الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

مصادرُ الأوميغا-3 للأطفال

استمع على ساوندكلاود 🎧

تُعتبرُ الأحماضُ الدهنية من نوعِ أوميغا-3 ضروريّةً لتطوّرِ الدماغِ وشبكيّةِ العينين لدى الجنين، ويمكنكم قراءةُ مقالِنا حولَ دورِ أوميغا-3 خلالَ فترةِ الحمل هنا .

يستمرُّ هذا الدور بعدَ الولادةِ نظراً لأنّ الطفل يحتاجُ إلى الحصولِ على الدهونِ الأساسيّة (التي لا يمكنُ اصطناعها في الجسم) من مصادرَ خارجية، خاصّةً وأنّ الجزءَ الأكبرَ من الدماغ يتطوّرُ خلالَ أوّلِ سنتين من عُمرِ الطفل، علماً أنّ الدهونَ تشكّل حوالي 60% من تركيبِه الكلّي، نِصفُها يعودُ لحمضِ دوكوزاهكسانوئيك Docosahexanoic acid (DHA) (أحدُ أنواعِ الأوميغا-3).

وفي الحقيقة، فإنَّ الأطفال الذينَ لا يحصلونَ على الكميّاتِ الكافية من أوميغا-3 من أمّهاتِهم عبر المشيمة هم أكثرَ عُرضةً للإصابةِ بمشاكلِ الرؤيةِ والأعصابِ بعدَ الولادة، كما تَشملُ أعراضُ عَوزِ الأوميغا-3 التعبَ، وضعفَ الذاكرة، ومشاكلَ القلب، وتقلّباتِ المزاج أو الاكتئاب، وضِعفَ الدورةِ الدمويّة.

1- البدايةُ من حليبِ الأمّ:

يُعتبرُ حليبُ الأمّ المصدرَ الأفضلَ والأهمَّ لحصولِ الطفل على احتياجِه من أحماضِ أوميغا-3، حيثُ يؤمّنُ له الطاقةَ اللازمةَ للنمو، إلى جانبِ الأحماضِ الدهنيةِ الأساسية والفيتامينات والمغذّياتِ الضرورية. ويسودُ الحمضُ الدهني ألفا لينولينيك أسيد Alpha-Linolenic Acid (ALA) في حليبِ الأم، وتتراوحُ نسبتُه بين 1.2 إلى 1.9% من الأحماضِ الدهنيةِ الكليّة، علماً أن نسبةَ تواجدِهِ تبلغُ 3-10 أضعاف نسبة أحماضِ DHA وذلكَ وفقاً للحميةِ التي تتبعُها الأمُّ الحامل.

وقد وُجِدَ بنتيجةِ الدراسات أنّ مستوياتِ أحماضِ دوكوزاهكسانوئيك DHA في الدم، وكريّات الدمِ الحُمر، وأنسجةِ الدماغ كانت أعلى لدى الأطفالِ الذينَ تمَّ إرضاعَهم طبيعياً مقارنةً بالأطفالِ الذينَ تتمُّ تغذيتَهم على حليبِ الأطفال مباشرةً بعدَ الولادة، كما أنّهم حصلوا على نتائجَ أفضل في اختبارِ التطوّرِ المعرفي والبصري مقارنةً بالأطفالِ الذينَ تمّت تغذيتَهم على حليبِ الأطفال، ويعودُ ذلكَ إلى قدرةِ الجسمِ على تحويلِ جزءٍ من أحماضِ ALA إلى أحماضِ أوميغا-3 طويلةِ السلسلة، ومنها DHA.

2- حليبُ الأطفال المُدعّم بأوميغا-3:

كان حليبُ الأطفالِ المُدعّمُ بالأحماضِ الدهنيةِ طويلةِ السلسلة من نوعِ أوميغا-3 نادراً جدّاً حتى وقتٍ قريب، إذ كانت جميعُ الأنواعِ المتوفّرةِ في الأسواقِ تخلو منها نهائياً. إلّا أنّ تدعيمَ حليبِ الأطفال بالأوميغا-3 أصبحَ أمراً ضرورياً وذلكَ نتيجةً لما توصّلَ إليهِ العلماءُ في الدراساتِ من أدوارٍ هامّة لهذه الأحماض. ولذلكَ حدّدت كلٌّ من كندا والولايات المتحدة الأمريكية وجوبَ احتواءِ حليبِ الأطفال على نسبةٍ معيّنةٍ من كلّ نوعٍ من أحماضِ أوميغا-3، وسمحت بإضافةِ مزائجَ من الزيوتِ النباتية عديدةِ عدمِ الإشباع إلى حليبِ الأطفال بحيث تشكّلُ نسبةً مماثلةً لحليبِ الأم من أحماضِ ALA وDHA.

المثيرُ للاهتمام أنّ إحدى الدراساتِ الشاملة Meta-analysis التي أُجريت على مجموعةٍ من الأبحاثِ السريرية وجدت أنَّ الأطفالَ الذينَ تمّت تغذيتَهم على حليبِ الأطفال المُدعّم بحمضِ ALA كانت لديهم مستوياتٍ أعلى من أحماضِ DHA في الدم مقارنةً بالأطفالِ الذين تمّت تغذيتَهم على حليبٍ غيرَ مُدعّم بحمض ALA. وهذا يعني أنّ احتواءَ الحليب على حمضِ ALA يُحسّن من حالةِ أحماضِ DHA في الدم، وقد يُعزى ذلك إلى قدرةِ الجسمِ على تحويلِ جُزءٍ من أحماضِ ALA إلى أحماضِ أوميغا-3 طويلةِ السلسلة من نوع DHA، حيثُ لوحِظَ التأثيرُ نفسُه –كما ذكرنا آنفاً- لدى الأطفالِ الذين تمَّ إرضاعَهم طبيعياً.

3- الأطفالُ الخدّج:

يحصلُ المواليدُ الذينَ أتمّوا مِدّةَ الحملِ كاملةً على كميّاتٍ جيّدةٍ من الأوميغا-3 وخاصّةً في الثلثِ الثالثِ من الحمل، حيثُ تتجمّعُ الأوميغا-3 في تلكَ الفترة في الدماغ وتستمرُّ بذلكَ خلالَ الأسابيعِ الستةِ الأولى، إلّا أنّ قصرَ فترةِ الحمل في الأطفال الخدّج يؤدّي إلى حِرمانِهم من هذهِ الكميّات وتقليلِ مخزونِهم منها.

بناءً على ذلك، قامَ الباحثونَ في جامعةِ Adelaide بدراسةِ معالجةِ الأطفالِ الخدّج من خطرِ اضطراباتِ النموّ والتطوّر، ووجدوا بنتيجةِ دراسةٍ استمرّت ست سنواتٍ بالتعاونِ مع معهدِ أبحاثِ صحّةِ النساءِ والأطفال Women’s and Children’s Health Research Institute أنّ حصولَ الأطفالِ الخُدّج على جرعاتٍ مُرتفعةٍ من الأحماضِ الدهنية وخاصةً أحماض DHA عبرَ حليبِ أمهاتِهم أو حليبِ الأطفال المُدعّم ساعدَ في تطوّرِهم الذهني بشكلٍ كبير، وقد نُشِرت نتائجُ الدراسة في مجلّةِ الجمعيةِ الطبيّةِ الأمريكية Journal of the American Medical Association (JAMA).

4- مرحلةُ الأغذيةِ الصلبة - الأطعمةُ المُدعّمةُ والغنيّةُ بالأوميغا-3:

توجدُ العديدُ من الأغذيةِ التي تمّ تدعيمَها بأحماضِ أوميغا-3، وعلينا عند شرائِها مراعاة التأكّد من نوعِ أحماض أوميغا-3 الموجودةِ في المُنتج والمُدرجةِ على بطاقةِ البيان، يهمُّنا مِنها أحماض ALA، وEPA، وDHA حيثُ تختلفُ النسبُ باختلافِ المنتجاتِ وأنواعِها. للتعرّفِ أكثر على خواصِ هذهِ الأنواعِ المختلفة من أحماضِ أوميغا-3 يمكنكَ قراءةُ مقالِنا السابق هنا هنا.

أمّا بالنسبةِ للأطعمةِ الغنيّةِ بالأوميغا-3، فأهمُّها السمك، ولكن لا يُنصحُ الأطفال بتناولِ كميّاتٍ كبيرةٍ من الأسماكِ الطازجة بسببِ ارتفاعِ احتمالِ إصابتِهم بالتسممِ بالملوّثاتِ البيئية كالتسممِّ بالعناصرِ الثقيلة.

ترقّبوا مقالَنا اللاحق حولَ الكميّات المُوصى بها من أحماضِ أوميغا-3 للأطفالِ والمراهقين، وفوائدِ مكمّلاتِ زيتِ السمكِ الصُّحية، مع التنويهِ إلى بعضِ الحالاتِ الخاصّة التي تَمنعُ تناولَ هذهِ المكمّلات من قِبلِ الأطفال.

المراجِع:

1. هنا

2. هنا

3. هنا

4. هنا

5. هنا

6. هنا

7. هنا

8. هنا

9. هنا

10. هنا

11. هنا