العمارة والتشييد > جائزة الآغا خان المعمارية

سلسلة جائزة الآغا خان المعمارية (ج5) مشروع البنية التحتية الحضرية

تُعَدُّ جائزة الآغا خان المعمارية من أهم الجوائز في المجال وأكثرها تميُّزاً، تبلغ قيمة الجائزة مليون دولار ويركّز القائمون عليها على اختيار المشاريع التي تلبّي حاجات المجتمع وخاصة في الدول النامية.

السلسلة ستتضمن المشاريع الفائزة لعام 2013، اليوم المقال الخامس:


مشروع البنية التحتية الحضرية، (الرباط,سلا)، المغرب


يُعتَبَر هذا الجسر أكثرَ من مجرّدِ رابطٍ بين مدينتين صاخبتين هما الرّباط وسلا في المغرب، إنّما أصبح جسر حسان الثاني رمزاً لكلٍّ من المدينتين، عاكساً الحداثة والتقدمية لهوية المدينتين التوأمتين. وهذا المشروع عبارةٌ عن مزجٍ بين كل من التصميم المثالي للجسر، وتحسين البنية التحتية والتخطيط الحضري.

يبلغ طوله 800 متر، ويحتوي على ممرّاتٍ للمشاة والدراجات الهوائية بالإضافة إلى طريقين يشملان ثلاث حاراتٍ ومسارين للترام بكلٍّ منهما. تطلُّ ممرّات المشاة على مناظرَ خلّابةٍ لكلا المدينتين وقد أصبحت مقصداً في حدّ ذاتها. يتمّ نقل الآلاف من الركاب يومياً بواسطة الترام، ممّا يساعد على تعزيز الاقتصاد المحلّي، فضلاً عن السماح بتدفُّق حركة المرور بين المدينتين.

الهيكل والدّعامات لهذا الجسر تؤمّن سقفاً فوق السهل الّذي يمرُّ فيه نهر أبو رقرق، ممّا يخلق منطقةً عامةً مسقوفةً للأسواق والأنشطة الترفيهية. والمقصد من هذا المعلَم الحضاري هو التَخفيف والحدَ من تلوَث الهواء والضجيج في المدن.

تتّصف المدينتان بالأفق المنخفض، حيث تفتقران لوجود الأبنية العالية والتّلال. فيما يسمح تصميم هذا الجسر الذي يعود للقرن الثاني عشر برؤيةٍ كاملةٍ للأفق. تمّت الاستفادة من خبرة الحرفيين والعمال المحلّيين في تشكيل بنيةٍ وهيكليّةٍ قويةٍ لهذا الجسر، وهي عبارةٌ عن أقواسٍ متتاليةٍ مصنوعةٍ بمهارة تقدّم الدّعم المطلوب والمظهر الجميل للجسر.

وبتعليقٍ من رئيس لجنة التحكيم: "في سياقٍ آخر حيث تميل الجسور الكبيرة لتكون عناصر مدمِّرةً في بنية المدينة والمناظر الطبيعية، يسعى هذا الجسر الّذي يلامس الأرض بخفّة إلى خلق أماكن نشطة للمشاة، فهو يربط المجتمع من الناحيتين المادية والمعنوية، و يدمج بين التّصميم العام والبنية التحتية والمناظر الطبيعية".


المصدر:

هنا

المصدر الأصلي للصورة:

هنا