الطب > طب الأسنان

انشقاق شراع الحنك والشفة المشقوقة Cleft lip & Cleft palate

استمع على ساوندكلاود 🎧

بين الألم النفسي والجسدي والاجتماعي الذي تسببه تشوهات شقوق الشفة وشقوق الحنك للمريض المصاب منذ طفولته و بين معاناة الأهل المادية و المعنوية المرهقة يبقى الأمل في عيون هؤلاء الأطفال المصابين وذويهم متطلعين إلى إنجازات وتطورات علوم الطب والتقنيات الجراحية التي كانت وما زالت تبهرنا برسم البسمة على وجوه المصابين وتعيد لوجوههم جمالاً وسحراً كانت شقوق الحنك والشفة قد شوهت الكثير منه .

دعونا نقرأ المزيد عن ذلك من خلال هذا المقال الذي قام بإعداده لكم فريق الطب في "الباحثون السوريون"..

انشقاق الشفة وشراع الحنك هو تشوّه وجهي وفموي خلقي يحدث في الشهور الباكرة من الحمل أثناء تطور الجنين داخل رحم أمه، ينتج الانشقاق عندما لا يتواجد نسيج كافٍ في منطقة الفم أو الشفة وهذه الأنسجة لا ترتبط ببعضها بالشكل الملائم.

انشقاق الشفة:

هو تفرق اتصال بين طرفي الشفة العلوية يتظاهر كفتحة ضيقة في جلد الشفة العلوية. هذا التفرق عادة يمتد خلف قاعدة الأنف ويتضمن عظيمات الفك العلوي و/أو اللثة العلوية.

انشقاق الحنك هو فتحة في سقف الفم وهذا بدوره قد يتضمن الحنك الصلب (القسم العظمي من سقف الفم) و/أو الحنك الرخو (القسم الرخو في القسم الخلفي من سقف الفم).

إن انشقاق الشفة والحنك قد يتظاهر في أحد أو كلا طرفي الفم فيسمى أحادي أو ثنائي الجانب .

إن التطور الجنيني لكل من الحنك والشفة منفصلان مستقل فمن الممكن أن يتطور انشقاق شفة دون انشقاق حنك أو انشقاق حنك دون انشقاق شفة أو الاثنان مع بعضهما.

و يأتي السؤال الهام :من الذين يصابون بانشقاق شراع الحنك و الشفة ؟

انشقاق الشفة مع أو بدون انشقاق الحنك يتظاهر في 1 من 700 طفل سنوياً وهو رابع أشيع تشوه ولادي في الولايات المتحدة.

إن فرصة إصابة الإناث بانشقاق الشفة سواء مع أو بدون انشقاق الحنك هي الضعف بالمقارنة مع الذكور. ونسبة إصابة الذكور بانشقاق الحنك بدون انشقاق الشفة هي الضعف بالمقارنة مع الإناث.

ما هي أسباب انشقاق الشفة والحنك ؟

أغلبية أسباب انشقاق الشفة وشراع الحنك غير معروفة وهذه الأسباب لا يمكن تلافيها، يعتقد العلماء أن الانشقاق هو نتيجة لعوامل وراثية و بيئية، هناك احتمال لحدوث الانشقاق لدى جنين في حال عانى أحد أقربائه أو والديه من المشكلة نفسها.

أحد الأسباب الأخرى المحتملة هي تناول الأم لبعض الأدوية أثناء الحمل. بعض الأدوية قد تسبب انشقاق شراع الحنك والشفة مثل: مضادات الاختلاج، أدوية العد الشبابي، الميتوتركسات (دواء يستعمل عادة في معالجة السرطانات، التهاب المفصل، الصدفية).

انشقاق الشفة و الحنك قد يتظاهر كنتيجة للتعرض للمواد كيماوية أو الفيروسات أثناء الحياة الجنينة.

في بعض الحالات: انشقاق الشفة و الحنك قد يأتي في سياق حالة طبية أخرى.

كيفية التشخيص:

من السهولة تشخيص انشقاق شراع الحنك والشفة لأنه عبارة عن تشوه واضح للعيان و ذلك بفحص الأنف و الفم والحنك فمن الممكن تشخيص انشقاق الشفة والحنك قبل الولادة أحياناً عن طريق إجراء تحري بالأمواج فوق الصوتية. أحياناً قد نجري فحوصاً أخرى للتأكد من عدم وجود شذوذات أخرى .

المشاكل المرافقة لانشقاق شراع الحنك و الشفة :

مشاكل طعامية: إن انشقاق الحنك يسبب رجوع الطعام عبر الفم إلى الأنف، توجد قوارير أطفال خاصة للأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة وهي تساعد على جريان السائل نحو الأسفل باتجاه المعدة. قد يضطر الطفل الذي يعاني من هذه المشكلة إلى وضع (معيض صنعي) ليساعده على الأكل بشكل جيد حتى موعد العمل الجراحي.

مشاكل أذنية (نقص سمع): الأطفال الذين يعانون من مشكلة انشقاق شراع الحنك لديهم قابلية أكبر للإصابة بالإنتانات الأذنية بسبب تراكم السوائل في الأذن و الذي بدوره سيتطور إلى نقص سمع في حال عدم معالجتها ولمنع ذلك يجب وضع انبوب تهوية في الأذنين لتصريف السوائل ويتم تقييم سمعهم مرة كل سنة.

مشاكل كلامية: الأطفال الذين يعانون من انشقاق شراع الحنك أو الشفة قد يعانون من مشاكل في الكلام، الصوت لا يخرج جيداً و قد توجد خنة أنفية وقد يكون كلامهم صعب الفهم، وليست هذه المشكلة موجودة لدى المصابين جميعهم وقد تعالج الجراحة هذه المشكلة لدى البعض. بالنسبة للبعض الآخر من المصابين فقد يكون الطبيب المختص بالعلاج الكلامي مفيداً للمتابعة مع هؤلاء الأطفال لعلاج المشاكل الكلامية.

مشاكل بالأسنان: الأطفال الذين يعانون من الانشقاق لديهم قابلية أعلى من غيرهم لتطوير نخور سنية، وعادة لديهم أسنان مشوهة، ناقصة أو زائدة أو بغير موضعها والتي تتطلب بدورها علاجاً للأسنان

من يعالج الأطفال الذين يعانون من مشاكل انشقاق شراع الحنك و الشفة ؟

فريق من الأطباء و المختصين عادة يكونون مسؤولين عن متابعة مثل هذه الحالات :

جراح تجميل: لإجراء الجراحات الضرورية للشفة والحنك.

طبيب أذن أنف حنجرة: لتقييم المشاكل السمعية و إيجاد حل لها.

طبيب فكية: لإصلاح الانشقاق وتقييم وضع الفك.

طبيب تقويم أسنان: لتصحيح المشاكل السنية المصاحبة للمشكلة.

اختصاصي كلام ونطق: لتصحيح مشاكل النطق و الأكل.

اختصاصي سمعيات: لتقييم ومتابعة السمع.

ممرضة: لمتابعة الحالة الصحية للمريض.

اختصاصي اجتماعي: لتقديم الدعم للعائلة.

اختصاصي بالوراثة: لمعرفة إمكانية إنجاب أو ولادة أطفال آخرين يعانون من المشكلة نفسها.

العلاج عادة يبدأ في الطفولة و يستمر حتى بعد البلوغ.

علاج انشقاق شراع الحنك و الشفة:

انشقاق الشفة قد يتطلب عملية جراحية أو اثنتين وذلك اعتماداً على نوع الإصلاح الذي سيخضع له، أول العمليات تكون بعمر 3أشهر.

إصلاح انشقاق شراع الحنك عادة يتطلب عدة عمليات و ذلك حتى عمر 18 سنة، أول الجراحات تكون بعمر 6-12 شهر وهدفها خلق حنك وظيفي وتقليل نسبة تجمع السوائل في الأذن الوسطى و تقود لنمو جيد للأسنان وعظام الوجه. الأطفال الذين يعانون من انشقاق شراع الحنك قد يحتاجون لطعم عظمي عندما يكونون بعمر 8 سنوات لملء خط الشفة العلوية وبالتالي دعم الأسنان الدائمة. حوالي 20% من الأطفال الذين يعانون من انشقاق شراع الحنك يحتاجون جراحات أخرى لتحسين نطقهم.

عند ظهور الأسنان الدائمة، توضع دعائم لتقويم الأسنان، وهناك جراحات أخرى من الممكن إجراؤها لتحسين المظهر وتكون آخر جراحة تجرى بعمر البلوغ عندما تكون عظام الوجه قد أخذت شكلها النهائي.

ما هو مستقبل الطفل المصاب بانشقاق شراع الحنك أو الشفة؟

رغم أن علاج هذه الحالات يتطلب وقتاً طويلاً يمتد لعدة سنين إلا أن معظم الأطفال المصابين بهذه الحالة يطورون مظهراً طبيعياً، وكلاماً وقدرةً طبيعيةً على الأكل.

وللمزيد بامكانكم مشاهدة هذا الفيديو: هنا

المصدر:

هنا