التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

التحويلة - The Switch

استمع على ساوندكلاود 🎧

أتى بفكرةِ تعقيمِ الرجال مؤقتاً أحدُ النجّارينَ الألمان والمدعو "Clemens Bimek" عندما شاهد وثائقياً حولَ موانعِ الحمل. في البداية، لم يأخذ الأطباءُ صاحبَ الاختراعِ على محمل الجد، ولكن البعض الآخرَ منهم شجعه وزوده بالمعلومات، ليخترع بعد ذلك جهازاً ويطلق عليه اسم "Bimek SLV" حيث قام بتسجيلهِ في عامِ 2000، وحاز على براءةِ اختراعٍ لفكرته، والتي تدور حول أوّلِ محوِّلةٍ فعليّة تسمح بالتحكم بتدفقِ النطاف. وكان يَعِد بتغيير مستقبلِ عمليات قطع الأسهر (القناة الناقلة للنطاف، وهي وسيلة منع حمل نهائيّة).

آلية العمل:

يُزرَع هذا الصمامُ الصغيرُ جراحياً في الأسهرِ ويتصلُ به، وتدومُ العمليةُ نصفَ ساعةٍ فقط. يقوم الرجل بتشغيلِ تدفقِ الحيواناتِ المنويةِ أو تعطيلهِ من خلالِ ضغطةِ زرٍ، يصل إليه من فوقِ جلدِ كيسِ الصفن. عندما يكون الزرُّ على الوضع off، يُغلَق الصمام ليمنعَ وصولَ النطافِ إلى السائلِ المنوي، وبهذه الطريقة يصبحُ الرجلُ عقيماً لفترةٍ مؤقتة.

هذه العمليةُ مُشابِهَةٌ تماماً لعمليةِ قطعِ الأسهرِ التي تهدف لمنع الحمل. حيث تُنتَجُ النطافُ في الخصيتين وتمرّ عبرَ الأسهر لتختلط مع المكونات الأخرى للسائل المنوي، إلّا في حالِ خضوعِ الرجل لعلمية قطع الأسهر، فلا تصلُ النطافُ ويتشكلُ سائلٌ منويٌّ دونَ نطاف "غير قادر على الإلقاح".

إن قطعَ النطافِ عن السائلِ المنويِّ طريقةٌ مضمونةٌ في منع حدوث الحمل، آمنةٌ نسبياً، لكن مشكلتها تكمن في عدمِ القدرةِ على إعادةِ ربط القنواتِ المقطوعةِ ببعضها، وبالتالي لا يمكنُ التراجعُ عن هذا الخيار في وقتٍ لاحق. وتُعتبَر المحوِّلة بديلاً ممتازاً عن عمليةِ قطعِ الأسهرِ الدائمةِ لأنه يمكن التحكم بها.

ويُصنَّع هذا الصمام من موادَّ بوليميريةٍ طبيّةٍ، وهي مُستخدمةٌ في صناعة العديد من الغرساتِ الطبيةِ الأخرى. يبلغُ طولُه 18 ملم ووزنه 2 غرام. يمكن للصمام أن يبقى مُغلَقاً حتى ثلاثةِ أشهرٍ، قبل أن يتعرض لخطر الانسداد، وقد يعمل الصمام بفعاليةٍ مدى الحياة، إن لم تحدث أية مضاعفات.

فيديو توضيحي:

هنا

حتى الآن خضعت المُحوِّلة للتجربة على شخصٍ واحدٍ فقط وهو صاحبُ الاختراعِ نفسه، ففي عام 2009 بدأَ بتجربةِ نوعَيْن مختلفين من التصميماتِ الأوليةِ واستكملَ تطويرهما على مر الأعوام الست الماضية.

وستبدأ التجاربُ السريريةُ للمنتج هذا العام لدراسةِ مدى فعاليةِ المنتج ومَأمونيته، حيث تتطلع الشركة المُنتجة لتجربة النماذج الأولية للاختراع على 25 رجلاً بهدفِ الوصول إلى المُنتَج النهائي والجاهز للطرح في الأسواق بحلول عام 2018.

المصادر:

هنا

هنا