الغذاء والتغذية > الرياضة وتغذية الرياضيين

بروتين مصل اللبن (Whey Protein)

استمع على ساوندكلاود 🎧

ما هو بروتينُ مصل اللبن؟

هو بروتينٌ يُستخرجُ من مصلِ اللّبن، وهو الجزءُ المائيّ من الحليبِ البقريّ الذي يُفصَلُ عن الخَثرةِ المُتجبّنةِ بعدَ مرحلةِ تصنيعِ الجبنِ واستخلاصِ الدّهون. ويُستخدمُ بروتينُ مصلِ اللّبن لرفعِ مستوى البروتينِ في محتوى الموادِ الغذائيةِ، وتحسينِ الأداءِ الرياضيّ، كما يُستخدمُ كمُكمّلٍ غذائيٍّ، وبديلٍ عن الحليبِ لدى الأشخاصِ الّذينَ يعانون من عدمِ تحمّلِ اللاكتوز، وفي تغذيةِ مرضى الربو، وارتفاعِ الكوليسترولِ والسمنةِ وفقدانِ الوزن، ومنعِ الحساسيّةِ لدى الرّضع، وفي المراحلِ المُتأخّرةِ لبعضِ حالات السرطانِ، وخاصةً سرطانِ القولون. إضافةً إلى ذلك، يُستخدمُ مصلُ اللبنِ لعكسِ فقدانِ الوزن، وزيادةِ الغلوتاثيون GSH عند الأشخاصِ الذين يعانونَ من فيروسِ نقصِ المناعةِ البشريّةِ HIV.

يباعُ بروتينِ مصلِ اللّبن تجارياً على شكلِ مسحوقٍ (بودرة)، وبنكهاتٍ مختلفةٍ، كالشوكولا والفانيليا والفريزِ والموزِ وغيرها. ويتميّز بروتينُ مصلِ اللبن باحتوائِهِ على مجموعةٍ من المركباتِ النشطةِ بيولوجياً،.

ما هي أنواعُ بروتينِ مصلِ اللبن؟

يمرُّ بروتينُ مصلِ اللّبن بعدّةِ مراحلَ لتصفيةِ وإزالةِ النشويّاتِ والدّهونِ والّلاكتوز (سكر الحليب) والشّوائبِ من الحليب. وبحسبِ هذه المراحلِ، يمكنُ تقسيمُهُ إلى ثلاثةِ أنواعٍ أساسيةٍ هي:

• بروتينُ مصلِ اللبن المركّز Whey Protein Concentrates: ويحتوي على اللاكتوزِ (بنسبةِ 4-8%) وبعضِ الدّهونِ، وتتراوحُ نسبةُ البروتين من 29٪ إلى 89٪ وذلك اعتماداً على نوع المنتج (إلّا أنها غالباً ما تكونُ بنسبةِ 80%). ويُستخدمُ هذا النوعُ عادةً على شكلِ مشروبٍ بروتينيّ أو ألواحٍ بروتينية، كما يدخلُ في صناعةِ الحلوياتِ والمخبوزات وحليب الأطفال وغيرها من المنتجاتِ الغنيّةِ بالقيمة الغذائيّة.

• بروتينُ مصلِ اللّبنِ المعزول Whey Protein Isolates: يحتوي على الحدِّ الأدنى من الدهونِ والكوليسترولِ واللاكتوز، لذا فهو بديلٌ جيدٌ للحليبِ لمن يعاني من عدمِ قدرةِ تحمّلِ اللاكتوز، كما يحوي 90٪ إلى 95% من البروتين. ولكنّ هذا النوعَ يكونُ أغلى ثمناً بسببِ محتواه الأعلى من البروتينِ. ويُستخدمُ في منتجاتِ مكمّلاتِ البروتينِ والمشروباتِ البروتينيّةِ وألواحِ البروتين وغيرها من المنتجاتِ الغنيّةِ بالقيمة الغذائيّة.

• بروتينُ مصلِ اللّبنِ المُحلَّلُ جزئياً بالماء Whey Protein Hydrolised: يتمُ تفكيكُهُ جُزئياً فيما يشبهُ عمليةَ هضمٍ جزئيةٍ حتى يصبحَ أسهلَ هضماً وأسرعَ امتصاصاً. وغالباً ما يُستخدمُ في تطبيقاتِ التّغذيةِ السّريرية لسهولةِ امتصاصِهِ. ويكثُرُ وجودهُ في حليبِ الأطفالِ والمنتجاتِ الخاصّةِ بالرياضيّين ومنتجاتِ التغذيةِ الطبيّة.

فوائدُ بروتينِ مصلِ اللّبنِ للرياضيّين:

لبروتينِ مصلِ اللّبن استخداماتٌ طبيةٌ مختلفةٌ، فهو يُستخدمُ كمكملٍ غذائيٍ لعلاجِ أعراضِ نقصِ الوزنِ المرافقةِ لبعض الأمراض كالسرطانات والتهاب الكبدِ الفيروسيّ B ونقصِ المناعة المكتسب وغيرها. لكنّنا في مقالنا هذا سنُركّزُ على دورِهِ بالنّسبةِ للرّياضيين.

حيثُ أظهرت بعضُ البحوثِ السّريريةِ أنّ تناولَ بروتينِ مصلِ اللبن مع تمارينِ القوّة يزيدُ من كُتلةِ الجِسمِ وحجمِ العضلات، في حينِ أشارَت أبحاثٌ أخرى إلى عدمِ وجودِ أي تأثيرٍ لبروتين مصلِ اللبنِ على قوةِ أو كتلةِ العضلات. كما يساعد بروتين مصل اللبن على الحفاظ على الكتلة العضلية أثناء اتباع حميةٍ غذائيةٍ ما، وهذا يعني أنه ليس مفيداً لمُتّبعي الريجيم فقط، بل لجميع من يعانونَ من مشكلةِ النحافةِ ويرغبون بزيادةِ وزنهم أو كتلتهِم العضلية. وتُعزى الفوائد المذكورة ما يحتويه بروتينُ مصلِ الحليب من بروتيناتٍ ذات جودةٍ وقيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ مثل Beta-lactoglobulin و Alpha-lactalbumin وBovine serum albumin (BSA) وGlycomacropeptide (GMP)، والتي توفّرُ مصدراً غنيّاً بالعديد من الأحماض الأمينية والـ BCAA's التي تشملُ كلّاً من الليوسين، والفالين، والإيزوليوسين (هنا).

كما أظهرت بعضُ الأبحاثِ أنّ بروتينَ مصلِ اللبن يُحسِّنُ من سُرعةِ التّعافي أكثرَ من المُكمّلاتِ الغذائيّةِ الكربوهيدراتيّةِ، ولكنّ دورَهُ عندَ غيرِ الرياضيّينَ أكثرُ منْهُ عند الرّياضيّين. أما عندَ الرّياضيينَ بشكل خاص، فيعتبرُ بروتينُ مصلِ اللّبنِ جيداً للاعبي كمال الأجسام، وذلك نظراً لانخفاض محتواهُ من الدهونِ والنّشويّاتِ والسُّعرات الحرارية.

الجرعة وطريقة الاستخدام:

أولاً، وكما نؤكّد دوماً عند الحديثِ عن المُكمّلاتِ، لا بدّ من الالتزامِ بالجُرعاتِ المكتوبةِ على العبوة، فكلّ منتجٍ يختلفُ عن الآخرِ في مكوناتِهِ المختلفةِ وتراكيزها، وخاصةً فيما يخُصّ الجرعةَ القُصوى، وهي الجرعةُ التي لا يُسمح بتجاوزها إطلاقاً.

وبشكلٍ عام، لا توجدُ طريقةٌ معينةٌ أو أوقاتٌ محددةٌ يتمّ فيها تناولُ بروتينِ مصلِ اللّبنِ، فهو مكمّلٌ غذائيٌ أشبهُ بالطعام الطبيعي، ويمكنُ خلطه بسهولةٍ مع الماءِ أو الحليبِ مسحوبِ الدّسم. وعادةً ما تحتوي العبواتُ على ملاعقَ خاصةٍ (Scoop) تتّسعُ لحوالي 30 غراماً من بروتينِ مصلِ اللّبن (وهو ما يُكافئ 120 حريرة). ولا بدّ من التأكيدِ على وجوبِ استخدامِ بروتينِ مصلِ اللّبن كمُكمّل للنّظامِ الغذائيّ فقط وليسَ كمصدرٍ أساسيّ للبروتين، حيثُ يُفضّلُ الحصولُ على أغلبِ احتياجاتِنا من البروتينِ عبر تناولِ مصادرِ الطعامِ الغنيّةِ بها كاللّحومِ، والبيضِ، ومنتجاتِ الألبان وغيرها.

أما فيما يخُصّ وقتَ تناولِه من قبلِ الرياضيين، فهناك من يفضّلُ استخدامَهُ بعدَ التمرينِ مباشرة ً، أو فى الصباحِ، أو بين الوجبات.

ما هي أضرارُ بروتينِ مصل اللبن؟

إنّ بروتينَ مصلِ اللبن ليس دواءً أو منشطاً هُرمونياً، كما أنّه يتميزُ بشكلٍ عام بعدمِ وجودِ آثارٍ سلبيةٍ حقيقيةٍ ناتجةٍ عن استخدامِهِ، وإن كانَ لا بدّ من ذكر ناحيةٍ سلبيةٍ ما، فسنقولُ أنّ تناولَهُ وحدَهُ ليسَ كافياً لزيادةِ الكتلةِ العضليّةِ بشكلٍ ملحوظٍ، بل يَجبُ اتباعُ نظامٍ غذائيٍ وتدريبيٍّ معيّن للحصولِ على الجسمِ المثاليّ.

المصادر:

1. هنا protein.aspx?activeingredientid=833

2. هنا

3. هنا WheyProtein- final.pdf

4. هنا