المعلوماتية > عام

تحدي وكالة ناسا الأوروبيّ 2016 للمحافظة على عالمنا!

يتمّ تنظيم الحدث النّهائيّ في مدينة ترينتو الإيطاليّة، أيام 20، 21 ،22 أيلول، ضمن منصة تحدي وكالة ناسا الأوروبيّ المكرَّسة لكشف حلولٍ مُبتكَرةٍ لإمكانيّة استخدام بيانات تحديد الموقع الجغرافيّ.

بناءً على نتائج تحدي ناسا سيتمُّ عرض أفكارٍ مُبتكَرَةٍ خلال هذا الحدث على الجِّهات المعنيّة المحليّة والدّوليّة حول كيفيّة استخدام بياناتِ تحديدِ الموقع الجغرافيّ في مواجَهَةِ التّحديّات الاجتماعيّة والاقتصاديّة.

ما هو تحدي وكالة ناسا الأوروبيّ ؟

كان التّحدي الأوروبيّ دائماً موّجِّهاً مُلهِماً في تطوير المشاريع. وفي هذا العام يتابع إلهامَه باحثاً عن حلولٍ لإدارة المدن. يبحث تحدي أوروبا هذا العام عن أفضل وألمع الحلول في العالم والتي تخدم احتياجات المدينة. تحتاج كل مدينةٍ تقريباً إلى الأدوات نفسها لإدارة البيانات. فكيف يمكننا أن نساعد المدن في العمل معاً لتكون أكثر استدامة، وأكثر ملاءمة للعيش وأكثر مرونة؟ إذا كانت المدن قادرةً على تبادل الحلول مع بعضها البعض، فهذا من شأنه مضاعفة استثماراتها من خلال عددٍ من المدن الأخرى المشاركة. كلُّ مدينةٍ يمكن أن تطوِّر وظائفَ مختلفة ثم تشاركَها مع باقي المدن، وهذا سيؤدي إلى زيادةِ نطاق الإنتاجيّة الجماعيّة لكوكبنا.

هناك طريقتان للمشاركة:

الأولى: هي بتقديم مشروعٍ، إمّا من قِبَلِ طلابٍ جامعيين (يمكن أن يكون مشروعاً بحثيّاً) أو من قِبَلِ طلاب الثّانويّة.

والطريقة الأخرى: هي بتقديم مشروعٍ مِهَنيٍّ.

أوّل ثلاثِ فرقٍ في كلِّ مسارٍ من المسارات الثلاث: المشاريع الجامعيّة ومشاريع المدارس الثّانويّة والمشاريع المهنيّة، ستحصل على جائزة 'NASA Crystal Bull' ،كما ستحصل المشاريع الجامعيّة والمهنيّة على جائزةٍ ماليّةٍ أيضاً، وبالطّبع سيحصلون على قمصان ناسا!

ببساطةٍ ما عليك إلا بناءُ تطبيقٍ يخدم بعض جوانب تصميم OpenCitySmart وهي مجموعةٌ من الأدوات المفيدة بعمليات المدينة، مثل إدارة البنيّة التّحتيّة العمرانيّة (المّراِفق، والمرور، والخَدمات، وما إلى ذلك). والغرض منها تعزيز القدرات الوظيفيّة الّتي تخدم إدارة المدن باستمرار، لعمليّاتٍ أكثر كفاءة مع مراعاة زيادةِ الاستدامة ونوعيّة الحياة الحضريّة (لمزيدٍ من المعلومات من هنا هنا ). وعلى التّطبيق كذلك أن يستخدم تكنولوجيا العالَم الافتراضيّ WebWorldWind مفتوحةَ المصدر التابعة لناسا (لمزيدٍ من المعلومات من هنا هنا ).

هذا التحدي مفتوحٌ للجميع في كلِّ أنحاء العالم!

المشاريع الجامعيّة ومشاريع المدارس الثّانويّة:

يجب أوّلاً تأسيسُ فريقٍ من 3-5 طلاب، من مدرسةٍ ثانويّةٍ أو جامعةٍ سواءً كانوا طلاباً في المرحلة الجامعيّة أو الدّراساتِ العليا والدّكتوراه. كما يمكن أن يدخل طالب الدّراسات العليا كفردٍ واحدٍ (ليس من الضّروري تشكيلُ فريقٍ بالنّسبة لطلابِ الدَّراسات العُليا، ولكنَّ الفِرّقَ أفضل!). كل فريقٍ من الطُّلاب الجامعيين غيرِ المتخرجين بعد أو طلاب الدّراسات العُليا يجب أن يكونَ له معلّمه(مشرفه). والمعّلمُ يمكن أن يكون أستاذٌ أو أستاذٌ مساعدٌ أو مُحاضرٌ رسميٌّ في نفسِ جامعةِ الفريق. الخطوة الثّانية بعد تشكيلِ الفريق:هي أخْذُ القرار، تصميمُ وبناءُ تطبيقٍ البيانات المكانيّة الّذي يخدُمُ المصالِحَ المحليّة أو الإقليميّة أو الوطنيّة أو الدوليّة مسترشدين في ذلك بتصميم OpenCitySmart.

المشاريع المهنيّة:

نفسُ المعايير الواردة أعلاه باستثناء وجودِ قيودٍ على أعضاءِ الفريقِ أو وجودِ المعلِّم. وهذه فرصةٌ عظيمةٌ لإظهارِ مواهبَ وقدراتِ المؤسساتِ الصّغيرةِ والمتوسِطة، مع توفيرِ فائدةٍ مُهِمَةٍ للمجتمعِ الدَّوليّ. بالإضافةِ للحصول على بعض المتعة!

يمكنُ رؤية مشاريع الأعوام 2013،2014،2015 من هنا.

هنا

هنا

هنا

كانت الفرقُ الصِّينية من بين الفرق المتصدّرة خلال العامين الماضيين، والفرق الإيطاليّة في كلّ عام! فاز بالمركز الأوّل في عام 2015 فريقُ مدرسةٍ ثانويّة من ألاسكا في الولايات المتّحدة الأمريكية، فريقُكم أيضاً يمكن أن يكون واحداً من أفضل الفرق ويحصل على جائزةِ 'NASA Crystal Bull’!

ستستضيفُ مدينةُ ترينتو المنتخباتِ الأولى بالتّحديّ الأوروبيّ للمُشارَكة في تقديمِ حلولِها الجغرافيّة-المكانيّة عبر واحدٍ من المساراتِ الثلاثِ سابقةِ الذِّكر. وسوف تشرحُ هذه الفرقُ الدّوليّة عملَها، وتتبادلُ الأفكارَ مع الفرق المحليّة في اليوم الأوّل. وفي اليوم الثّاني ستتنافس الفرق لتقديم الحلول الممكنة لثلاثِ تحدياتٍ محليّةٍ لتحديدِ الموقع الجغرافيّ مقدمةٍ من السُّلطات المحليّة في ترينتو، وسوف تعطي المشارَكةُ في هذه المسابقة المحليّة نقاطاً إضافيّةً للفرق الواصلة لنهائيّات التّحدي. ثمّ في اليوم الثّالث، سيتمُّ الإعلان عن كلٍّ من الفائزين الدَّوليين والمحليين في تحدي وكالة ناسا الأوروبيّ 2016 ضمن حفلٍ لتوزيع الجوائز.

المواعيد النهائيّة:

اقترحوا مشروعكم الآن! استخدموا علامة التبويب " Accept the Challenge" (من هنا هنا ) للمشارَكة. الموعدُ النّهائيّ لإنشاء موقع مشروعكم وتسليم الأكواد البرمجيّة هو 8 آب 2016. عليكم تقديمُ شريطِ فيديو مدَّته ثلاثُ دقائقَ يَصِفُ ويُظْهِرُ تطبيقكم وهو يعمل، كجزءٍ مِنَ التّسليمِ النّهائيّ.

لجنة تنظيم الحدث:

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

المصادر:

هنا

هنا

هنا