الفنون البصرية > أساطير الشعوب

أساطير النجوم، برج الأسد

استمع على ساوندكلاود 🎧

يتوضَّعُ برجُ الأسد في القِسم الشّمالي من السَّماء وهو واحدٌ من دائرةِ البروج الاثني عشر وأكبرُ الأبراجِ في السَّماء.

يُعَدُّ برجُ الأسَـدِ موطناً لنجومٍ ساطِعةٍ كالنجم Regulus وذيلُ الأسَد، والنجمِ القريب وولف 359، ولعددٍ من أشهرِ الأجرامِ السَّماوية، من بينها galaxies Messier 65، مسييه 66، مسييه 95، مسييه 96، مسييه 105 و NGC 3628.

يُعدُّ برجُ الأسد واحدٌ من أقدم الأبراج. تشيرُ الأدلَّة أنَّ بلاد مابين النهرين كانَ لها كوكبةٌ مماثلةٌ للأسدِ في وقتٍ سابقٍ من العامِ 4000 قبل الميلاد. أمَّا الفُرس فعرَّفوه بـ"” Shir او" “Ser .وكانَ البابليون يدعونَه ب "الأسدِ العظيم"، وعرفه السوريون ب Aryo”" والأتراك ب" “Artan.

وعرف البابليون النجم Regulus ب"النجم الذي يقف في صدرِ الأسد" أو "نجم الملك".

ربطَ اليونان برجَ الأسد بأسدِ ال Nemean وهو الوحشُ الذي قتلَهُ هرقل خلالَ أوَّل مهامِه الاثنا عشر. ووضَّح علماء اليونان ذلك من خلال كتاباتهم التي بيَّنوا فيها أنَّ الأسدَ وُضِعَ بين الأبراج لأنَّهُ كانَ ملكَ الوحوش.

وحسبَ الأسطورة فقد عاشَ الأسدُ في كهفٍ في بلدة نيميـا التي تقعُ جنوب غربي مدينة كورينث اليونانية. كان أسداً قويَّاً وظالماً يقتلُ السّكان ولا يمكنُ قَتله بسببِ جلده الذي لا يمكنُ للأسلحةِ اختراقَه.

وبما أنَّ جِلده مقاومٌ للسِّهامِ قامَ هرقل بمُحاصَرةِ الأسد في كهفِه ومصارعتِه حتَّى قتَلهُ خنقًا وبعدَ ذلك قامَ باستخدامِ أسنانِ الأسَدِ في تقطيعِ جِلدهِ. قام هرقِل بارتداء جلد الأسدِ كدرعٍ واقية لحايته وجعل مظهره مخيفاً للأعداء.

وكاحتفالٍ من زيوس لهذا العملِ البُطوليِّ الشُّجاع، وضعَ صورةَ الأسدِ في السَّماء كتذكيرٍ لعملِ هرقِل البُطوليّ.

فالنجومُ السِتِّ المُضيئة والتي تشكِّلُ المِنجل تمثِّلُ رأسَ الأسَدِ وألمعُ نجومها النجم Regulus يمثّلُ قلبَ الوَحش. والنجمُ السَّاطع الآخر ذيل الأسد. و يقعُ نجمُ Algiebaعلى رقبةِ الأسد على الرّغم من أنَّ الكلمة تعني "الجبهة" . و Zosma تمثّلُ ردفَ الأسد.

لقراءة مهام هرقل الاثني عشر تفضلوا بالاطلاع على المقال الآتي:

هنا

المصادر:

هنا

هنا