشاكل المتعلقة بفقدان الذاكرة، والمتعلقة بالإدراك والمعرفة. ومع ذلك فإن فقدان دهون بطنان لن يضر.

ترجمة: جودي أعرج

المصدر

هنا

 

مصدر الصورة

هنا

/p>