الطب > طب الأسنان

عصير الفاكهة والصودا المتهمان الرئيسيان في اهتراء الأسنان

استمع على ساوندكلاود 🎧

هل كُنتَ تعلَمُ بأنَّك تتسبَّبُ باهتراءِ أسنانِك تدريجياً في كُلَّ مرَّةٍ تشربُ فيها عصيراً طبيعياً ؟

بيّنت إحدى الدراساتُ الجديدةُ أنَّ الصُّودا والعصائرَ الطبيعيةَ المختلفةَ هي من العوامل الأشدِّ تأثيراً على اهتراءِ الأسنان.


ما هو اهتراءُ الأسنان؟

هو فقدانُ طبقةِ الميناءِ الصَّلبةِ والواقيةِ والمغلِّفةِ للسِّن والتي تحمي أيضاً طبقةَ العاجِ الموجودةِ أسفلَها نتيجةً للأحماضِ الموجودةِ في الطَّعامِ والمشروباتِ، وبعد حدوثِ الاهتراءِ تصبحُ طبقةُ العاجِ الحسَّاسةُ معرَّضةً لظروفِ البيئةِ الفمويةِ ممَّا يؤدِّي إلى حساسيةٍ شديدةٍ تجاهَ السوائلِ الباردةِ والسَّاخنة.

تفقدُ الميناءُ جزءاً من محتواها المعدنيِّ عندما نشربُ السوائلَ الحمضيةَ، ولكنْ يتمُّ تعديلُ هذه الحموضةِ بفضلِ اللُّعابِ والذي يعيدُ التَّوازنَ الطَّبيعيَ لدرجةِ الحموضةِ ضمنَ الحفرةِ الفمويةِ، ولكنْ، لا يستطيعُ اللعابُ أنْ يعدِّلَ الحموضةَ عندَ تناولِ هذه السوائلِ بكثرةٍ ولفترةٍ طويلةٍ وعندها يحدثُ اهتراءُ الأسنان.

يمكن لأيُّ طعامٍ أو شرابٍ بدرجةِ حموضةٍ (PH <5.5) أنْ يؤذيَ الأسنانَ. فالمشروباتُ الرياضيةُ والصُّودا والمياهُ الغازيةُ والفاكهةُ وعصيرُ الفاكهةِ جميعُها معروفةٌ بتأثيرِها الضَّارِ على الأسنانِ عندما يتمَّ استهلاكُها بتكرارٍ كبير.

شملَتِ الدِّراسةُ الجديدةُ (3773) مشاركاً، حيثُ شُوهِدَ عندَ 79% منهم علاماتٌ لاهتراءِ الأسنانِ. شوهد اهتراءٌ خفيفٌ عند 64% بينما عانى 10% من اهتراءٍ متوسطٍ، وظهرَ لدى 5% منهم علاماتٌ لاهتراءٍ شديدٍ في الأسنان.

بيّنت الدراسةُ أن المشاركينَ الذين أظهروا اهتراءً متوسطاً أو شديداً في الأسنانِ كانَ استهلاكُهم للمشروباتِ الحمضيةِ والغازيةِ متواصلاً وكبيراً، أما المشاركون الذين تعرَّضوا لمستوياتٍ أقلَّ من اهتراءِ الأسنانِ فقد كان استهلاكُهم الأكبرَ للحليب.

كما تبيَّن نتيجةً لهذه الدراسةِ بأنَّ الرِّجالَ أكثرُ عرضةً لاهتراءِ الأسنانِ بمقدارِ الضُّعفِ مقارنةً بالنِّساءِ، ويُصبِحُ الاهتراءُ أكثرَ شدَّةً مع التقدُّمِ بالعمر.

لا يحتاجُ اهتراءُ الأسنانِ إلى المعالجةِ في كل الحالات، إذْ يمكنُ للمراجعةِ الدَّوريةِ لطبيبِ الأسنانِ واتِّباعِ نصائحِهِ أنْ تمنعَ من تقدُّمِ الاهتراءِ أكثر، بينما تحتاجُ الحالاتُ الشَّديدةُ من اهتراءِ الأسنانِ إلى تداخلٍ علاجي بتكاليفَ مرتفعةٍ، وعندها تكونُ المعالجةُ باستخدامِ الترميماتِ أوالتَّعويضاتِ الثابتةِ التجميليةِ (الرَّاتنج المركَّب أو الخزف).

يجبُ الالتزامُ بعدمِ استهلاكِ المشروباتِ الغازيةِ بكثرةٍ حتَّى بعدَ معالجةِ الحالاتِ الشَّديدةِ من اهتراءِ الأسنان، لأنَّه وفي حالِ عدمِ الالتزامِ، سيحدثُ الاهتراءُ حولَ التَّرميماتِ التجميليةِ وبالتَّالي سيحدثُ تسرُّبٌ حولَ حوافِها وفشلٌ في المعالجة.

تتضمَّنُ أهمُّ طرقِ الوقايةِ من اهتراءِ الأسنانِ استخدامَ الغسولاتِ الفمويةِ الحاويةِ على الفلورِ والذي يساهمُ في إعادةِ تمعدنِ طبقةِ الميناءِ التي فقدَتْ جزءاً من محتوَاها المعدني، وأيضاً تفريشَ الأسنانِ بعدَ انقضاء ساعةٍ كاملةٍ من تناولِ المشروباتِ أو المأكولاتِ الحمضيةِ. فخلال هذه الساعةِ تصبحُ الطَّبقةُ السطحيةُ للميناءِ لينةً وضعيفةً وستتعرَّضُ للأذى إذا تمَّ تفريشُها و خلالَها أيضاً يتمُّ إعادةُ تمعدنِ طبقةِ الميناءِ بفضلِ اللُّعاب.

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا

3 - هنا

4 - هنا

5 - هنا