المعلوماتية > عام

شركة غوغل (Google) تشتري شركة أجهزة المنزل الذّكية نيست (Nest) بـ 3.2 مليار دولار نقداً

بسبب إعلان البارِحة، أصبح لدى الكثير منكم شيءٌ من الفضول لمعرفة من هي شركة نيست (Nest) وما هي هذه الصّفقة الكبيرة التي أجرتها شركة غوغل وتفاصيلها وأسرُارها المخفيّة؟ لنرى كل ذلك في هذا المقال:

استحوذت شركة غوغل (Google) على شركة نيست (Nest) الناشئة صاحبة الجهاز المتصل (Connected Device) بقيمة 3.2 مليار دولار، وقد قامت غوغل (Google) هذا اليوم بإرسال بريد الكتروني لموظّفيها معلنةً لهم هذا الخبر، ثم أصدرت بياناً صحفيّاً في وقت لاحق. في التّصريح، لاحظت غوغل (Google) أن شركة نيست (Nest) تقدّم مُنظّمات الحرارة (Thermostat) الأكثر مبيعاً منذ عام 2011، وبدأت مؤخّراً بتقديم أجهزة إنذار الحماية من الدخان (The Protect Smoke Alarm) والتي تكون متّصلةً بشبكة مع أجهزتها الأخرى.

سينضم كلا مؤسّسي شركة نيست (Nest) طوني فاديل (Tony Fadell) ومات روجرز (Matt Rogers) إلى شركة غوغل (Google). وقد كان روجرز (Rogers) من أول المهندسين في فريق آيفون (iPhone) في شركة أبل (Apple). "إنّهم بالفعل يقدمون منتجاتٍ مذهلةً يمكنك شراؤها حالاً، منظّم الحرارة (Thermostat) الذي يوفّر الطّاقة، وجهاز إنذار الدّخان (The Protect Smoke Alarm) أحادي أوكسيد الكربون (CO) التي تستطيع أن تساعد في الحفاظ على سلامة عائلتك. " قال لاري بايج (Larry Page) المدير التنفيذي لشركة غوغل (Google) في بيان له: "نحن متحمّسون لتقديم تجارب وخُبرات عظيمة للمزيد من المنازل في أكثر البلدان وتحقيق أحلامهم."

قال فاديل (Tony Fadell) المعروف بأنه "مخترع جهاز الآي بود (Father Of The iPod) " بأنّهم يشعرون بسعادةٍ غامرة بانضمامهم لشركة غوغل (Google). "مع دعمهم، ستصبح شركة نيست (Nest) مكاناً أفضلاً بكثير لبناء أجهزة بسيطة ومدروسة بعناية تجعل الحياة أسهل في المنزل ولها تأثيرٌ إيجابيٌّ على العالم." ستستمرّ شركة نيست (Nest) برئاسة فاديل (Fadell) بالحفاظ على هوية علامتها التجارية (Own Brand Identity) كما كانت سابقاً، وإلى الآن لم تنتهي الصفقة بعد كما أنها يجب أن تحصل على موافقة الجهات التنظيميّة. "ستساعدنا غوغل (Google) في إدراك رؤيتنا التامّة للمنزل الذّكي وتسمح لنا بتغيير العالم بشكل أسرع أكثر من استطاعتنا لو بقينا نعمل لوحدنا. لقد كان لدينا حماسة واندفاع كبيرين لكن هذه كسفينة فضاء تحتاج إلى مزيد من الموارد لكي تستمر بالعمل وتتطور." تملك غوغل (Google) الموارد التجارية، نطاقاً عالميّ (Global Scale) ومنصّة لتسريع (Platform Reach To Accelerate) نموّ شركة نيست (Nest) من خلال العتاد الصلب (hardware) والبرمجيات (software) والخدمات (services) للمنزل على الصعيد العالمي. ورؤى شركتنا متوائمة (Aligned) بشكلٍ جيّد، نعتقد كلانا بالسّماح للتكنولوجيا بإنجاز العمل الصّعب من وراء الكواليس، حتى يتمكّن النّاس من تقبّل الأشياء التي لها أهمّيّة في الحياة. تلتزم غوغل بمساعدة شركة نيست (Nest) حتى تُحدث تغييراً، ومع بعضنا بإمكاننا أن نساعد في توفير الطّاقة والحفاظ على النّاس آمنين في منازلهم"

ويقول فاديل (Fadell) بأنّ هذا القرار لم يؤخذ بشكل متسرع. حيث يقول بأنه في مؤتمر تيد (TED) عام 2011 ـ حتى قبل بداية شركة نيست (Nest) ـ اجتمع هو ونائب رئيس الأعمال الشركة اريك تشارلتون (Erik Charlton) في زاوية مع برين (Brin) من شركة غوغل (Google) ليعرض له فيديو ونموذجا أوليّاً لجهاز منظّم الحرارة (Thermostat) من شركة نيست (Nest). وفي شهر أيّار عام 2011، أدّت مشاريع شركة غوغل في إتمام سلسلة جولتنا 'B' للتمويل (Series B round of financing). وعام 2012 أتممنا سلسة 'C'، وبشكل متكرّر، أظهر العاملون في غوغل (Google) أنفسهم بأنهم محبّون للتفكير بشكلٍ لا يوصف (Like-minded)، وداعمون (Supportive) لنا ولديهم أحلامٌ كبيرة مثلنا.

سمعنا الكثير من الشّائعات عن التقرّب إلى شركة نيست (Nest) بعروض تبلغ المليار دولار منذ أشهر، لكن عرض الشراء من غوغل هو الوحيد المعلن حتى الآن. الشركة كانت جادّة إلى حدٍّ ما حول جهودها المبذولة في جهازها المتّصل لفترة من الوقت، لكنّها لم تكن قادرةً تماماً على جعل ذلك مؤكّداً. فعلى سبيل المثال، كانت هنالك في الماضي بعض المحاولات الفاشلة للأجهزة المتصلة كالأندرويد في المنازل. لكن لدى شركة نيست (Nest) بالفعل بداية جيّدة في إنتاج الأجهزة المنزلية المتّصلة والمصممة بشكل متميز- وهذا شيء ينبغي على شركة غوغل (Google) أن تكون قادرة على بنائه في المستقبل.

يقول بيتر نيه (Peter Nieh) وهو شريك مستثمر في (Nest investor Lightspeed Venture Partners) الشهيرة، عن حماسه للعمل مرةً ثانيةً مع هذه الشركة و يقول: "حماسنا تجاوز الخيال عندما التقينا بمات روجرز (Matt Rogers)، مؤسس الشركة مع طوني فاديل (Tony Fadell) ، والذي كان مسؤولاً في شركة أبل (Apple) عن تطوير برمجيات لجهاز الآي بود (iPod)، وواحد من أفضل المهندسين في الفريق الأساسي المبتكِر لجهاز الآي فون (iPhone). استعنا ببيتر نيه (Peter Nieh) للمزيد من الأفكار، فأخبر شركة (TechCrunch) أن شركة نيست (Nest) مميزة جداً - وأنها مزيج من فريق مذهل بقيادة طوني ومات (Tony and Matt)، الذين سيغيّرون رؤية العالم وسيقومون بتنفيذ ذلك بمستوى عالمي. وأضاف أنّ: "امتلاك غوغل (Google) للشركة ما هو إلا مجرّد علامة فارقة في مشوارها حيث أنّها ستواصل سعيها في تغيير العالم"

قد تردّد سابقاً، أن شركة غوغل (Google) زادت في بحوثها وجهودها المبذولة لصنع أجهزة منظمة للحرارة (Thermostat) خاصة بها، لكن من المرجح أن تحلّ محل أجهزة شركة نيست (Nest) أو أن يقوم الفريق بإيقاف وإنهاء تلك المشاريع. أيضاً لدى شركة غوغل مشروع مثير للإهتمام يدعى "Powermeter" ، الذي يراقب استهلاك الطّاقة مع الوقت، والذي يمكن أن توجد لها بعض التّطبيقات الرّائعة هنا. هذا الإستحواذ يمكن أن يقدّم براءات اختراع في مثل هذا المجال لشركة غوغل (Google). ففي كانون الأوّل، قالت شركة نيست (Nest) أنّها منحت 100 براءة اختراع (Patents)، مع أكثر من 200 براءة اختراع (Patents) محفوظة لدى مكتب الولايات المتحدة للبراءات (U.S. Patent Office).

وقد تعرضت شركة نيست (Nest) لبعض دعاوي براءات الاختراع البارزة إلى حد ما، وبعض التهديدات من شركات مصنعة مثل هانيويل (Honeywell) على منظم الحرارة، و (BRK) على كاشف الحماية من الدخان (Protect smoke detector). على الأرجح أن شركة غوغل (Google) سوف تقوم بحماية نفسها من أي مزيد من هذه الدعاوي والتهديدات بمجموعة واسعة من براءات الاختراع عبر مجموعة من المجالات التكنولوجية. بقدر مدى استقلالية فاديل التي ستكون لديه لتحقيق رؤيته عن شركة نيست (Nest) وما يمكن أن تكونه، ليس هناك منطق من أن تقوم غوغل (Google) بإفشال عملها، الذي كان من وجهة نظر الكثيرين ناجحاً جداً ، وقد حصل على الثّناء من قبل المستهلكين على التصميم. هناك خوف من أن ينشأ رد فعل فوري وعميق (immediate and visceral reaction) من إمكانية النفاذ (Access)، والذي ستحصل شركة غوغل من خلاله على معلومات، مثلاً: متى كنت في المنزل، في أي الغرف أنت، وما خفي أعظم.

ولهذا السبب طرحت تساؤلات وأجوبة لشركة غوغل (Google) حول ما سيحدث للمستخدمين بعد أن تحصل شركة غوغل (Google) على ملكيّة أجهزة منظمات الحرارة (Thermostat) وكاشفات الدخان (Smoke detectors): * هل ستستمر شركة نيست (Nest) بدعم نظام ( iOS) حتى أستطيع الحصول على تطبيق (Nest) على جهازي الآي فون (iPhone ) والآي بود (iPod) )؟ نعم، بالتأكيد، سنستمر بدعمنا لنظام ( iOS)، الآندرويد (Android) ومتصفحات الويب، حتى تتمكن من التفحص على منزلك وتتحكم بدرجة الحرارة أينما كنت.

* هل ستعمل منتجات الشركتين غوغل (Google) و نيست مع بعضهما البعض؟ من الواضح أن خط إنتاج شركة نيست (Nest) حاز على انتباه شركة غوغل، وأنا أراهن على أن هناك الكثير من الأشياء الرائعة يمكننا القيام بها معاً، لكن لا يوجد شيء يمكن أن أفصح عنه اليوم.

* ماذا سيحدث لضمانات شركة نيست (Nest) على المنتجات؟ لا يوجد أي تغيير بهذا الخصوص، نحن نضمن منتجاتنا مثلما كنا دائما.

* هل سأزال قادراً في العثور على منتجات شركة نيست (Nest) في متاجر التجزئة المحلية (local retailer) في منطقتي؟ بالتأكيد، نعتزم مواصلة البيع عبر نفس الشّركاء في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة.

* هل ستتقاسم شركة نيست (Nest) بيانات العملاء مع شركة غوغل؟ سياستنا الخصوصيّة تحد بشكل واضح استخدام معلومات العميل لتوفير وتطوير منتجات وخدمات (Nest). لقد اتخذنا مسألة الخصوصيّة على محمل الجدّ و هذا لن يتغيّر.

هذه الإجابة غامضة بعض الشيء، ومن السّهل أن تتصوّر أن هناك بعض الأسرار الغير مفهومة وراء هذه الصفقة، ربّما شيءٌ له علاقة بمعرفة غوغل في أي غرفة، لكي تتمكن من عرض إعلانات أفضل. (بالمناسبة، ربما هذا لن يحدث). لكن الحقيقة هي أنّ شركة (Nest) تستخدم تكنولوجيا معقّدة ومتطوّرة لحل مشكلة تواجه الكثير من الناس في حياتهم اليوميّة مثل التحكم بمناخ بيوتهم بوسيلة موفّرة للطاقة، هذا ما يريد لاري بيج أن يقوم به في شركة غوغل. فبتصوّره أنّ غوغل ليست شركة محرّك بحث ليست شركة إعلانات هي شركة تحاول الاستفادة من التجمّع الهائل من النقد والخبرة التكنولوجيّة لبناء منتجات سيستخدمها مليارات من الناس في يومٍ ما الهواتف الذكيّة سيارات ذاتية القيادة روبوت يعمل على إدارة منزلك وإبقاءه في حالة عمل فعّالة.

وينبغي أن تذهب المخاوف إلى ما تم كشفه مؤخراً من جهود عن جمع بيانات هائلة من قبل وكالة الأمن القومي (NSA)، الذي بالطّبع ما يدعو إلى بعض القلق. سواء إن اختارت شركة غوغل (Google) أن تتبادل المعلومات طواعيةً، فإنها لا تزال هدفاً كبيراً للراغبين بالتخلّص من مساحات هائلة من البيانات عن مستخدميها، والتي ستجعل منها أكثر عرضةً فقط مع مرور الوقت، وليس أقلّ من ذلك. نذكر أيضاً أنه تم تعيين الصفقة لجعل أوائل المستثمرين ( startup’s early investors) في الشركة -كلاينر بيركنز (Kleiner Perkins)، كوفيلد بايرز (Caufield Byers)، ومشاريع شاستا (Shasta Ventures )- يحصلون على الكثير من المال. شو رأيكون انتوا ليش اشترت غوغل هالشركة بهل مبلغ الخيالي؟ و شو مخبّالنا المستقبل؟ :)