المعلوماتية > عام

مقارنة بين نظامي Android و iOS من حيث الأمان

استمع على ساوندكلاود 🎧

مع انتشار الأجهزة الذكية ظهرت العديد من المشاكل الأمنية التي تعرّض بيانات الهاتف للسرقة والاحتيال، وسنقوم بالمقارنة بين الأنظمة الأكثر إنتشاراً.

مستوى التهديد الأمني

إذا قمنا بالمقارنة بين نظامي التشغيل iOS وAndroid من ناحية التهديد الأمني فإن مستخدمي آيفون وآي باد هم على الجانب الأكثر أماناً، حيث أظهرت الدراسات وجود برمجياتٍ خبيثة تستهدف أنظمة أندرويد بنسبةٍ أكبر من البرمجيات التي تستهدف أنظمة iOS التي تستخدمها شركة آبل (مصدر الدراسات : هنا).

قد يعود هذا الأمر إلى الشعبية الهائلة لبرامج أندرويد وإلى كونها مفتوحة المصدر، أما عن آبل فهي تتحكم أمنياَ بالبرامج التي تضاف إلى متجرها، حيث يتم فحصها بدقة لتفادي وجود أي برمجياتٍ خبيثة فيها.

ولكن من ناحيةٍ أخرى، فأيّ برمجيةٍ خبيثة توضع على متجر آبل ستشكّل نفس الخطر الذي تشكله البرمجيات الخاصّة بالأندرويد، كما أنك على كلا المنصتين ستكون تحت خطر الهندسة الاجتماعية، وهي أخذ معلوماتً وافية عن الضحية لتخمين كلمةَ مروره ومعرفة بياناته وفق خوارزميات معينة.

البرامج الآمنة :

يمكن تفادي الكثير من التهديدات الأمنية في نظام أندرويد عبر تحديث نظام التشغيل إلى الإصدار الأحدث، حيث أن التلاعب بالإصدارات القديمة هو ما يعطي مبرمجي البرمجيات الخبيثة القدرة على القيام بمهمتم.

لا تعاني شركة آبل من هذه المشكلة حيث أن الشركة تزود مستخدميها بشكل مباشر بالتحديثات مجاناً. هذا يعني أن أي مشكلة امنية يمكن أن تحدث ستصيب جميع الأجهزة العاملة بنظام iOS مما سيثير ضجة كبيرة عند حدوث ذلك.

رغم وجود سلبيات لهذه الميزة، حيث أن آبل تحكم قبضتها على كل ما يحدث على نظام التشغيل الخاص بها، ولكن بدون شك هذا يجعلها بيئة أكثر أماناَ للمستخدمين العاديين.

تكامل الأجهزة :

بعكس آبل، فإن نظام أندرويد يختلف حسب الأجهزة التي يعمل عليها حيث أن بعض الأجهزة توفر إمكانيات أكبر لجعل أندرويد أكثر أماناً. على سبيل المثال، منصة سامسونغ KNOX 2.0 توفر أماناً أكبر في معالجاتها حيث أنها تمنع البرمجيات الغير مصرح بها من العمل بمجرد تشغيل الهاتف.

من الجدير بالذكر أن شركة آبل أيضاً قد تعرضك للكثير من التهديدات الأمنية في أجهزة iOS حيث تم اكتشاف 39 برنامج خبيث في متجرها، كما أن الشركة تعرضت في أيلول الماضي إلى أكبر عملية اختراق طالت ما يقارب 225 ألف حساب آبل دفعة واحدة، رغم أن هذا الهجوم استهدف فقط الأجهزة التي تحتوي jailbreak والذي يسمح بتحميل تطبيقات الأيفون مجاناً ولكنه أيضاً سمح للمخترقين بالحصول على حسابات الأجهزة.

طرق لزيادة الأمان في أندرويد :

لا شك أن أندرويد تمتلك بيئة مطورين أكبر بكثير من نظام iOS، ولهذا ومع الطرق الصحيحة في الاستخدام يمكن جعل أندرويد بيئة آمنة تماماً.

فإذا كنت تحتاج لتنصيب برنامج من بيئة تطوير غير معروفة، تأكد على الأقل من أنك اتخذت كافة الاحتياطات الأمنية بطريقة صحيحة، و قبل إعطاء البرنامج الصلاحية للوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك أو الرسائل أو مواقع التواصل الاجتماعي قم بتنصيب برامج حماية مثل: Norton أو Avast ، واستخدمها على البرامج التي تقوم بتحميلها من الانترنت، لتحميك من أي برامج خبيثة أو ضارة بجهازك.

المصادر:

هنا

هنا