الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

اكتشاف أنواع جديدة من الطيور في الهند والصين

استمع على ساوندكلاود 🎧

قام فريقٌ دوليٌ مؤلّفٌ من باحثين من عدة دولٍ كالسويد، الصين، أمريكا، الهند وروسيا بقيادة البروفيسور Per Alström من جامعة Uppsala وجامعة السويد للعلوم الزراعية بإجراء رحلةٍ إلى شمال-شرقي الهند والمناطق المجاورة لها من الصين.

وخلال رحلتهم تمكّنوا من اكتشاف نوعين جديدين من طيور الدُج (السُّمنة) التي كان يُعتَقَد أنّ جميع أفرادها تنتمي لنوعٍ واحدٍ فقط. العامل الرئيسي الذي ساعد علماء الطيور"Ornithologists" على تحديد هذه الأنواع الثلاثة هو اختلاف أصوات غنائها.

النوع الأول هو Zoothera salimalii الذي عُثِرَ عليه في شمال-شرق الهند، وقد تمّ تصنيفه في عام 2009 بشكل خاطئ مع طيور الدُج من النوع Zoothera mollissima. حيث تمّ إطلاق هذا الاسم تكريمًا لعالم الطيور الهندي الكبير الدكتور ( Sálim Ali (1896-1987، وذلك تقديرًا لجهوده ومساهمته البارزة في تطوير علم الطيور والمحافظة على الطبيعة في الهند.

أمّا النتائج الحديثة التي توصّل إليها الفريق الدولي لعلماء الطيور فأشارت إلى أنّ طيور Zoothera salimalii هي نوع جديد ومختلف عنZoothera mollissima.

الحقيقة التي لفتت انتباه الباحثين تتجلّى في أصوات غناء هذه العصافير. حيث كانت أصوات عصافير Zoothera mollissima الساكنة في الغابات الصنوبرية والمختلطة شجيةً وعذبة. أمّا أصوات غناء العصافير الساكنة في المناطق الصخرية قليلة الأشجار فكانت غير موسيقيةٍ وتميل للخشونة.

الجزء الآخر من الدراسات تضمّن أخذ عيّنات لهياكل وريشٍ خاصٍ بنوعي الطيور هذه من المتاحف الدولية المختلفة بهدف إجراء دراساتٍ عليها، فتبيّن وجود اختلافاتٍ ثابتة. وهكذا توصّل الباحثون إلى أنّ الطيور الساكنة في غابات شرق الهيمالايا تنتمي إلى نوع جديد لم يتم تسميته بعد. وقد تم اقتراح تسمية النوع الموجود في الارتفاعات العالية بالـ "Alpine Thrush" (الدُج الجبلي) والابقاء على الاسم العلمي للنوع الأصلي Zoothera mollissima وفقاً لقواعد التّسمية الدولية.

أظهرت الدراسات الإضافية لعيّنات الريش، والبُنيَة، ونمط صوت الغناء، والحمض النووي والبيئة الخاصة بطيور Zoothera mollissima حقيقة أنّ حوالي ثُلُث هذه الطيور كان موجودا في وسط الصين. هذه الحقيقة كان يعرفها الباحثون أصلاً، لكنّهم عاملوا هذه الطيور كجزء تابع للنوع Zoothera mollissima، أمّا الآن فقد قرّروا فصلها ضمن نوع جديد وأسموه بالـ Sichuan Forest Thrush،

من المثير أنّ صوت غناء عصافير ال Sichuan Forest Thrush هو أكثر عذوبة وجمال حتى بالمقارنة مع طيور Zoothera salimalii.

إنّ حادثة اكتشاف نوع جديدٍ من الطيور نادرةٌ جدًا في أيامنا، أمّا هنا فتمكّن العلماء من إيجاد نوعين جديدين في آنٍ واحد!

بعد دراسة الأحماض النووية الخاصة بأنواع الطيور الثلاثة اقترح الباحثون وجود أصل مشترك بينهم كان يعيش قبل ملايين السنين، ومع مرور الوقت ولأغراض التطور والتأقلم ظهرت هذه الأنواع الثلاثة. كما أشارت البيانات الوراثية الخاصة بعيّناتٍ مأخوذةٍ من المتاحف إلى وجود نوع رابعٍ غير مُسَمَّى بَعد يعيش في الصين.ولكن لتأكيد هذه النتيجة سيتمّ إجراء دراساتٍ إضافية.

من المؤكّد أنّ علماء الطيور والأحياء إجمالًا سيستمرّون بالبحث عن كائناتٍ جديدةٍ ومميّزة، ومع كلّ اكتشاف سندرك أكثر فأكثر مدى التنوّع الطبيعي على كوكبنا وأنه لازال أمامنا الكثير لنتعلّمه.

صورة توضح اختلاف شكل الرأس عند الأنواع الثلاثة: في الأعلى Z. mollissima، في الوسط Z. salimalii، في الأسفل Z. griseiceps Sichuan

المصدر:

هنا