الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

مادةٌ في البلاستيك تُكسبك وزناً إضافياً!

استمع على ساوندكلاود 🎧

الفثالاتphthalates هي إحدى الموادِّ اللدنة Plasticisers التي تدخلُ في صناعةِ البلاستيك لجعلِهِ أكثرَ مرونةً وبشكلٍ غيرَ قابلٍ للكسر؛ ويُمكنُ أن تدخلَ إلى الجسم عن طريقِ البشرة أو من خلالِ النّظامِ الغذائي، ففي ظروفٍ معينةٍ يمكنُ لهذهِ الفثالاتphthalate أن تهاجرَ من المادةِ الداخلة في تركيبِها (بشكلٍ رئيسي من أغلفةِ عبواتِ الموادِ الغذائية الدّهنية مثل الجبنة والسُجق) وأن تدخلَ إلى أجسامِنا وتؤثّرَ على النظامِ الهُرموني ويمكنُ أن تسببَ زيادةً في الوزن.

وأظهرَ باحثونَ (من مركزِ الأبحاث Helmholtz لأبحاثِ البيئة بالتعاونِ مع مركزِ الأبحاثِ في مُستشفى جامعةِ Leipzig ومركزِ معالجةِ السمنة) أنّ أحدَ أنواعِ الفثالات Bis(2-ethylhexyl) phthalate DEHP يؤدي إلى زيادةِ الوزن كما يتداخلُ مع عمليةِ التّمثيلِ الغذائي.

وأظهرت نتائجُ دراسةٍ نُشِرت في مجلّةِ PLOS ONE أن الفثالات phthalate تتداخلُ مع عمليةِ الاستقلاب مما يمهّدُ الطريقَ لاكتسابِ الوزن، حيثُ زادَ وزنُ الفئران عندَ تناولِها مياهَ الشربِ الحاوية على الفثالات، وكانت هذهِ النتائج واضحةً جدّاً عند إناثِ الحيوانات. وهذا دليلٌ واضحٌ على تداخلِ الفثالات في توازنِ الهُرمونات في الجسم, حيث تؤدّي إلى تغيّراتٍ كبيرةٍ ( زيادةُ الوزن) حتّى وإن وجدت بتراكيزَ منخفضة.

وركّزَ البحثُ العملَ على تحديدِ تراكيز منتجاتِ التمثيل الغذائي في دمِ الفِئران (منتجاتُ الاستقلاب المتشكّلة عن طريقِ الأنسجة الدهنية والتي تُستخدمُ كمرسالٍ للتحكّمِ في وظائفِ أعضاءٍ أخرى من الجسم)، حيث وجدَ الباحثون أن نسبةَ الأحماض الدّهنية غير المُشبعة في الدم, زادت وعطّلت عمليةِ استقلاب الغلوكوز تحتَ تأثيرِ الفثالات، وقد تطالُ هذهِ التغيّرات تركيبَ المُستقبلات في الدمْ والتي تؤدّي إلى حدوثِ تغيّراتٍ في عمليةِ الاستقلاب.

هذا ما تمّ معرفته حتّى الآن ولابدّ من متابعةِ البحثِ عن شرحٍ واضحٍ للتأثيراتِ المُختلفة للفثالات phthalate على الاستقلاب، وكيفيةِ تأثيرها على بعضها البعض بحيث تؤدّي في النهاية إلى زيادةِ الوزن. وتُجرى دراساتٌ حديثةٌ لمعرفةِ مدى تأثيرِ الفثالات على تطوّرِ أمراضِ الطفولةِ المبكّرة.

المصدر: هنا

الدّراسة المرجعيّة:

Nora Klöting, Nico Hesselbarth, Martin Gericke, Anne Kunath, Ronald Biemann, Rima Chakaroun, Joanna Kosacka, Peter Kovacs, Matthias Kern, Michael Stumvoll, Bernd Fischer, Ulrike Rolle-Kampczyk, Ralph Feltens, Wolfgang Otto, Dirk K. Wissenbach, Martin von Bergen, Matthias Blüher. Di-(2-Ethylhexyl)-Phthalate (DEHP) Causes Impaired Adipocyte Function and Alters Serum Metabolites. PLOS ONE, 2015; 10 (12): e0143190 DOI: 10.1371/journal.pone.0143190 هنا