العمارة والتشييد > التشييد

جسر اللؤلؤة Akashi Kaikyo ... الجسر المعلق الأطول في العالم

استمع على ساوندكلاود 🎧

جسر Akashi-Kaikyo (ويعرف كذلك باسم Kashi Strait Bridge أو Pearl Bridge) هو أطول جسر معلق في العالم، ويسمى بجسر اللؤلؤة بسبب المنظر العام له ليلاً. يقع في مضيق Akashi بين مدينة Kobe وجزيرة Awaji في Hyogo Pref. يعتبر مضيق Akashi قناة شحن دولية يبلغ طوله حوالي 4 كم وبعمق يصل حتى 110 متر، وبسرعة تيار مد وجزر تصل إلى 4.5 متر/ثانية (حوالي 9 عقد)، وهو من أهم الممرات البحرية العالمية حيث يمر من خلاله حوالي 1400 سفينة يومياً بالإضافة لكونه يصل المحيط الهادئ ببحر اليابان. وتشتهر المنطقة المحيطة بمضيق Akashi بصيد السمك، وقد تم اعتبار المضيق كقناة دولية بموجب القانون الدولي للسلامة المرورية في اليابان.

تم بناء الجسر كأحد مشروعات Honshu-Shikoku للجسور، والتي تعتبر واحدة من أعظم المشاريع في اليابان والتي تصل بين Honshu مع Shikoku بواسطة طريق سريع وطريق سكة حديدية معاً، حيث يتألف المشروع من ثلاثة جسور تصل بين مدينة Kōbe في جزيرة Honshu بمدينة Iwaya في جزيرة Awaji والثاني والذي يصل Ōnaruto على مضيق Naruto بجزيرة Shikoku في جنوب غرب البلاد وأخيراً جسر Seto Great والذي يصل بين Kojima (Honshu) و Sakaide (Shikoku). وقد تم تصميمه في البداية ليكون جسر للسيارات والقطارات إلا أن التصميم النهائي تم كجسر للسيارات فقط حيث يعبر الجسر حوالي 23000 سيارة يومياً.

تصميم الجسر:

إن نظام الجسر القائم على عارضتين تمكّن هيكل الجسر من الصمود ضد الأعاصير والزلازل والتيارات البحرية. حيث تم تصميم الجسر لمقاومة الأعاصير بسرعة 290 كم في الساعة، والزلازل التي تصل حتى 8.5 درجة على مقياس ريختر كون جميع أنحاء منطقة المحيط الهادي نشطة زلزالياً ويقاوم الهيكل حمولة شاقولية قدرها 120 طن. ويملك الجسر ستة حارات مرورية، ثلاثة حارات في كل اتجاه. يبلغ طول جسر Akashi حوالي 3911 متر ويتكون من 3 مجازات، المجاز الوسطي طوله 1991 متر وهو يمثل أطول مجاز لجسر معلق، في حين أن المجازات الجانبية ذات طول 960 متر. وبسبب ظاهرة التمدد الحراري فيمكن لطول الجسر أن يزداد 2 متر باليوم. ويبلغ عرض الجائز الشبكي حوالي 35 متر. ويرتفع الجسر حوالي 280 متر عن مستوى سطح البحر. وقد تم تصميم الأساس للبرج بحيث يمكنه أن ينقل القوة العمودية إلى الطبقة الصخرية، وهي على عمق 60 متر تحت سطح الماء. ويضاء الجسر بما مجموعه 1737 نقطة ضوئية والتي تشمل 1084 على الكابلات الرئيسية، و116 على الأبراج الرئيسية، 404 على العوارض و 132 على المراسي.

تفاصيل البناء للجسر:

يمتاز الجسر بميزات تصميمية فريدة من نوعها بالمقارنة مع الجسور التي شيدت في الماضي. حيث تم استخدام طريقة العناصر المحدودة (Finite Element Method) للتحقق من الاستقرار الزلزالي لأساسات الجسر. فقد بدأ بناء الجسر في أيار 1988 وانتهى في نيسان عام 1998 أي استغرق فترة تقارب العشر سنوات. وبنيت الأساسات على عمق يعادل ارتفاع 20 طابق تحت الأرض (60 متر) بالإضافة لكونها خاضعة لتيارات المد والجزر بسرعة 4.5 متر/الثانية. واستخدم في بناء الجسر ما يقارب من 181000 طن من الفولاذ و 1.4 مليون متر مكعب من الخرسانة. شارك في البناء أكثر من 100 شركة مقاولات، وكان المقاول الرئيسي Honshu Shikoku. في 17 كانون الثاني عام 1995 حدث زلزال بقوة 7.2 درجة على مقياس رختر بالقرب من مضيق Akashi وكان بعمق من 10 لـ 20 كم وقد نتج عنه أضرار ضخمة، كان جسر اللؤلؤة قيد البناء وقتها، حيث تم الانتهاء من الأبراج والبدء بتشكيل الكابلات الرئيسية للجسر، وبعد الزلزال جرى تحقيق شامل وبنتيجته تبين بأن الزلزال تسبب في تغيير طول المجاز الوسطي نتيجة انزياح في الأبراج لمسافة متر إضافي ليصبح الطول عندها 1991 متر علماً أنه كان 1990 متر. وبالإضافة لذلك تم التأكد من أن أساسات الجسر تحركت مع التربة الحاملة دون حصول أي انزلاق بينهما. وبعد إجراء عدد من التحليلات لدراسة الظروف الراهنة تبين بأن تأثير هذه الحركة كان في الحد الأدنى وهنالك امكانية لمتابعة البناء بالشكل الراهن دون إجراء أي تعديلات.

وبسبب زيادة البعد بين البرجين كان لابد من إعادة دراسة طول الجائز وقد تم حل هذه المشكلة لأن الجائز لم ينفذ بعد. للحفاظ على الجسر واستمراره لمدة تزيد عن 200 سنة يجب القيام بالتفتيش والصيانة الدورية للتأكد من سلامة الجسر. بهدف صيانة الجسر الدائمة تستخدم أحدث التكنولوجيا في الصيانة حيث تم تطوير نظام جديد هو نظام حقن الهواء الجاف والذي يحمي الكابلات الرئيسية من التآكل حيث يحافظ على مستوى رطوبة معين ضمن الكابلات ويحقق أيضاً الوفر في تكاليف الصيانة. بلغت التكلفة الإجمالية للجسر حوالي 4.3 مليار دولار تحملها المقاول الرئيسي للجسر. والسبب الرئيسي للكلفة المرتفعة هي عناصر التصميم الزلزالي التي تعين إدراجها نظراً لكون المنطقة نشطة زلزالياً.

إذا أردت القيام بجولة فلست مجبر على المسير ضمن الجسر فقط بل يتوجب عليك إلقاء نظرة من قمة البرج ذو الارتفاع 300 متر عن سطح البحر فالمشهد من هناك بغاية الجمال والروعة.


ترجمة:

Ammar Al Bassyouni

المصادر:

هنا

هنا

هنا