الطب > ‫‏كيف يعمل جسم الإنسان‬؟

الجهاز التنفسي-التهوية الرئوية Ventilation-الحزء الثاني

استمع على ساوندكلاود 🎧

كنا قد بدأنا في المقال السابق بالحديث عن الجهاز التنفسي السفلي المسؤوول عن التهوية الرئوية والتبادل الغازي: هنا

الجهاز التنفسي: التهوية الرئوية (Ventilation) الجزء الثاني

كيف يتم تنظيمُ العمليةِ التنفسيةِ؟

يتمّ التحكمُ بالعمليةِ التنفسيةِ بواسطةِ عدةِ عواملَ:

1- عواملَ عصبيةٍ: حيث توجَد في الدماغِ مناطقُ مسؤولةٌ عن التنفسِ هي جِذْعُ الدماغِ (البصلةُ السيسائيةُ والجِّسرُ)، ومناطقُ مختلفةٌ من القشرةِ الدماغيةِ والعصبِ القحفيِّ العاشرِ (العصبِ المُبْهَم Vagus nerve) إضافةً لمستقبلاتٍ حسّيةٍ في الشرايينِ السُّباتِيةِ حسّاسةٍ لمستوياتِ الأوكسجينِ وثنائيِّ أوكسيدِ الكربونِ في الدم.

2- العضلاتِ التنفسيةِ والعصبِ الحجابيِّ؛ حيث تعمل العضلاتُ التنفسيةُ بحركتِها على تغييرِ حجمِ التجويفِ الصدريِّ أثناءَ الشهيقِ والزفير.

3- مستقبلاتٍ حسّيةٍ في الطرقِ التنفسيةِ تتحسّس لوجودِ جسمٍ غريبٍ (كذَرّاتِ الغبارِ أو تراكُمِ القَشَعِ) فتقوم بتحريضِ منعكساتِ العطاسِ والسعالِ لتنظيفِ المَسالكِ الهوائيةِ، أو قد يحدث تشنّجٌ ارتِكاسِيٌّ في عضلات المسالِكِ الهوائيةِ كما في الربوِ، ينتُج عنه الأزيز Wheezing.

4- عواملَ كيميائيةٍ أهمُّها باهاءُ (pH) الدمِ حيث يحفّزُ انخفاضُ الباهاءِ عمليةَ التنفس.

أرقامٌ عن الجهازِ التنفسيِّ:

1- إنّ كمّيةَ الهواءِ الداخلِ إلى الرئتينِ أثناءَ عمليةِ الشهيقِ تَبلُغ نصفَ 1\2 لترٍ تقريباً وتُسمّى بالحجمِ المَدِّيّ Tidal volume.

2- حجمُ الهواءِ الباقي في الأسناخِ الرئويةِ بعد الزفيرِ يبلغ لتراً واحداً تقريباً، ويُدعى بالحجمِ الثُّمالِيّ Residual volume.

3- يمكن للإنسانِ أن يعيشَ برئةٍ واحدةٍ إذا كانت هذه الرئةُ تؤدي وظيفتَها بصورةٍ جيدة.

4- إنّ عددَ مرّاتِ التنفسِ في حالةِ الراحةِ تبلغ 12-16 مرةً في الدقيقةِ عند البالغين و 40-60 مرةً في الدقيقةِ عند حديثي الولادة.

5- إنّ كميةَ الهواءِ التي تدخل للرئتين في الدقيقةِ الواحدةِ أثناءَ الشهيقِ تبلغ تقريباً 4-6 ليتراتٍ، وتختلف هذه الكميةُ بحسبِ حجمِ الشخصِ وعمرِه وجنسِه وصحتِه والجهدِ الذي يقوم به.

6- إنّ عددَ الحويصلاتِ الرئويةِ (الأسْناخ) في الرئتين يبلغ حوالي 300-400 مليون.

ما الذي يحدث عند اضطرابِ الوظيفةِ التنفسيةِ؟

▪ عند نقصِ تركيزِ الأوكسجينِ في الدمِ، ومن ثَمَّ تأخّرِ وصولِه إلى الدماغِ لمدةِ 4 دقائقَ تبدأ خلايا الدماغِ بالموتِ ممّا يؤدي لتضرّرِ الدماغِ ومن ثَمَّ الوفاة.

▪ يؤدي اضطرابُ الوظيفةِ التنفسيةِ لمجموعةٍ من الأعراضِ أهمُّها:

✓ السعالُ: وهو وسيلةٌ دفاعيةٌ كاستجابةٍ لوجودِ مادةٍ غريبةٍ أو تخريشٍ في المسالِكِ الهوائية.

✓ الأزيزُ wheezing: هو صفيرٌ عالي اللّحنِ، أوضحَ ما يُسمعُ أثناءَ الزفيرِ، ثابتٌ لا يتغيرُ بالسعالِ أو تغييرِ وضعيةِ الجسم. يحدث نتيجةً لتضيّقِ المسالكِ الهوائيةِ بسبب تشنجِ العضلاتِ في الشجرةِ القُصَيبيّةِ أو تالٍ لوجودِ جسمٍ غريبٍ يسدُّها. يُسمع الأزيزُ بشكل أساسيٍّ عند مرضى الربوِ asthma والتهابِ القُصَيباتِ الشَّعْريةِ والتحسُّسِ القصبي. قد يُسمع بوضوحٍ من دون سمّاعةِ الصدرِ إذا كان شديداً.

✓ الخَرَاخِرُ crackles\ rales: هي أصواتٌ تنفسيةٌ إضافيةٌ تَنتُج عن وجودِ مفرَزاتٍ في الشجرةِ القَصبيةِ أو الأسناخِ، تتغير بتغيّرِ الوضعيةِ أو السُّعالِ، وأفضلُ ما تُسمعُ في الشهيق. تحدث الخَراخِر نتيجةً لإنتانِ المَسالِكِ التنفسيةِ السفليةِ أو وَذَمةِ الرئة.

✓ الزُّرْقةُ cyanosis: هي علامةٌ فيزيولوجيةٌ يحدث فيها ازرِقاقٌ في الجلدِ والأظافرِ والأغشيةِ المخاطيةِ، نتيجةً لنقصِ تركيزِ الأوكسجينِ في الدمِ سواءٌ بسببٍ إنتانِيٍّ أو انسدادٍ على مستوى المسالكِ الهوائيةِ، وقد تَنتج أيضاً نتيجةً لهبوطِ درجاتِ الحرارةِ أو عجزِ القلب.

✓ تسرّعُ التنفسِ Tachypnea: هو زيادةُ عددِ مراتِ التنفسِ عن الحدِّ الطبيعيِّ الأعلى. ينتُج عن نقصِ مستوياتِ الأوكسجين فيحاول الجسمُ أن يعاوضَ هذا النقصَ بزيادةِ عدد مراتِ التنفسِ، وقد يحدث عند تراكمِ غازِ ثنائيِّ أوكسيدِ الكربونِ في الجسمِ، فبزيادة عددِ مراتِ التنفسِ وبالتالي عددِ مراتِ الزفيرِ يستطيع الجسمُ التخلّصَ من الفائضِ من هذا الغاز.

قد يحدث تسرّعُ التنفسِ في حالاتٍ ليس لها علاقةٌ بالجهازِ التنفسيِّ كارتفاعِ درجةِ حرارةِ الجسم.

✓ الاحتكاكاتُ الجّنْبِيّةُ plural rubs: هي صوتٌ متقطِّعٌ أو مستمرٌّ، يشبه الصوتَ الناتجَ عن المشيِ على الثلجِ، ثابتٌ لا يتغير بالسعالِ أو بتغييرِ وضعيّةِ الجسم. ينتُج هذا الصوتُ عن احتكاكِ السطوحِ الملتهبةِ لغشاءِ الجَّنْبِ ببعضِها أثناءَ التنفسِ (شهيق وزفير)، وغالباً ما تكون وحيدةَ الجانب.

✓ التنفسُ التناقُضِيُّ paradoxical inspiration: هو غُؤورُ البطنِ أثناءَ الشهيق، حيث يصبح هناك عدمُ انتظامٍ في حركةِ الصدرِ والبطنِ أثناءَ الشهيقِ والزفيرِ 'seesaw type'. يحدث هذا النمطُ من التنفسِ بسببِ شللِ الحجابِ الحاجز.

▪ يمكنكم مشاهدةُ الفيديو التوضيحيِّ التالي:

هنا

اضطرابُ الوظيفةِ الكلاميّةِ: حيث تُعتبر الرئةُ عاملاً أساسياً في عمليةِ التصويتِ والكلامِ، إذ لا يمكن إصدارُ الأصواتِ من الحنجرةِ دون تدفّقِ تيارٍ هوائيٍّ من الرئتين.

يمكنكم مشاهدةُ الفيديو التوضيحيِّ التالي للأصواتِ التنفسيةِ الشاذّة:

هنا

الأمراضُ التي تصيب الجهازَ التنفسيَّ السفلي:

❖ تُقسَم أمراضُ الجهازِ التنفسيِّ إلى قسمين:

✓ أمراضٌ حادّةٌ وهي إمّا إنتانيةٌ (الالتهابُ الرئويُّ، التهابُ القصباتِ، التهابُ القُصَيباتِ الشَّعرية...) جرثوميةٌ أو فيروسيةٌ أو فطريةٌ في بعض الأحيان، أو انسداديةٌ كاستنشاقِ جسمٍ غريب.

✓ أمراضٌ مُزمنةٌ كالربوِ والتهابِ القصباتِ المزمنِ ونقصِ تصنُّعِ القصباتِ BPD والأورامِ والإنتاناتِ المزمنةِ نتيجةً لأمراضٍ مزمنةٍ كالداءِ الليفيِّ الكيسيّ.

❖ يؤدي التدخينُ للإصابةِ بمرضٍ انسداديٍّ مزمنٍ بالرئة (COPD) كالتهابِ القصباتِ المزمنِ والنُّفاخ (emphysema)، كما قد يؤدي لسرطانِ الرئة.

❖ السّلُّ الرئوي.

❖ الاحتشاءُ الرئوي.

❖ الغرناويّة (الساروئيد).

❖ رضوضُ الصدرِ قد تسبّب كسوراً في الأضلاعِ أو جرحاً نافذاً بالرئة، ينتُج عنه ريحٌ صدريةٌ (تسرّبُ الهواءِ خارجَ الرئةِ والضغطُ عليها) أو انصبابُ الجَّنْبِ (تجمّعٌ للسوائل أو الدمِ بين الرئةِ وغشاءِ الجنبِ يحدّ من حركة الرئةِ أثناءَ الشهيق).

❖ الريحُ الصدريةُ: وهي وجودُ هواءٍ في الفراغِ ما بين الرئةِ وجدارِ الصدرِ، وبشكلٍ أدقَّ وجودُه في جوفِ الجنبةِ وهو الفراغُ بين الجنبتين الحشويةِ والجداريةِ للرئة.

يمكنكم التعرفُ على التهابِ القصباتِ الحادِّ من خلال هذا المقال:

هنا

يمكنكم التعرفُ على الدّءِ الرئويِّ المُسِدِّ المُزمنِ COPD (ربو، التهاب قصبات مزمن، نُفَاخ) من خلال هذا المقال:

هنا

يمكنكم التعرفُ على سرطانِ الرئةِ من خلال هذا المقال:

هنا

يمكنكم التعرفُ على السلِّ الرئويِّ من خلال هذا المقال:

هنا

يمكنكم التعرف على الريحِ الصدريةِ من خلال هذا المقال:

هنا

لقراءة مقالاتنا الأخرى ضمن سلسلة كيف يعمل جسم الانسان: هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

تعريف الجنب:

هنا