الهندسة والآليات > الطاقة

الوقود الأخضر البديل

اتخيل تكون مزرعتك نظام بيئي متكامل..

اتخيل انو تكون مدجنتك أو اسطبلك أو مزرعة المواشي تبعيتك شي ظريف و غير متعب و مساعد للبيئة و ربحك بكون الضعف اذا مو أكتر..!!

مرحبا بك في عالم الوقود الأخضر البديل..

بشكل عام خلونا نتعرف على هلمصطلحات:

الوقود الحيوي : هو من عائلة الطاقة الخضراء و هو وقود يتم إنتاجه من مواد أولية عضوية (نباتات أو أوراق أشجار- فضلات الحيوان و الإنسان-فضلات عضوية) و أمثلة عن الوقود الحيوي (الغاز الحيوي – الديزل الحيوي –الهيدروجين الحيوي)

أهم و أكتر موضوع ممكن نهتم فيه لفوائده الاقتصادية و البيئية ببلد متل بلدنا هو الغاز الحيوي.

الغاز الحيوي : هو غاز نحصل عليه من تحطيم المواد العضوية(نبات أو حيوان) بواسطة بكتريا لا هوائية (الأوكسجين يكون سام و مميت لها) و الناتج يكون غاز يحوي على ميثان بنسب كبيرة و القليل من ثاني أوكسيد الكربون و نسبة صغيرة جدا من غازات أخرى.

معلومات غازية


الغاز المستخدم في بيوتنا هو غاز طبيعي (بيوتان و بروبان) معالج من أجل كشف أي تسريب من الرائحة لأن البيوتان لا رائحة له , فتتم معالجته لإصدار رائحة في حال حصل تسريب من الجرّة

و الغاز الطبيعي نستخرجه من أماكن مثل المستنقعات و الرواسب المائية – التربة الرطبة – بقايا الحيوانات و النباتات المدفونة في الأرض و كلها أجواء تتمتع بقلة الأوكسجين (لا هوائية) ..

و من الممكن نحن البشر أن نساهم بخلق مصادر للغاز بسبب فضلاتنا العضوية .

طبعا الغاز الحيوي الطبيعي له سلبية و هي الغازات الدفينة(تساهم في عملية الاحتباس الحراري) التي تخرج معه إذا لم يتم استخراجها و كبتها و حرقها بالطريقة المناسبة كما أن مصادره منتهية و غير متجددة.

أما الغاز الحيوي فباستطاعتنا إنتاجه و الاستفادة منه في توليد الكهرباء – التدفئة – الري .. و هكذا نكون قد حمينا البيئة و استثمرنا استثمار زراعي ناجح و مربح جدا.

ما الفرق بين الغاز الحيوي و الغاز الاحفوري:


الغاز الاحفوري نقي و شديد الاحتراق بينما الغاز الحيوي يحتوي على بعض المواد الصلبة و الغازات الأخرى لكن تم الوصول إلى طرق ناجحة لتنقيته من المواد الصلبة و الغازات الشائبة ليصبح بفعالية الغاز الأحفوري الطبيعي.

كيف يتم انتاجه:

------------------

بواسطة خزانات مصممة خصيصا لهذا الغرض و تدعى بالهاضمة الحيوية و لها عدة أنواع و أشكال (سنتحدث عن هذا الموضوع في مقال مفصل)

الصين و الهند من الدول الرائدة في هذا المجال و هناك نسبة كبيرة جدا من المزارعين أستفادوا من الغاز الحيوي.

تطبيقات الغاز الحيوي كثيرة و المجال الزراعي له حصة الأسد فيها فمثلا يتمكن المزارع من تأمين تدفئة الماشية كمان أنه يوفر كمية كبيرة جدا من الكهرباء المهدورة

و مم الممكن أن يستخدمه لتشغيل محركات الري و يوفر الملايين من كلفة البنزين و الديزل للتدفئة المنزلية..!!

فتخيل الربح الوفير الذي سيكسبه المزارع وكيف ستنتعش مهنة الزراعة و يتم الاتجاه لها و هكذا الأراضي الميتة يتم استصلاحها و النظام البيئي سيتحسن بشكل كبير.

هذه لمحة بسيطة و مختصرة عن قسم من الوقود الحيوي هو الغاز و بمقالات مستقبلية سنتحدث عن عملية استخراجه و بعدها سنتناول أنواع الوقود الحيوي الثانية.

وبالنهاية، ما هو رأيكم بالوقود الحيوي؟

المصادر : هنا

هنا

مصدر الصورة : هنا

/p>