العمارة والتشييد > التصميم المعماري

الجِسرُ العائِمُ أو جِسرُ بُحيرَة Iseo العَائمُ

استمع على ساوندكلاود 🎧

سَيتمكّن زوّار بُحيرة Iseo ولمُدة ستّة عشر يوماً بدءاً من الثامن عشر من حزيران ولغاية الثّالث من تمّوز من السّير على الماء وذلك بواسطة جسرٍ عائمٍ بطول ثلاثة كيلومتراتٍ يمتدّ عبر بُحيرة Iseo ليُفسح المجال أمام الزّوار لأوّل مرةٍ بأن ينتقلوا مباشرةً دون استخدام الزّوارق من مدينة Sulzano إلى جزيرتي Monte Isola وSan Paolo والتي أُحيطت كلياً بالجسر العائم.

الجسرُ من تصميم Christo و Jeanne-Claudeحيث استُمدت من فكرة لهما تعود لعام 1970 م، وفي أيار من العام 2014 اُختِيرت بُحيرة Iseo كموقعٍ لهذا الجسر نظراً لما يمتلكه محيطها من تنوّعٍ تاريخيٍ وطبيعيٍ حيث تُقدم الجبال المحيطة بالبُحيرة إِطلالةً رائعةً لمشاهدة الجسر.

بني الجسر باستخدام نظامٍ من المكعبات المنتظمة المصنوعة من مادة البولي إيثيلين (polyethylene) عالي الكثافة والذي يُمكِّنها من أن تطفو على سطحِ الماء بعددٍ إجماليٍ بلغ حوالي 220000 مكعب. تمّت تغطية المكعبات بحوالي 10000 مترٍ مربعٍ من القُماش الأصفر المتلألئ. حيث غطَّى هذا النسيج كامل الجسر والذي يمتدُّ لمسافة 3 كم إلى المدينة و2 كم داخل شوارع مدينة Sulzano ليتكامل الجسر مع نسيجها الحضري. يُمثل هذا المشروع بمقياسه الضّخم أوّل عملٍ يُكمل Christo تنفيذه بعد وفاة JeanneClaude ومُوِّل بالكامل بواسطة أعماله الفنية المبتكرة.

يبلغُ عَرض الجسر 16 متراً ويرتفع 35 سم فوق سطحِ الماء كما أنُّ سطحه منحدرٌ قليلاً عند جانبيه لمنع تجمّع المياه عليه ويتميّز تصميم الجسر بإمكانية تموجه وفقاً لحركة مياه البحيرة ولكن لا داعي للقلق فّقد أجُريت مسبقاً في ألمانيا في آب من العام 2014 م تجربةٌ سريّةٌ لاختيار الألوان الأكثر ملاءَمةً ولتحديد كمية المواد المطلوبة لضمان أمن وسلامة المنشأة كما استُخدمت مجموعةٌ من الركائز الثقيلة المستقرّة في قاع البحيرة المرتبطة مع الجسر العائم في بحيرة Iseo لمنع الجسر من الانحراف عن مساره المحدّد بفعلِ حركتي المياه والرياح كما جُهزت عناصر الجسر الرئيسيّة مسبقاً في ساحةٍ مخصصةٍ لذلك تُطل على البحيرة تحوي حوضاً جمعت فيه الأجزَاء الرئيسية والتي كّانت بطول حوالي 100 م وعرض 16 م.

استِخدام الجسر مجانيٌ ولا يحتاج إلى تصاريحَ خاصّة أو شراء التذاكر فهو ملك للجميع ويعتبر امتداداً للشّارع العام ويمكن استخدامه خلال الفترة المذكورة سابقاً في أي وقت تَسمح به ظروف الطقس فوفقاً للوكالة الإيطالية للأنباء Leggo تم إخلاء الجسر في يوم الافتتاح بسبب عدد الزوار الكبير وحالة الطقس العاصف.

الخاتمة: وهكذا يُقدَّم لنا مثالٌ جديدٌ انطلق تصميمه من فكرةٍ بسيطةٍ ليجذب الانتباه إلى بحيرةٍ رائعةٍ كانت لفترةٍ قريبةٍ مجهولةً بالنسبة للكثيرين. وأنتم أصدقائي هل لديكم أفكارٌ أُخرى يمكن تنفيذها لجذب الاهتمام لمدنكم الجميلة.

* بُحيرة Iseo تقع في الشمال الإيطاليّ على بُعد 100 كم شرق مدينة ميلان و200 كم غرب البندقية


المصادر:

هنا

هنا

هنا