العمارة والتشييد > التصميم المعماري

طريق السماء... صرحٌ معماري !

استمع على ساوندكلاود 🎧

يقع ((الطريق السماوي)) المميز بالقرب من كوخ Slaměnka في محطة التلفريك المرتفعة Sněžník في جمهورية التشيك، على ارتفاع 1,116 متر فوق مستوى سطح البحر. يبلغ ارتفاع الصرح خمسة وخمسين متراً ويمكن الوصول الى القمة بسهولة من خلال الطريق الخشبي المزود بالعربات والكراسي المدولبة، ويمكن لمحبي المغامرة استخدام هذا المنزلق المزود بنوافذ والذي يبلغ طوله مئة ومتراً واحداً.

يمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة للقسم الرئيسي من جبل Králický Sněžník مع مشهد لوادي نهر Morava، ويطالعك من بعيد القمة الرئيسية لسلسلة جبال Jeseníky و Krkonoše .

يقول المهندس المشرف على المشروع: ((علينا القول بأن بناء ـ الطريق السماوي ـ كان تجربة فريدة من نوعها وبالنسبة لنا فقد كان طريق الشجاعة والمعرفة بكل ما للكلمة من معنى، لقد خضنا العديد من التحديات و ظننا أن هذا التحدي لا يختلف عن غيره، ولكن بعد فترة ليست ببعيدة اكتشفنا أن القيام بعملية البناء على منطقة حرجة ترتفع 1,116 متر فوق مستوى سطح البحر هو التحدي الحقيقي.

لقد وجدنا أنفسنا في موقف مختلف كلياً، من حيث عمليات نقل المواد والمعدّات بجانب القوة العاملة التي شكلت مسألة معقدة، نظراً لقوانين السلامة العامة الصارمة التي يجب التقيد بها؛ لأن العمال كانوا يقومون بالتنقل حول الهياكل البارزة على غرار بناء ناطحات السحاب الأولى في نيويورك.

عند النظر لهذا النوع من عمليات البناء، فإن أول ما يخطر على البال صور عملية بناء مبنى الإمباير ستايت في نيويورك. إنها المرة الأولى التي نرى فيها شيئاً مذهلاً وحماسياً في الوقت ذاته وهو الأول من نوعه. وإحدى العقبات التي واجهناها كانت الطقس المتقلب، حيث تشرق أشعة الشمس في أسفل الوادي فيمكنك الخروج باللباسٍ الصيفي، ولكن في الأعلى عند موقع البناء كان البرد سيد الموقف ناهيك عن الرياح القوية مما جعل عملية البناء أكثر صعوبة. كان التنسيق بين الجميع أمراً ضرورياً جداً، وكان على الجميع إظهار قدر كبير من الدبلوماسية مع مراعاة عملية البناء المعقدة.

وبفضل هذه الأشياء، خضنا تجربة وأحاسيس جديدة واكتسبنا خبرة جديدة ضمن نوع مختلف كلياً من عمليات البناء.

تطلب هذا المشروع مئتين وثمانين متراً مكعباً من الأساسات الخرسانية 380 طناً من الحديد و خمس مئة وخمسين متراً مكعباً من الأخشاب و حوالي 40 ألف قطعة من الدبابيس والمشابك والبراغي)).

بعد الاطلاع على هذا الصرح المعماري الجامح أتمتلك الجرأة الكافية لخوض هذه المغامرة والمرور عبر الطريق السماوي شاركونا بآرائكم.


المصدر:

هنا