الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

القلب الأصطناعي Jarvik -7

في مقالات سابقة كنا قد تكلمنا عن عدة أنواع للقلوب الأصطناعية و ميزاتها و في هذا المقال سنتكلم عن

القلب الاصطناعي Jarvik-7)CardioWest):


نحن منتنفس الهوا بس نستعملو لنشغل القلب !!! القلب الجديد الاصطناعي جارفك اعتمد على تقنية ضخ الهوا ليخلي القلب ينبض.

في نهاية السبعينات من القرن الماضي، طور Kolff وفريق عمله في جامعة Utah القلب الاصطناعي الكلي Jarvik-7. حيث تم زرع هذا القلب عام 1982. القلب الاصطناعي الكلي جارفيك-7 يعمل بطاقة الهواء، وهو جهاز نبضي ثنائي البطين يستبدل القلب الطبيعي.

ماثيو غرين رجل في الأربعين من عمره استطاع مغادرة المستشفى بعد أول عملية استبدال قلب في بريطانيا حيث يتميز القلب الجديد بحجم أكبر وبوزن يعادل 6 أضعاف الوزن الطبيعي للقلب ومتصل بشكل مستمر مع مضخة هواء خارجية لتضخ الهواء لداخل الحجرات الخاصة ضمن القلب

أجزاء القلب:

---------------

1- المضخات:

وصلت المضخات بمكان اتصال القلب مع الأذينات بواسطة طوق اصطناعي. وتحتوي كل مضخة على حجرتين واحدة للهواء والأخرى للدم يفصل بينهما غشاء أملس مرن مصنوع من البولي ريثان.

2- الصمامات:

تحتوي أنابيب التدفق الداخلة والخارجة على صمامات ذات القرص المائل.

3- المضخة الرئيسية:

يتم تعبئة المضخات بمساعدة الضغط السالب حيث تتصل أنابيب الهواء من خلال الصدر إلى حجرة خارجية، ومن خلال دخول وخروج الهواء إلى حجرة الهواء في المضخات يتم دفع الدم من حجرة الدم في المضخات.

4- أنظمة المراقبة:

تتم مراقبة معدل الضخ وضغط التشغيل وفترة الانقباض من خلال حجرة خارجية. لقلب جارفيك-7 حجم نبضة مساو إلى 70 ميلي لتر وحجم خرج قلبي من 6 إلى 8 لتر/دقيقة (القيمة العظمى 15 لتر/ دقيقة).

في بدايات الخبرة الطبية مع القلب جارفيك-7، تم تركيب القلب الاصطناعي الكلي لخمسة مرضى لفترة تتراوح من 10 إلى 620 يوم. لقد كان هذا القلب قادر على دعم الدوران بشكل كاف، لكن الحجم الكبير للحجرة الخارجية والتداخلات الطبية المتكررة حدت من نشاط المريض

ما رأيك بهكذا نوع من القلوب الأصطناعية ؟؟

المصدر : هنا

مصادر الصور : هنا

هنا

هنا

هنا