الفنون البصرية > أساطير الشعوب

أساطير النجوم، برج الميزان

استمع على ساوندكلاود 🎧

يقع برج الميزان في قسم السماء الجنوبي وهو أحد الأبراج السماوية التي صنّفها الفلكيّ اليونانيّ بطليموس في القرن الثاني وهو يعني "الموازين" في اللغة اللاتينية. عادة ما يُصَوَّر برج الميزان على أنه مقياس العدالة عند آلهة اليونان Dike أو Astraea ممثلة بالكوكبة المجاورة لبرج العذراء.

يعد برج الميزان البرج الوحيد الذي يمثل جمادًا ولا يمثّلُ حيوانًا أو شخصيًة أسطوريّة. وتشكلُ ألمع أربع نجوم في البرج شكلًا مربعًا، فنجما الميزان ألفا وبيتا يشكِّلان عارضةَ ومقاييس الميزان و غاما وسيغما يمثّلان كفتا الوزن. ويعد برج الميزان موطن أقدم نجم معروف في الكون HD 140283 والمعروف ب Methuselah او النجم الطاعن في السنّ.

عرف اليونان برج الميزان ب Chelae أو "المخالب" واعتبروه جزء من برج العقرب. وكان Chelae يمثلُ مخالب العقرب.

وارتبطت منطقة روما ببرج الميزان في القرن الأوّل قبل الميلاد فيقال أنَّ روما تأسّست عندما كان يقع القمر في الميزان فاعتبر الرومان الميزان برجهم المفضل وربطوه بالاعتدال الفصليّ وتساوي طول الليل مع النهار.

لم يكن الرومان أول من ربط برج الميزان مع فكرة التوازن. فقد سماه البابليون ZIB.BA.AN.NA والذي يعني "ميزان السماء" وذلك حوالي ألف سنة قبل ميلاد المسيح. وعندما أصبح الميزان على ارتباط بالتوازن، فارتباطه بالعقرب انتهى وأصبح ارتباطه بإله العدالة ديكي أو Astraeia) والممثل ببرج العذراء.

وللتذكير فقد كان يعتقد بأن برج الميزان جزء من برج العقرب فألمع نجوم الميزان يحمل اسم Zubeneschamali والذي يعني بالعربية "مخلب الشمال" في حين يسمى الآخر Zubenelgenubi أي "مخلب الجنوب".

المصادر:

هنا

هنا