المعلوماتية > عام

5 أنظمة تشغيل بأفكار مبتكرة

استمع على ساوندكلاود 🎧

نظام التشغيل هو عبارة عن نظام برمجي متكامل والذي يقوم بإدارة العتاد الصلب في الحاسب وموارد التطبيقات البرمجية وتقوم بتزويد خدمة مشتركة لكل برمجيات الحاسب. ويعتبر نظام التشغيل من مكونات النظام البرمجي للحاسب، وتتطلب عادةً التطبيقات نظام تشغيل كي تعمل. من النظم المعروفة لدينا Windows و Macintosh و Linux وغيرها، ولكن لنتعرف في هذا المقال على المزيد منها.

1.HAIKU

إذا كنت من محبي البساطة الجمال في نظام التشغيل، فحتماً يجب أن تلقي نظرةً على نظام تشغيل Haiku.

Haiku هو نظام تشغيلٍ مجانيّ ومفتوح المصدر قيد التطوير (Open Source)، أنشأه Michael Phipps عام 2001 بهدف تطوير نظام التشغيل BeOs.

مع بدايات انطلاق Haiku كان يحمل اسم OpenBeOs إلى أن تم تغييره عام 2004.

وعلى عكس الاعتقاد الشائع فـ Haiku ليس توزيعةً من توزيعيات لينكس.

يمتاز Haiku بسرعته وكفائته عموماً وسهولة استخدامه، خاصةً أنه يعتمد على واجهة مستخدم رسومية GUI سهلة وسلسة وخالية من أيّ عناصرغير ضرورية.

أهم خصائص هذا النظام:

- يحتوي على واجهة تطبيقات برمجية API غنيّة لتسهيل عملية التطوير.

- يُعتبرُ نظامَ تشغيلٍ للأغراض الشخصية Personal Computer مثل ويندوز وMAC.

- ملفات النظام على شكل قاعدة بيانات (BFS (BeOs File System وتدعم أرشفة البيانات الوصفية metadata.

- واجهة مستخدم موحَّدة ومتماسكة.

- يحتوي على نواة kernel تقوم بالاستجابة لطلبات التطبيقات Kernel System Calls والرد عليها Kenel Response.

تم استيحاء اسم Haiku من نوعٍ من الشعر الياباني هنا يحمل نفس الاسم، يعتمد على التعبير عن حالة شاعرية في بيت واحد ينقسم الى 3 أسطر و يمتاز ببساطته و جماله.

**********

2.QUEBES OS

هل سبق لكم أن سمعتم بنظام تشغيل يحمي المستخدم حتى وإن تم اختراقه ؟ إنه نظام Quebs Os.

بزغت فكرة هذا النظام عندما اكتشفت الباحثة في مجال أمن وحماية الشبكات Joanna Rutkowska ثغرةً أطلقتْ عليها اسم Blue Pill.

ترتكز فكرة هذا النظام على مبدأ مقاربة الحماية بالعزل security by isolation، حيث يتم بتقسيم نظام التشغيل إلى أجزاءَ ضمن أجهزةٍ إفتراضية virtual machines ومحدودةِ الصلاحيات في اعتمادها على الأجزاء الاخرى كما سنوضح لاحقاً.

يتم تقسيم كل من:

● الاتصال: يعد الجزء المعرض بكثرة للهجمات الأمنية، يتم فصله عبر نظامٍ افتراضي مع توفير نظامٍ وهميٍّ خاصٍّ بالـ proxy يُستعمل في الإعدادات المتقدمة advanced configuration.

● التخزين: يتم حفظ مساحة قرص التخزين في عدة أنظمةٍ افتراضية تتشارك جميعُها ملفَّ الـ root في وضع القراءة فقط read-only mode. يتم تشفير كلِّ جزءٍ من مساحة التخزين الموجودة، على نظامٍ افتراضيٍّ معين، بحيث لا يستطيع أي نظامٍ افتراضيٍّ آخرَ قراءَته.

● التطبيقات: يتم تشغيل كلِّ تطبيقٍ مثل مستعرضِ ويب أو بريدٍ إلكتروني أو محررِّ نصٍّ، في جهازٍ افتراضي. كما يمكن للمستخدم جمعُ هذه التطبيقات في مجالاتٍ مختلفة، مثل "العمل"، "التسوق"، "البنك"، إلخ... وتبقى الأجهزة الإفتراضية VMs معزولةً عن بعضها البعض كما لو أنها تعمل على أجهزةٍ منفصلة.

يتم تشغيل كلٍّ من الاتصال، التخزين، واجهة المستخدم والتطبيقات؛ في جهازٍ افتراضيٍّ منفصلٍ عن الآخر. ويتمّ تحديد صلاحياتِ permissions تبادلِ المعلومات بينهم بشكلٍ صارم. كما يُمكن أيضاً فصلُ مجموعةٍ من التطبيقات عن مجموعةٍ أخرى كما هو موضح في الصورة.

وهكذا فإن تم اختراق أيِّ جزءٍ من النظام فلن يؤثر ذلك على النظام ككل.

**********

3.MENUET OS

إذا كنت تتسائل عن أقل مساحة تخزينٍ يمكن لنظام تشغيل أن يشغلها، فـ MENUET OS يجيب عن سؤالك بمساحةٍ تُقدّر بـ 1.44 ميغا بايت فقط، أي يمكن أن يوضعَ في قرصٍ مرن Floppy Disk.

MENUET OS هو نظامُ تشغيلٍ يحتوي على واجهة مستخدم رسوميّة GUI. متوفرٌُ على كل المعالجات سواء من معمارية 32 & 64 Architechture..

من الجدير بالذكر أنه تمت كتابة كود هذا النظام بشكلٍ كليّ بالاعتماد على لغة التجميع Assembly Language وهي من اللغات منخفضة المستوى والتي تُعتبر أقربَ لغةٍ يتواصل بها المبرمج مع الآلة، والتي تُعتبر من أعقد لغات البرمجة أيضاً.

بالإضافة إلى أنه لا يتّبع هيكلة أي نظامٍ تشغيل عادي، يهدف MENUETOS إلى إزالة الطبقات الزائدة بين عناصر النظام والتي تجعل من البرمجة أمراً صعباً وتزيد احتمالية حدوث أخطاءٍ برمجية Bugs.

على الرغم من حجمه الخفيف جداً فـ MENUETOS:

- يدعم تصفح الإنترنت.

- يدعم منفذ USB 2.0.

- يحوي واجهةً رسومية تفاعلية، تدعم 16 مليون لون.

- أبعاد شاشة تصل إلى 1920 × 1080.

- يحتوي على مجموعة ألعاب (...chess، tetris).

- بيئة للتطوير IDE عن طريق لغة التجميع Assembly language.

لا يزال MUNUETOS حالياً قيد التطوير، ومن الصعب جداً الاعتماد عليه كنظامٍ أساسي للاستعمال اليومي.

**********

4.TAILS

هل تمتلك ملفاتٍ مهمة على حاسوبك وتخاف من الاتصال بالإنترنت؟ هل تشكّل الخصوصية والأمان عند تصفح الإنترنت هاجساً بالنسبة لك؟ فلتلقِ نظرةً على نظام Tails.

Tails هو نظامٌ تشغيلٍ مجانيّ وأحد توزيعيات لينكس GNU/Linux، مُصمَّمٌ ليضمنَ الحماية والسريّة التامة للمستخدم أثناء تصفحه شبكةَ الإنترنت، عن طريق استخدام شبكة Tor هنا. كما أنه لا يتركُ أيَّ أثرٍ على الكمبيوتر، فبمجرد إغلاقه يقوم بتدمير كلِّ البيانات والمعلومات المحفوظة عليه (البيانات المحفوظة في ذاكرة الحاسوب طبعاً).

اعتماده على Tor:

- جميع تطبيقات نظام Tails مبرمجة كي تتصل بشبكة Tor كلما احتاجت الاتصال بالإنترنت.

- إيقاف أيِّ تطبيقٍ حاول الاتصال بالإنترنت دون المرور عبر Tor، لأسبابٍ أمنية.

ويعتمدُ أيضاً على أدواتِ تشفيرٍ مُسانِدة:

- I2P شبكة التخفي: شبكةٌ مجهولة الاسم تسمح للتطبيقات بإرسال المعلومات بينها بطريقة مجهولةٍ ومحمية.

- استخدام بروتوكول HTTPS لتشفير البيانات المتبادلة مع المواقع HTTPS Everywhere.

- تقنية Off-the-Record Messaging OTR وهي بروتوكولُ تشفيرٍ يُتيح تشفيرَ تبادلِ الرسائل في المحادثات الآنية Instant Messaging.

- تشفير الـ USB أو القرص الصلب عن طريق Linux Unified Key Setup LUKS وهي تقنيةٌ لتشفير الأقراص الصلبة.

يعمل Tails كنظامٍ حيٍّ live أي لا يمكن تثبيثه على القرص الصلب بل فقط على CD/DVD أو USB أو SD card.

ويكون النظام الحيّ مثبتاً على قرصٍ مدمج (CD/DVD) أو USB أو أي وسيلة تخزينٍ أُخرى، حيث يعملُ نظام التشغيل تلقائياً بعد إقلاع القرص، دونَ الحاجة إلى التنصيب على القرص الصلب. في المعتاد أن يُطلق الاسم على الوسط القابل للإقلاع بعد تخزين نظام التشغيل عليه: Live CD، Live DVD، Live USB.

**********

5.STEAM OS

إذا كنت مهتماً بالألعاب ولا تملك جهازاً خاصاً بالألعاب Console فـ Steam OS مُعدٌّ لمن هم مثلك.

Steam OS هو نظام تشغيلٍ مجاني صدر عام 2012 يتّبع توزيعة Debian من Linux. مبنيٌّ ومطورٌ من طرف شركة VALVE خصيصاً لتشغيل الألعاب.

من مميزاته أنه يُتيح للمستخدم إمكانية تحويل جهاز الكومبيوتر إلى منصةٍ لتشغيل الألعاب شبيهةٍ بمنصة PS4 وXbox One عن طريق Steamworks.

يتوفر Steam OS على العديد من المزايا Steam workshop، Steam cloud، ويحتوي في نفس الوقت على واجهة مستخدم رسومية GNOME 3 تُمكّن المستخدم من استخدام Steam OS كأيّ نظام Linux آخر والتجول بين الملفات أو تصفح الإنترنت.

--------------------------------------------------------------------------------

المصادر:

Steam OS :

هنا

هنا

هنا

Tails OS :

هنا

Qubes OS :

هنا

MUENET OS :

هنا

HAIKU OS :

هنا

مصادر أخرى :

هنا

هنا