أبحاث ومشاريع سورية > مشاريع جامعية

دراسةٌ تجريبيةٌ حولَ إنتاجِ أليافِ الكازينِ(الحليب)

مشروعٌ لنيلِ الإجازةِ الجامعيةِ من كليةِ الهندسةِ الميكانيكيةِ، و الكهربائيةِ - قسمُ هندسةِ الميكانيكِ الصناعات النسيجية و تقانتها في جامعة دمشق،عام 2016، وحازَ هذا المشروع على درجة 91%

قام بإعداد هذا المشروع الطالبتان: مايا الخولي، و رهف عيسى.

بإشراف الدكتور المهندس: باسل يونس.

وتم تقيمه من قبل اللجنة التالية : د.م محمد أبو عصفور، د.م خليل الحلبي، و د.م باسل يونس. والأساتذة الهندسين:يحيى السمكري، آلاء خسارة

والغايةُ من هذا المشروعِ تطبيقُ دراسةٍ عمليةٍ حولَ إنتاج ألياف الكازين من مخلفات الحليب، والتي تعدُّ الخطوة الأولى في صناعة الأقمشة من هذه الألياف، التي تتمتعُ بصفاتٍ منافسةٍ للأقمشةِ الحريريةِ، والقطنيةِ في بعض تطبيقاتها.

وتمّ في هذا المشروع الحصول على ألياف الكازين الصديقة للبيئة، سهلةَ التصنيعِ، والمستخرجة من مخلفات الحليب الفاسد، وتحويها إلى أقمشة يمكن الاستفادة منها.

الكازين هو عبارة عن البروتين الرئيسي الموجود في حليب البقر، الذي تم استخراجه تجارياً في القرن العشرين، وهو المسؤول عن اللون الأبيض غير الشفاف في الحليب.

يتمحورُ المشروعُ حول ملاحظة الباحثين أنه عندما يجفُّ الحليبُ، يَصنَعُ طبقةً قاسيةً يمكنُ استخراج الألياف منها، وتطبيق ذلك عملياً عبر بثقها باستخدام آلة البثق إلى حمام تخثر؛ لتشكيلِ الخيوطِ الصلبةِ التي أعطت جزيئات الكازين طويلة التوجه كافية للحفاظ على تماسك شكل الألياف.

يتضمنُ المشروعُ عدة نقاط هامة مثل الألياف الصديقة للبيئة، وأهميتها، و أنواعها. وتمّ التركيزُ على ألياف الكازين، وأنواعها وطرق تصنيعها، وتطبيقاتها الصناعية، والتجارية، والتقنية، وأفق تطويرها، كما تمّ عرض كيفية تحضير العجين (المادة الأولية)، ومن ثم تحضير الألياف، وطريقة البثق، والتشريب.

وقد قامت الطالبتان بثماني تجاربٍ ضمن مخابر القسم، وتمكنوا من إنتاج هذه الألياف، ودراسة خواصها، وتوصلوا لعدة استنتاجات أهمها :

1- يعد نوع خاص من الحمض مسؤول عن مرونة هذه الألياف، ويجب وضعه أيضاً في حمام التشريب.

2- عملية الغزل لهذه الخيوط تعطي أطوال غير محددة، ثمّ يتم تقطيعها بالطول المناسب.

3- تتصفُ هذه الألياف والأقمشة المنتجة منها منافس قوي للحرير من حيث النعومة، وبتكاليف تصنيع أقل بكثير.

4- يعد هذا العمل أساس للحصول على ألياف من مخلفات المواد القابلة للتحلل في التربة، والصديقة للبيئة، وبديلة للمواد الأولية الشائعة التقليدية، وبتكلفة مناسبة، ومنافسة لاستخدامات متعددة.

وفي ما يلي بعض الصور للألياف التي تم الحصول عليها خلال التجارب:

و للإطلاع على كامل الدراسة :

هنا