الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

فيتامين C وسرطان الرأس والعنق

استمع على ساوندكلاود 🎧

وجدَ باحثونَ في المركز الطبي بجامعة ماسترخت Maastricht University Medical Center أنَّ استهلاكَ الفيتامين C من مصادره الغذائية كالخضار والفواكه يمكن أن يقللَ من نسبة الإصابة بسرطان الرأس والعنق Head and Neck Cancer (NHC) بشكلٍ ملحوظ. كما أن هذا التأثيرَ يكون شديدَ الفعالية في سرطانات الجوف الفموي. كما وجدت هذه الدراسة أنَّ فيتامينَ E قد يساعد في منع الإصابة بهذا النوع من السرطان أيضاً.

وسرطان الرأس و العنق (NHC) هو المرض السرطاني السابع الأكثرُ شيوعاَ حول العالم، بأكثر من 1000 إصابةٍ جديدةٍ سنوياً. و بالرغم من أن هذا السرطانَ هو أكثرُ شيوعاً عند الرجال منهُ عند النساء إلا أنَّ الإصاباتِ عند السيدات تزداد كل سنة، ففي عشر سنواتٍ فقط، ازداد عدد النساء المُشَخَّصاتِ بسرطان الفم بمعدل 45% مقارنةً بازدياد16% عند الرجال.

قامت هذه الدراسة بتحليل نتائج دراسة -Netherlands Cohort Study- تم فيها متابعةُ أكثرَ من 120,000 مواطنٍ هولنديٍ بين الأعمار (55-69 سنة) من عام 1986 حتى عام 2015. وقد قام المشاركون في بداية الدراسة بتعبئة استبياناتٍ غذائيةٍ عن الأطعمة المتناولة، ثم تم اختيار عينةٍ عشوائيةٍ من العينة المشاركة الكاملة. بعد 20 سنة من المتابعة، كان هنالك 3898 مشارك و415 حالة سرطانٍ بأنواعه المختلفة: 131 حالة سرطان فم oral cavity cancer، 88 حالة سرطان المجاري الهضمية العلوية ( hypopharyngeal cancer)، و193 حالة سرطان حنجرة (Laryngeal cancer).

كما تم دراسة العلاقة بين استهلاك الخضار والفواكه والأنواع المختلفة لسرطانات الرأس والعنق من خلال دراسة دور عناصر غذائيةٍ محددةٍ من بينها الفيتامينات C وE و الكاروتينوئيدات الأكثرُ شيوعاً.

ووجدتْ الدراسة أنَّ الاستهلاكَ المرتفعَ من الأطعمة مرتفعةِ المحتوى من فيتامين C ساهم في تقليل خطر تطور سرطان الفم والأنواع الأخرى من سرطانات الرأس والعنق. كما أنَّ النتائج أشارت إلى أنّه قد يكون للفيتامين E دورٌ في منع تطور هذا النوع من السرطان. ومن الجدير ذكرُه أن هذه النتائج اعتمدت على الفيتامينات المستخلصة من الأطعمة و ليس على المكملات الدوائية.

وقال الدكتور Leo Schouten البروفيسور المساعد في قسم أمراض السرطان أن هذه الدراسةَ سمحت بتقديم دليلٍ علميٍ لعلاقة استهلاك الخضار والفواكه بخطر الإصابة بسرطانات مختلفة في الرأس والعنق بما فيها سرطان الفم. ولكن لا زال هنالك حاجةٌ لأبحاثٍ أُخرى قبل أن نستطيع فهم الآلية وراء هذا التأثير، لكن نتائجَ هذه الدراسة تنبِّئ بالقدرة على تقليل خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

كما علّقت Nadia Ameyah مسؤولة مركز أبحاث السرطان الهولندي Dutch World Cancer Research Fund و الذي قام بتمويل الدراسة أنَّ الخَيارات التي نتخذُها في حياتنا لها تأثيرٌ على الوقاية من السرطان. و إن العلماءَ يقدّرون أن معظم سرطانات الفم، الحنجرة والقصباتِ التنفسيةِ يمكن تفاديها بإيقاف التدخين، والابتعاد عن الكحول و اعتماد نظامٍ غذائيٍ صحي.

المصادر:

1. هنا

2. هنا