الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

هل يُبهرك ترويج المشاهير للأغذية؟ فكر ثانيةً قبل أن تصدقهم..

استمع على ساوندكلاود 🎧

كثيراً ما نرى النجومَ والمشاهيرَ الأكثرَ شعبيّةً حول العالمِ يظهرونَ كوجهٍ إعلاميّ للترويجِ لمنتجٍ غذائيّ أو مشروبٍ ما، ليكون جمهورهُم المستهدفُ في الغالبِ من الأطفالِ والمراهقين. وفي عصرِ التكنولوجيا الذي نعيشُه، أصبحَت الإعلاناتُ بجميعِ أنواعِها، وخاصةً تلك المعروضةِ على التلفازِ والتي تنتشر على صفَحاتِ الانترنت، حجراً أساسياً في الترويجِ للمنتجاتِ المختلفةِ، لتُشكّل جزءاً لا يُستهانُ بهِ من ميزانياتِ كُبرى شركاتِ التصنيعِ الغذائيِ في العالم، والتي تبيّنَ أنّها تُنفِق قُرابة المليارَيّ دولارٍ سنوياً على هذه الإعلاناتِ وحدَها.

في أولِ دراسةٍ من نوعها لتحديد وقياسِ الجودة الغذائية لهذه المنتجات، تبيّنَ أنّ أغلبَ المنتجاتِ الغذائيةَ والمشروباتِ التي يتمّ الترويج لها من قبلِ المشاهير هي في الحقيقة غيرُ صحيةٍ. وقد كانت الصودا والمشروباتُ السّكريةُ الأُخرى، والوجباتُ السّريعةُ، والحَلَويّاتُ من بين المنتجات الأكثر شيوعاً بين الإعلانات التي تم استقصاء محتواها. حيثُ لم يسبِقْ أن سَوّقَ أحدٌ من المشاهير لِتناولِ الخضارِ، أو الفواكِهِ، أو الحبوبِ الكاملة. وقد حذّر مُؤلِّفو هذهِ الدراسة أنّ هذا النوع من الإعلاناتِ يُساهمُ بشكلٍ كبير في التسبُّبِ بارتفاع نسبةِ الإصابةِ بالبدانة في مرحلتي الطفولةِ والمُراهقة.

وقد قامَ الباحثُون بتقييمِ الجودةِ الغذائيةِ للمنتجاتِ التي يُروّج لها المشاهيرُ من خلال تحليلِ المعلوماتِ التَّغذويةِ الموجودةِ على الملصقاتِ الغذائيةِ لهذه المنتجاتِ باستخدامِ ما يُسمى نموذجَ الحالةِ التغذويّة Nutrient Profile Model (NPM)، وهو نموذجٌ يُستخدمُ في الأبحاثِ والدراساتِ التّسويقيةِ الغذائيةِ، ويُعطي قيمةً عن المحتوى الغذائي للمنتجِ المدروسِ.

أظهرتِ النتائجُ أنّ 21 من أصلِ 26 منتجاً (أي ما نسبتُه 81%) كانَ فقيراً بالموادِ المُغذيّة. أما بالنّسبة للمشروبات، فقد ركّزَ الباحثون على السّعراتِ الحراريّةِ النّاتجةِ عن السُّكرِ المُضاف، وتبيّنَ أنّه من أصلِ 69 منتجاً كان هناك 49 مشروباً محلّى بالسّكر (أي ما نسبتُه 71%).

من المهم زيادةُ الوعي حول كيفيّة استغلال الشّركاتِ لشهرة هؤلاءِ النجوم في سبيلِ تسويقِ منتجاتِهِم غيرِ الصّحيةِ، خاصّةً وأنّ البدانةَ في مرحلةِ الطفولةِ والمراهقةِ مشكلةٌ صحيةٌ خطيرةٌ، ويجبُ على المشاهيرِ أن يستخدِمُوا تأثيرَهُم هذا على محبّيهِم من خلالِ توجيهِهم نحوَ منتجاتٍ أكثرَ صحيّةً وتشجيعِهم على استهلاكِها بكمياتٍ أكبر.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

M. A. Bragg, A. N. Miller, J. Elizee, S. Dighe, B. D. Elbel.Popular Music Celebrity Endorsements in Food and Nonalcoholic Beverage Marketing. PEDIATRICS, 2016; DOI: 10.1542/peds.2015-3977