أبحاث ومشاريع سورية > مشاريع جامعية

تصميم وتنفيد مكبس بثق مخبري؛ لإنتاج الأليافِ الصناعيةِ بطريقةِ الغزلِ الرطب

المقال :

تصميم وتنفيد مكبس بثق مخبري؛ لإنتاج الأليافِ الصناعيةِ بطريقةِ الغزلِ الرطب،

مشروعٌ لنيلِ الإجازةِ الجامعيةِ من كليةِ الهندسةِ الميكانيكية و الكهربائية - قسم هندسة الميكانيك الصناعات النسيجية و تقانتها في جامعة دمشق ،عام 2016، وحازَ هذا المشروع على درجة 94%.

قامَ بإعداد هذا المشروع الطالبان: سند رزق و مجد النبواني.

بإشراف الدكتور المهندس: باسل يونس.

وتم تقيمه من قبل اللجنة التالية : د.م محمد أبو عصفور، د.م خليل الحلبي، و د.م باسل يونس. والاساتذة الهندسين: محمد علي بلوق، يحيى السمكري، آلاء خسارة.

يعتبرُ قطاعُ الغزلِ والنسيجِ في سوريا من القطاعات الصناعية الضخمة، من حيث القوى العاملة وعدد الورشات العامة منها والخاصة. ونرى في معظم الشركات العامة زيادة الاعتماد على صناعة الألياف الطبيعية بشكل رئيسي، وتزايد أهمية الألياف الصناعية، وما لها من إيرادات ربحية وتطبيقات عديدة ومتطورة، وهذا ما دعى للقيام بهذا البحث في قسم هندسة ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها، حيث تم القيام بدراسة عامة للألياف الصناعية، وطرق الحصول عليها، والتعمق في طريقة الغزل الرطب، وميزات هذه الطريقة، وبعض تطبيقاتها الحديثة، ودراسة للخواص الانسيابية لمحلول البوليمر، والتطرق إلى طريقة بسيطة لقياس اللزوجة وأنواع الباثق المكبسي؛ لنصل إلى تصميم نموذج مخبري لباثق مكبسي لإنتاج ألياف صناعية بهذه الطريقة، واختبارها. آملين ان تكون هذه الدراسة أرضية جيدة لدراسات بحثية مستقبلية، وحافزاً جيدا لزملائنا الطلاب للاستمرار في البحث، وتحسين الواقع العلمي والصناعي نحو الأفضل في بلدنا الحبيب سوريا.

تَطَرّقَ المشروعُ لعدةِ مواضيع هامة، مثل الألياف الصناعية، و أنواعها، وطرق إنتاجها، وتصنيفها حسب طول الشعيرة.

وتم التركيزُ على مبدأ الغزل الرطب، وخواصة، والعوامل المؤثرة عليه وتطبيقاته، وآفاقه المستقبلية.

وأيضاً تم التركيز على دراسة الانسيابية لمحلول البولمير في عملية الغزل الرطب، واستخدام أحد أبسط الطرق لتحليلها، وتحديد خصائصها، وهي طريقة اختبار MFI (مؤشر تدفق المصهور) ويعتبر من أهم الخصائص لمراقبة جودة البولميرات.

الجزء العملي من المشروع تطرق إلى عملية تصميم لجهاز غزل رطب؛ لانتاج شعيرات الأكريليك والجهاز يتألف من الأجزاء التالية:

الآلية التي تم تصميمها تعتبر آلية مخبرية تحاكي الآلية الآصلية، ليتم وضعها في مخبر القسم ويستفيد منها الطلاب، وقد تم استبدال المحرك والمضخة في الآلية الأصلية بدارة تحكم هوائي(نيوماتي)، ورام اكسترودر صغير وتم رسم وتصميم الجهاز بواسطة برنامج solid work كما في الفيديو التالي:

فيديو يوضح تصميم جهاز الغزل الرطب بواسطة برنامج solid work:

وتم تنفيذه في ورشات الكلية واختباره كما نشاهد في الفيديو التالي:

لمزيد من المعلومات والاطلاع على النص الكامل للمشروع على الرابط التالي:

هنا