الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

المعكرونة خارج قفص الاتهام!

استمع على ساوندكلاود 🎧

المعكرونة Pasta هي أحدُ أنواعِ المعجَّناتِ الجافّةِ المصنوعةِ منَ القمح أو الذّرة بالإضافةِ إلى الملحِ والماء، وقد تحدّثنا في مقال سابق عن صناعة المعكرونة والتي تعدُّ منَ المأكولاتِ الشّعبيّةِ المشهورةِ في العالم بالرّغمِ من الاتّهامات الّتي وُجِّهَت إليها في السَّنواتِ الأخيرة كإحدى العوامل الرّئيسة المُسبّبة للسّمنة.

يحتوي كوبٌ واحدٌ من المعكرونةِ على 220 سعرةً حراريةً، ويُعرَفُ عنها إِحاطتُها بالكثيرِ من المُعتقداتِ التي تربُطُها بزيادةِ الوزنِ كَوْنَها مصدراً غنياً بالكربوهيدراتِ، ولذلكَ فإنّها تعدُّ مرفوضةً كجزءٍ من حِميةِ البحرِ المتوسّطِ Mediterranean diet التي لَقِيَت مؤخّراً شعبيّةً واسعةً كحميةٍ صحّيَّةٍ تمتلك العديدَ من الفوائدِ ضدّ أمراضِ القلبِ والأوعيةِ الدّمويّةِـ وارتفاعِ الكوليستِرولِ الضّار LDL، والتي وُجدَ أنها تقلّلُ من معدّلَ الوفّياتِ المفاجِئة أو بفعلِ أمراضِ القلبِ والأوعية الدّموية. وبشكلٍ عامّ، فإنَّ أيُّ شخصٍ يريدُ أن يبذل جهداً حقيقياً في فقدان جزءٍ من وزنِه، عليه أن يُقلّلَ من كمّيّةِ المعكرونةِ المتناولةِ بشكلٍ ملحوظ، هذا إذا لم يستَبعِدها كلياً من وجباته.

مؤخّراً، نشرَت مجلةُ Nutrition and Diabetes دراسةً صادرةً عن قسم علم الأوبِئةِ I.R.C.C.S في إيطاليا، تمّ فيها اختبارُ العلاقةِ بين استهلاكِ المعكرونة وبعض المقاييسِ المعيّنةِ للوزن. ما يُميّزُ هذه الدراسةً أنها توصّلت إلى نتائجَ تعاكِسُ كل ما تم ذكرُهُ سابقاً عن المعكرونة، إضافةً إلى اعتمادِها على مجموعةٍ من البياناتِ الصّادرةِ عن دراستَينِ واسعتَين شملت 23 ألفَ متطوّعٍ يعيشون في إقليمِ Molise في إيطاليا وتطرّقَت إلى عاداتِ الأكل لدى المتطوعين، والوعيِ حولَ مواضيعِ الصّحّة المختلفةِ والأسباب القابعةِ خلفَ انتقاء أطعمةٍ دون أُخرى.

جاءت النتائجُ مفاجِئةً للبعضِ، حيثُ تبيّنَ بعدَ تحليلِ بياناتِ المتطوّعين وعاداتِهم الصّحيّةِ أنَّ استهلاكَ المعكرونة ليس لهُ علاقةٌ بزيادةِ وزن الجسم، على عكسِ ما كان يظنُّهُ البعض. كما تبيّنَ أنَّ تناولها ارتبط بالمجملِ بمؤشرِ كتلةِ جسمٍ صحّيّ BMI، إلى جانبِ مؤشراتٍ صحيةٍ أُخرى مثلَ محيطِ الخصر ونسبةِ محيط الخصر إلى الورك.

وكملخصٍ لهذهِ الدراسةِ، يمكننا القولُ أن المعكرونةَ لن تُستَبعَدَ من حميةِ البحرِ المتوسّطِ بعد الآن، بلْ إن تناول جميعِ مكوناتِ هذهِ الحمية باعتدالٍ، مع مُراعاةِ تنوّعِ مكوّناتها - بما في ذلك المعكرونة كمصدرٍ للكربوهيدرات - هو مفتاحُ نجاحِ هذهِ الحمية.

المصدر: هنا

الدراسات المرجعية:

1. هنا

2. Association of pasta consumption with body mass index and waist-to-hip ratio: results from Moli-sani and INHES studies, George Pounis et al., Nutrition & Diabetes, doi:10.1038/nutd.2016.20, published online 4 July 2016.

3. Istituto Neurologico Mediterraneo Neuromed I.R.C.C.S news release, accessed 3 July 2016 via EurekAlert.