منوعات علمية > ما بين العلم والخيال

أبطال القصص الخيالية، أشخاص حقيقيون! (الجزء الأول)

استمع على ساوندكلاود 🎧

عندما كنَّا صغاراً، أحببنا القصص الخيالية بشدَّة، الحكايات المليئة بالسِّحر والوحوش والأمراء الوسيمين والفتيات اللاتي يقعن في الحب، تلك الحكايات التي كُتبت لتأسر خيالنا وتجرّنا إلى العالم الخفي المليء بالجمال.

وعندما كبرنا أدركنا أنّ تلك الحكايا لا تقاربُ الحقيقة بل هي محض خيال، لكن قد يكون حكمنا قاسيا بعض الشَّيء إن نظرنا إليها من منظور آخر، فإن حاولتَ أن ترى تلك الحكايا الخيالية من عدسة العلم ستجد أنّ بعضها ليس خيالياً كما يبدو، بل إنّ بعض أحداثها قريب من زمننا الحديث، وبعض شخصياتها تشبه أناساً حقيقيِّين في عالمنا!

سنناقش في هذا المقال شخصيّتَين خياليتَين عالميّتَين بأسلوب علمي بحت وستبهركم النتائج حقا.

سنووايت- قضمة تفاح سببت سباتاً أبديَّاً! 1

إنَّها سنووايت "Snow White" أو بياض الثلج، الأميرة ذات البشرة النّاصعة والشّعر الأسود القاتم التي قضمت قطعة من تفاحة مسمومة ودخلت في سباتٍ يشبه الموت، وكان الحل آنذاك قُبلةَ حبٍّ حقيقية من أميرها الوسيم لكي تعود إلى الحياة (كما يظهر في النسخ الأخيرة من الحكاية).

قد يقول بعضكم إنَّ القصة مكتوبة على نحوٍ غامض، لكنَّ العلم وجد جواباً بسيطاً لهجوع سنووايت ونومها: إنَّها الجراثيم!

الليستيريا المستوحدة "Listeria monocytogenesis" جراثيم ذات شكل عصويّ تعيش في بعض أنواع الأطعمة ومنها التّفاح، وتسببُّ هذه الجراثيم التهاب السحايا وتؤدّي أحياناً إلى التّخليط الذّهني والذّهول الذي قد يصل إلى مرحلة الغيبوبة، وهذا ما حدث لبطلتنا الجميلة، لتتعرف أكثر إلى الليستيريا انقر هنا

وبالطبع، لا يمكن أن تُشفى سنووايت بمجرّد قُبلة من أمير وسيم، إلا إذا احتوت تلك القُبلة بطريقة ما على جرعة عالية من الصّادات الحيويّة!

بينوكيو- واقع خشبيّ قاس

القصّة المعروفة لدى الكثيرين عن بينوكيو"Pinocchio"، أنّه منحوتة خشبية تحوّلت فيما بعد لرجل حقيقيّ بطريقة سحرية؛ لكن نرى العكس في قصة أخرى، فبينوكيو عندما أصبح رجلاً في العالم الحقيقي الخالي من السِّحر سرعان ما بدأ يعود إلى الهيئة الخشبيّة التي كان عليها.

وهذه الحادثة بطبيعة الحال هي محض هراء إلّا في حال كان بينوكيو مصاباً بخلل تنسُّج البشرة الثؤلولي "Epidermodysplasia verruciformis" وهي حالة نادرة تنتج عن طفرة جينية تؤدّي إلى مرض جلدي يتظاهر بتأهُّب مرتفع للإصابة بنوع من سرطان الجلد (الكارسينوما Carcinoma )، ويتظاهر بارتفاع الحساسيّة لأنواع مختلفة من فيروس الورم الحليمي Human Papillomavirus"3" نتيجة للعوز المناعي، خاصَّة للنَّوع الذي يسبّب ثآليل قشريّة قاسية.

ولعلَّ أشهر المصابين بهذا المرض -بعد بينوكيو- الإندونيسي ديدي كوسوارا "Dede Koswara" الذي فاجأ العالم منذ بضع سنوات بجسم مغطى بثآليل قشريّة نمت بسرعة على يديه وقدميه، وقد فسَّر العلماء تلك المظاهر بأنَّها اندماج بين خلل البشرة الثؤلولي وفيروس الورم الحليمي البشري من النمط HPV-2؛ إذ هاجم الفيروس خلايا جلد كوسوارا ليسبب إنتاج كميّة كبيرة من الكيراتين"Keratin"ومع ضعف مناعة كوسوارا، خرجت تلك الثّآليل الكيراتينيّة عن السيطرة ونمت بشكل مخيف وكثيف، ممّا دعا العالم لإطلاق لقب الرجل الشجرة "Tree Man" عليه.

نختتم حكاية اليوم مع بينوكيو وشيبهه كوسوارا، ولدينا المزيد من هذه الحكايات في أجزاء أخرى..انتظرونا.

الحاشية:

1:قصة سنووايت والأقزام السبعة، جمع القصة الحالية الأخوان غريمز؛ سنووايت الأميرة ذات الشعر الأسود والبشرة الناصعة، حقدت عليها زوجة أبيها وسممتها عن طريق تفاحة وفي النسخ الأخيرة تعود سنووايت إلى الحياة بفضل قبلة من أمير وسيم.

2: يعود بينوكيو إلى هيئته الخشبية في القصة الخيالية الدرامية الخاصة ب ABC "كان يا مكان" "Once Upon a Time".

3: هي فيروسات تنتمي لمجموعة فيروسات الأورام الحليمية، تعدي الجلد والأغشية المخاطية المبطنة للجسم في الفم، والحنجرة، والقدمين، والأصابع، والفوهة الشرجية وعنق الرحم للإنسان ومجموعة من الحيوانات.

تسبب بعض هذه الفيروسات للإنسان ثآليل، وبعضها الآخر قادر على رفع درجة خطر الإصابة بالسرطان، كسرطان عنق الرحم، والقضيب، والمهبل، وفتحة الشرج، والبلعوم.

وترتفع حساسية الجسم للإصابة بها عند المصابين بخلل تنسج البشرة الثؤلولي، ممَّا يؤدي إلى ثآليل قشريّة قاسية.

4: الكيراتين "Keratin": بروتين قاسٍ، غير ذواب في الماء، يوجدُ في الأظافر والشّعر والطّبقة السَّطحيَّة من الجلد.

المصدر:

هنا

مصادر داعمة:

1: هنا

2: هنا