الطب > ‫‏كيف يعمل جسم الإنسان‬؟

الجهاز التنفسي - الجزء الناقل للهواء Conductive part

استمع على ساوندكلاود 🎧

التنفس هو جملة الآليات التي تسمح بتبادل الغازات التنفسية مع الوسط الخارجي، حيث تؤمّن للجسم احتياجاته من الأوكسجين الضروري لمختلف العمليات الاستقلابية وطرح CO2.

ويقسم الجهاز التنفسي لجزء ناقل وجزء خاص بالتبادل الغازي.

لنتعرف أكثر على الجزء الناقل من الجهاز التنفسي في هذا المقال:

لمحة تشريحية :

يتألف الجهاز التنفسي من جزأين: جزء ناقل وجزء التبادل الغازي.

مهمة الجزء الناقل الذي يتألف من الأنف والتجاويف الأنفية والبلعوم الأنفي والحنجرة والرغامى والقصبات هي تدفئة وترطيب وتنقية الهواء وإيصاله للرئتين.

يمكنكم التعرف على الأنف ووظيفته من خلال الرابط التالي:

(نضع مقال الأنف).

البلعومPharynx \ Throat :

هو عبارة عن أنبوب عضلي ليفي نصف دائري له شكل قمعي يقع مباشرة أمام العمود الفقري من مستوى قاعدة الجمجمة حتى مستوى الغضروف الحلقي عند الفقرة الرقبية السادسة خلف التجويفين الفموي والأنفي.

يؤمن البلعوم استمراراً للجهاز الهضمي عبر اتصاله بالتجويف الفموي، كما يتصل مع تجويف الأنف وتجويف الأذن الوسطى والحنجرة وبناءً على ذلك تم تقسميه لثلاثة أجزاء رئيسة: الجزء الأنفي والجزء الفموي والجزء الحنجري.

• الجزء الأنفي من البلعومNasopharynx : يقع أعلى الحنك الرخو soft palate، خلف الفتحتين الأنفيتين الخلفيتين حيث يتصل عبرهما مع تجويف الأنف كما يتصل مع تجويف الأذن الوسطى عبر نفير أوستاش eustachian tubes.

تدعى الفتحة بين الحواف الحرة للحنك والجدار الخلفي للبلعوم بالبرزخ البلعومي حيث يتم إغلاقها عند البلع لتفصل بين البلعوم الأنفي والفموي.

• الجزء الفموي من البلعوم Oropharynx: يتوضع الجزء الفموي للبلعوم خلف جوف الفم، وهو يمتد من الحنك وحتى الحافة العلوية للفلكة (لسان المزمار) epiglottis، و هو طريق مشترك للجهازين الهضمي والتنفسي معاً.

• الجزء الحنجري من البلعوم Laryngopharynx: يمتد من الحافة العلوية للسان المزمار إلى الحافة السفلية للغضروف الحلقي وهو أيضاً طريق مشترك للجهازين الهضمي والتنفسي معاً.

الحنجرة Larynx:

الحنجرة هي عبارة عن عضو متخصص تعمل كمصّرة واقية عند مجرى الهواء وهي المسؤولة عن التصويت (إنتاج الصوت)، تفتح في الأعلى على الجزء الحنجري من البلعوم، أما في الأسفل فهي تتمادى مع الرغامى.

تتألف من ثلاثة غضاريف مفردة كبيرة (الدرقي – الحلقي – الفلكي) و ثلاثة أزواج من الغضاريف الصغيرة (طرجهاليان – قرينيان – إسفينيان) يربط بينهما العديد من الأغشية والأربطة والعضلات التي تساهم في حركة الحنجرة أثناء التصويت والبلع، وترتبط ببعضها بواسطة أربطة مرنة وألياف، مبطنة بغشاء مخاطي، وتتحرك بواسطة عضلات داخلية تربط ما بين الغضاريف، وعضلات خارجية تربطها مع مجاوراتها في العنق.

الغضروف الدرقيThyroid cartilage : يتألف من صفيحتين من غضروف زجاجي تلتقيان عند الخط الناصف لتشكلا ما يعرف بتفاحة آدم. وهو أكبر غضاريف الحنجرة.

الغضروف الحلقي Cricoid cartilage : يتألف من حلقة من غضروف زجاجي يشبه الخاتم ذا الفص ويقع أسفل الغضروف الدرقي، وهو أسمك وأقوى منه.

الغضروف الفلكي (لسان المزمار) Epiglottis : هو غضروف مرن له شكل ورقة الشجرة يتوضع خلف جذر اللسان، ويتصل في الأمام مع جسم العظم اللامي.

الغضروفان الطرجهاليان Arytenoid cartilages: هما غضروفان صغيران لكل منهما شكل الهرم يتوضعان على ظهر الحنجرة على الحافة العلوية لصفيحة الغضروف الحلقي، يوجد لكل غضروف منهما قمة تدعم الغضروف القريني الذي يرتكز فوقها وقاعدة في الأسفل تتمفصل مع الغضروف الحلقي .

الغضروفان القرينيان Cornuculate cartilages : عقيدتان صغيرتان تتمفصلان مع قمتي الغضروفين الطرجهاليين.

الغضروفان الإسفينييان Cuneiform cartilages: قطعتان غضروفيتان صغيرتان تشبه كل واحدة منهما شكل العصا.

يقسم جوف الحنجرة إلى ثلاثة أجزاء هي (1) الجزء العلوي أو الدهليز (2) الجزء الأوسط (3) الجزء السفلي.

دهليز الحنجرة : يمتد من مدخل الحنجرة وحتى الطيتين الدهليزيتين Vestibular folds (False Vocal Cords).

الجزء الأوسط للحنجرة: يمتد من مستوى الطيتين الدهليزيتين إلى مستوى الحبلين الصوتيين Vocal folds (True Vocal Cords).

الجزء السفلي للحنجرة : يمتد من مستوى الحبلين الصوتيين إلى الحافة السفلية للغضروف الحلقي.

الحبال الصوتية Vocal cords:

هي زوج من الأغشية المخاطية الممتدة عرضيا داخل الحنجرة، تقع مباشرة أعلى القصبة الهوائية، الرغامى أو المجاري الهوائية، تهتز عند مرور الهواء فيها لإخراج الصوت، يتحكم بها العصب المبهم Vagus nerve، وتمتاز باللون الأبيض لقلّة الأوعية الدموية فيها، ويصدر الصوت من الحنجرة من خلال تحرك الحبال الصوتية انقباضآ وانبساطآ بطريقة سلسلة أثناء شهيق وزفير الهواء.

يمكنكم التعرف على بحة الصوت من خلال المقال التالي:

هنا

يبطن الغشاء المخاطي Mucous membrane جوف الحنجرة ويتغطى بالظهارة الأسطوانية المهدبة، أما على الطيتين الصوتيتين وبسبب تعرض الغشاء المخاطي للرض المتكرر أثناء التصويت فيكون الغشاء المخاطي مغطى بظهارة شائكة مطبقة.

الرغامى The trachea (windpipe):

هي عبارة عن أنبوب غشائي وحلقات غضروفية متحركة، طولها حوالي 12سم، تبدأ عند الحافة السفلية للغضروف الحلقي للحنجرة وتمتد نحو الأسفل على الخط الناصف للعنق أمام المري، تنتهي في الصدر بانقسامها إلى القصبتين الرئيسيتين وذلك عند مستوى القرص بين الفقرتين الصدريتين الرابعة والخامسة.

يتألف الأنبوب من حوالي 16-20 حلقة غضروفية غير مكتملة على شكل حرف U وظيفتها الحفاظ على مجرى هوائي مفتوح لا ينغلق أثناء الشهيق أو الزفير، تتصل من الخلف بغشاء يغطي طبقة عضلية رقيقة مما يسمح بتغيير القطر الداخلي للرغامى.

الوظيفة الفيزيولوجية:

يمر الهواء عبر فتحتي الأنف إلى داخل تجويف الأنف حيث تتم تنقية الهواء وترطيبه وتعديل درجة حرارته قبل وصوله للرئتين، يمنع الشعر الموجود داخل فتحتي الأنف مرور الأجسام الغريبة كما تقوم الأهداب التي تغطي الغشاء الداخلي للأنف بإفراز المخاط الذي يقوم بجمع الغبار والبكتيريا ويساهم في ترطيب الهواء، أما بالنسبة للشعيرات الدموية فهي المسؤولة عن تدفئة الهواء وهذا ما يفسر التروية الغزيرة للأنف.

وإذا تم استنشاق الهواء عبر الفم فستفقد عملية التنفس هذه المزايا.

ينتقل الهواء من التجاويف الأنفية إلى البلعوم ومنه إلى الحنجرة حيث توجد الحبال الصوتية التي تهتز عند مرور الهواء لتنتج الصوت.

تكمن أهمية الحنجرة في كونها ممر أساسي للهواء وتمنع الطعام والسوائل من عبور هذا الممر عن طريق لسان المزمار الذي يسد الطريق التنفسي عند البلع.

يصل الهواء إلى الرغامى التي يغطيها كما تجويف الأنف غشاء مخاطي يحوي أهداباً متحركة تفرز المخاط الذي يحتجز الغبار والبكتيريا والفيروسات ويمنعها من الدخول للجهاز التنفسي، حركة الأهداب تخرج المخاط نحو فوهة المري ليذهب للمعدة وغالباً ما يتم ذلك بالسعال، حيث تستخدم هذه الآلية دوماً للتخلص من المهيجات وكميات المخاط الزائدة في الجهاز التنفسي.

ثم يكمل الهواء طريقه للقصبات فالقصيبات فالأسناخ الرئوية.

أشيع الأمراض التي قد تصيب الجهاز التنفسي العلوي:

- التهاب الجيوب Sinusitis، يمكنكم التعرف على الجيوب الأنفية والتهاباتها الحادة والمزمنة من خلال الروابط التالية:

هنا

هنا

- نزلات البرد (خمج الجهاز التنفسي العلوي) Upper Respiratory Infection (URI، or Common Cold).

- الانفلونزا Influenza (Flu).

- التهاب البلعوم أو اللوزتين هنا .

- التهاب لسان المزمار Epiglottitis.

- الخنّاق Diphtheria.

- السعال الديكي (الشاهوق) Whooping Cough (Pertussis) file:///C:/Users/user/Downloads/syr_res_4488.pdf

- التهاب الحنجرة Croup.

- صرير خلقي حنجري (تلين الحنجرة) Laryngomalacia.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا