الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

"الأب والابنة"، قصة بلغة سينمائية

استمع على ساوندكلاود 🎧

وُلدَ Michael Dudok de Witعام 1953 في هولندا ويعيشُ في الوقتِ الحاضر في لندن، وهو مخرجٌ ورسامٌ للرسومِ المتحركةِ ومصوّرٌ قصّصي ومدرسٌ للرسومِ المتحركة في كليةِ الفنونِ في جامعات انكلترا والخارج. اعتاد على الرسم عندما كان طفلاً فكان اختياره لدراسة الفن أمراً واقعاً فدرس الرسومَ المتحركةَ والأفلامَ في كلية West Surrey للفنون والتصميم وتخرّج عام 1978.

تقوم أعماله على اندماجٍ بين رسومٍ متحركةٍ مرسومةٍ باليد والألوان المائية، وبين لمسةٍ من الفضاء ورسوماتٍ مستوحاة من الصين واليابان، إضافة لاستخدامه الفريد للغةِ السينمائية.

تتميز قصصه القصيرة بقدرتها على نقل أكبر قدرٍ من المشاعرِ والمعاني والنكتةِ بوساطةِ بضعةِ رسومٍ متحركةٍ للمشاهد.

أشهر أعماله:

من أشهر أعماله "الأب والابنة" (2000) والذي ربح جائزة BAFTA والجائزة الأكاديمية وGrand Prix والآلاف من الجوائز الأخرى.

قصة الفلم:

تدورُ قصةُ الفلم حولَ فتاةٍ تقوم بتوديع والدها الذي يغادر بعيداً في البحر بدون سببٍ واضح. ويمرّ الوقتُ مع حركة عجلة دراجتها وتتبدل الفصول وتكبر هذه الفتاة ويصبح لها عائلةً وتصبح عجوزاً. ولكن رغم مرور الوقت ومشاغلِ الحياة يبقى لديها ذلك الحنينُ إلى والدها. وينتهي الفلم بلمّ الشمل ولكن لمّ الشمل هذا يأخذ أحداثه بحلمٍ أو في الحياة ما بعد الموت. سمح انتهاءُ الفلم بهذه الطريقة الغامضة للمشاهدين بربط أحداث الفلم كلٍ بتجربته الخاصة.

من أعماله الأخرى:

الفلم القصير "الراهب" (1994) والذي صُنع في لندن ورُشّح للعديد من جوائز الأوسكار كما ربح العديد من الجوائز من ضمنها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير وD`or. والذي يتحدث عن هوس الراهب برغبته بالإمساك بالسمكة.

وأيضا من أعماله "نكهة الشاي" (2006) وهو فيلمٌ قصيرٌ رُسمَ كاملاً بواسطة الشاي.

لمشاهدة فلم "الاب والابنة" على هذا الرابط:

هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا