الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الاكتئاب والبدانة!

لا توجد علاقةٌ واضحة بين البدانة و الاكتئاب لكن كلّ منهما يغذي الآخر بشكل سلبي في دورة هدامة وإليكم النظريات المطروحة في ذلك:

البدانة تسبب الاكتئاب: والبدناء معرضون لاضطرابات مزاجية مثل الاكتئاب بنسبة 25% أكثر من غير البدناء. قد تؤدي البدانة إلى ضعف الثقة والعزلة الاجتماعية وهذا كله يسهم في حدوث الاكتئاب. وربما يجد البدين نفسه منبوذاً من قبل المجتمع الذي يؤطره ويمارس التمييز ضده. قد يؤدي الوزن الزائد عند البدناء إلى ألم المفاصل المزمن إضافةً إلى أمراض خطيرة كالسكري وارتفاع ضغط الدم مما يسهم في حدوث الاكتئاب.

الاكتئاب يسبب السمنة: يميل الذين يعانون من الاكتئاب لتناول المزيد من الطعام وتكون وجباتهم غير مغذية؛ أضف لذلك إحجامهم عن ممارسة الرياضة. كما أن الذين يعانون من الاكتئاب وانخفاض مستويات هرمون السيروتونين لديهم قابلية أكبر للبدانة إذ يميلون لتناول الطعام محاولين بذلك تطبيب أنفسهم واستعادة مستويات السيروتونين إلى الحد الطبيعي.

تشترك البدانة والاكتئاب بعوامل خطورة مشتركة، فالانتماء إلى طبقة اقتصادية - اجتماعية متدنية، وعدم الانخراط بممارسة الأنشطة البدنية تزيد من خطر حدوث البدانة والاكتئاب.

علاج البدانة والاكتئاب :

علاج الاكتئاب أسهل بكثير من علاج البدانة وذلك يتضمن التغذية السليمة التي ذكرت في الجزء الأول من سلسلة التغذية والاكتئاب و بالمشاركة مع العلاج النفسي أو مضادات الاكتئاب إن لزم الأمر.

علاج البدانة: لقد تخلص البدناء الذين عالجوا بدانتهم بالعمل الجراحي من الاكتئاب أيضاً بتخلصهم من بدانتهم. وبعد عام من الجراحة تخلصوا من 77% من الوزن الزائد لديهم، وترافق ذلك بانخفاض أعراض الاكتئاب عندهم بنسبة 18%. وكانت أعراض الاكتئاب أقل بكثير عند النساء والشباب الذين خسروا قدراً كبيراً من الوزن الزائد لديهم.

وفي النهاية يمكن لاخصائي التغذية أن يقوم بتنظيم غذائك بشكل جيد مع ممارسة التمارين الرياضية مما يؤدي إلى فقدان الوزن بطريقة سليمة. ويمكن للطبيب النفسي أن يساعد الشخص في التعامل مع مشاعره وخفض القلق والتوتر بالإضافة إلى الاستعانة بمضادات الاكتئاب.

حقوق الصورة للمصمم الأصلي

المصادر:

1. هنا

2. Akbaraly TN, et al. Dietary pattern and depressive symptoms in middle age. British Journal of Psychiatry. 2009;195:408.

3. Alpert, Jonathan; Mischoulon, David; Nierenburg, Andrew; Fava, Maurizio. Nutrition. 2000. 16: 544581.

4. American Journal of Psychiatry 159: 477±9.

5. American Psychiatric Association, Practice Guideline for the Treatment of Patients with Major Depression, 2000.

6. American Psychiatric Association. Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders: DSM-IV-TR, American Psychiatric Pub, 2000.

7. Cassel, Christine, ed. The Practical Guide to Aging. New York: New York University Press; 1999: 178179.

8. Crawford GB, et al. Depressive symptoms and self-reported fast-food intake in midlife women. Preventive Medicine. 2011;52:254.

9. Fieve, R. Bipolar II, Rodale Books, 2006.

10. Ganji, V. Archives of Internal Medicine, November 2010; vol 3: p 29.

11. Jacka FN, et al. The association between habitual diet quality and the common mental disorders in community-dwelling adults: The Hordaland Health Study. Psychosomatic Medicine. 2011;73:483.

12. Mental Health America: "Staying Well When You Have a Mental Illness."

13. National Institute on Aging: "Don't Let the Blues Hang Around."

14. Nemets B, Stahl Z and Belmaker RH (2002) Addition of omega-3 fatty acid to maintenance medication

15. Sofi F, et al. Adherence to Mediterranean diet and health status: Meta-analysis. British Medical Journal. 2008;337:a1344. treatment for recurrent unipolar depressive disorder.