الفيزياء والفلك > علم الفلك

عند حدود الكون المرئي : مجرات هائلة أضخم بـ 100 مرة من مجرتنا في صور تلسكوب هابل

من أعماق الكون, صور رائعة نجح تلسكوب هابل بالتقاطها.

فقد كشف في السابع من الشهر الحالي عن مجموعة صور جديدة ساحرة تظهر مشاهد عميقة للكون لم يلتقط لها مثيلاً من قبل، وتعتبر هذه الصور من أولى ثمار مشروع Frontier Fields وهو مشروع لالتقاط صور واسعة المجال لعناقيد مجرية ضخمة في أعماق الكون, و تعود هذه الصور الاستثنائية لمركز تجمع مجرات يدعى بـ Abell 2744 وهو عبارة عن مجموعة مكونة من عدة مئات من المجرات موجودة على بعد 3.5 مليار سنة ضوئية عن الأرض. كما ظهرت في الخلفية صور لمجرات تبعد أكثر من 12 مليار سنة ضوئية على شكل خطوط زرقاء في الصور حيث تلعب جاذبية Abell 2744 الهائلة دور العدسة فتضخم الضوء القادم من هذه المجرات البعيدة وتجعله أكثر سطوعاً (للمزيد عن ظاهرة العدسات التثاقلية يمكنكم مراجعة مقالنا عن النسبية العامة لأينشتاين), و تم بواسطة هذه الطريقة كشف حوالي 3000 مجرة خلفية بمساعدة مئات المجرات الامامية . بفضل ظاهرة العدسات التثاقلية بدت المجرات الخلفية أكبر بـ 10 الى 20 مرة من الحجم التي تبدو عليه عادةً فضوء أخفت هذه المجرات يقل من 10 حتى 20 ضعفا عن ضوء اخفت المجرات المرصودة سابقا.

ويشرح مات ماونتن مدير معهد علوم تلسكوب الفضاء " إن هذا المشروع هو تجربة لما إذا كان بامكاننا استخدام جودة صور تلسكوب هابل الرائعة مع تأثيرات النسبية العامة للبحث عن المجرات الأولى". ومن المتوقع أن يقدم هذا المشروع لدراسة المجرات الأولى منظورا جديدا لأصل وتطور المجرات والثقوب السوداء الموجودة فيها.

يذكر أنه تم دراسة عنقود Abell 2744 من قبل ولكن الجديد في صور برنامج Frontier Fields هو المناظر الملتقطة للمجرات القزمة (كتلتها واحد في الالف من كتلة درب التبانة) , والمجرات الضخمة أكبر ب100 مرة من كتلة مجرتنا الأم . كما يمكن أن تساعد الصور التفصيلية العلماء في رسم خريطة للمادة المظلمة – وهي مادة غامضة يعتقد أنها تشكل الجزء الأكبر من مادة الكون- من خلال فحص الطريقة التي يتشوه فيها ضوء الخلفية.

لم تكن هذه الصور لتنشر اليوم لولا مشروع Frontier Fields المشترك ما بين تلسكوب هابل الذي يلتقط صور في المجال المرئي والأشعة تحت الحمراء القريبة والفوق البنفسجية القريبة , و تلسكوب سبيترز الأمثل للمشاهدة في مجال الأشعة تحت الحمراء وتلسكوب شاندرا في مجال الأشعة السينية.

أطلق هذا المشروع في أكتوبر الماضي وسيستمر ثلاث سنوات لدراسة ستة عناقيد مجرات ضخمة مثل Abell 2744 والمعروف أيضاً باسم عنقود باندورا. وقد بدأت في هذا الاسبوع عمليات رصد عنقود المجرات الضخم MACS J0416.1-2403.

الهدف الرئيسي من هذا المشروع دراسة المجرات المتشكلة بعد بضعة ملايين السنين من ولادة كوننا بالانفجار العظيم منذ 13.8 مليار سنة.

المصدر: هنا

حقوق الصورة: NASA